Save علاج ارتفاع ضغط الدم - قلمي
الرئيسية / صحة / علاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص هو مرض ارتفاع ضغط الدم فهذا المرض من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم بأكمله فيعاني من هذا المرض فرد من كل خمسة أفراد وفي الفترة الأخيرة حسب إحصائيات المنظمة العالمية للصحة تسبب هذا المرض بوفاة 9.4 مليون شخص سنوياً، حيث يتم ازدياد ضغط ضخ القلب للدم على جدار الأوعية الدموية وخطورة ارتفاع ضغط الدم تكمن في تسببه في عدد من المخاطر الأخرى التي تلحق بالأعضاء الحيوية في جسم الانسان فحسب اجراء العديد من الإحصائيات فإن هذا المرض يسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب والنوبات القلبية وقصور القلب ويسبب في الكثير من الاحيان العمى وضعف الادراك والفشل الكلوي لذلك لا  يجب الاستهانة بهذا المرض ويجب علاجها لتجنب مضاعفاته.

أسباب ارتفاع ضغط الدم:

تم التوصل إلى الكثير من الظروف والعوامل التي ينتج عنها حدوث ارتفاع في ضغط الدم ولكن لم يتم التوصل إلى الأسباب الدقيقة التي ينتج عنها هذا الأمر لذلك سوف نوضح لكم بعض العوامل التي تم التوصل إليها في النقاط التالية:

  • التدخين يلعب دوراً كبيراً في ارتفاع ضغط الدم لذلك نجد أن جميع المدخنين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عن الأشخاص الغير مدخنين.
  • قلة الحركة ونقص النشاط البدني له دور كبير في ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول الكثير من الأملاح وزيادة نسبة الملح في الأطعمة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول الكحوليات.
  • التعرض للضغط العصبي والقلق الدائم والتوتر يؤديان إلى ارتفاع في ضغط الدم.
  • كبار السن هم أكثر من يعانون من هذا المرض.
  • يمكن أن تكون الإصابة بهذا المرض ترجع إلى عوامل وراثية.
  • مرض الكلى المزمن.
  • اضطرابات الغدة الدرقية والكظرية.
  • توقف التنفس أثناء النوم.

اقرا ايضا قياس الضغط الطبيعي للإنسان

عوامل الخطر التي تزيد من نسبة الإصابة بهذا المرض:

  1. العمر فالأشخاص ذوو عمر 60 فيما أكثر بالتقدم في السن يزيد من فرصة الإصابة بهذا المرض لان الشرايين تصبح أكثر صرامة وضيقاًً.
  2. الأشخاص ذو التعرق الزائد أكثر عرضة للإصابة بمرض الضغط المرتفع.
  3. الزيادة المفرطة في الوزن عامل خطر جداً مرتبط بالإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  4. الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  5. مرضى مرض القلب وداء السكري والاوعية الدموية وارتفاع مستويات الكوليسترول كلل هذا إنذار لمرض ارتفاع ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم:

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج مرض ارتفاع ضغط الدم فيمكن اللجوء إلى تناول الأدوية خاصة الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم أكثر من 0 وفي الكثير من  الاحيان تبدأ تناول الأدوية بجرعة صغيرة لتجنب الآثار الجانبية.

وهناك طريقة أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم وذلك عن طريق إحداث تغيرات في الأنشطة اليومية للإنسان وهي: تقليل تناول استخدام الملح في الطعام لتقليل نسبة الملح مرتبط بقلة خطر مرض ارتفاع ضغط الدم ويرتبط أيضاً قليلة الإفراط في تناول الكحوليات بقلة  الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وقلة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ينصح بتناول الخضروات والفواكه والبقوليات والأسماك ومنتجات الالبان قليلة الدسم والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتقليل من تناول الدهون المشبعة والمهدرجة ويوصي الأطباء بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً مثل المشي والركض وركوب الدراجات والسباحة.

يجب مراقبة معدلات ضغط الدم يومياً والتأكد من  فعالية الأدوية التي يتم تناولها ويجب البعد عن تناول السجائر والكحوليات ويجب البعد عن التوتر والقلق  قدر الإمكان.

عن مروة شحاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع