التخطي إلى المحتوى

علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب ، إن الاسهال هو تحول البراز ليصبح على درجة عالية من الليونة، وهذه المشكلة لا يجب تجاوزها حيث أن منظمة الصحة العالمية قد أكدت أن مشكلة الاسهال عند الاطفال تعتبر هي ثاني سبب وفاة الاطفال الذي تصل أعمارهم إلى خمس سنوات؛ وذلك لأن خطورة الاسهال تتمثل في تكرار العملية عدة مرات في اليوم مما ينتج عنه حدوث جفاف للطفل.

كما إن خطر الاسهال غير مقتصر على الأطفال فقط ولكنه يشمل الكبار أيضًا، وسوف يوضح لكم موقع قلمي أنواع الاسهال، وأهم الأعشاب التي تعالج هذه المشكلة.

علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب
علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب

علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب:

يوجد العديد من الاعشاب التي تساعد الطفل على التخلص من الاسهال، وفي حالة عدم تقبل الطفل لتناول أي واحد من هذه الاعشاب يمكنك وضعها مع العسل أو مع السكر مثلًا ليكون طعهما أفضل بالنسبة للطفل.

1- الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من أكثر الاعشاب التي تساعد الطفل على الوقاية من الاسهال، إضافةً إلى أنه يساعدك على التخلص من درجة الحرارة المرتفعة، ولا يوجد له أي ضرر على الاطفال، وفي نفس الوقت لا يجب الإسراف منه.

طريقة التحضير:

قومي بوضع رشة من الزنجبيل على الحليب الصناعي لطفلك، ويمكنك غلي الزنجبيل على النار، وبعد أن يبرد تضعيه على الحليب ويشربه الطفل ثلاث مرات في اليوم.

علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب
علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب

2- البابونج:

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب السحرية؛ وذلك لأن لها العديد من الفوائد ومن ضمن فوائدها أنها تعالج مشكلة الاسهال، وتخلص طفلك من الغثيان، وتعدل له مزاجه أيضًا، إضافةً إلى أنها تعمل على خفض درجة الحرارة.

طريقة التحضير:

أغلي الماء في البداية، وبعد ذلك ضعي العشبة به، وغطي الإناء إلى أن يبرد، وبهذا يمكنك تقديمة لطفلك.

بالنسبة لتغطية الإناء فإنه أمر لابد منه حتى تتجنبي تطاير الزيت الموجود به؛ لأن عشبة البابونج بها زيوت طيارة.

3- اليانسون:

إن اليانسون له دور كبير في تسكين الألم وفي التخلص من العطس والسعال، كما أنه يعطي أفضل النتائج عند استخدامه مع الاسهال للأطفال.

طريقة التحضير:

قومي بغلي الماء وأضيفي إليه ملعقة من اليانسون وأتركية إلى أن يدفئ، وبعدها ضعيه لطفلك في الرضاعة.

علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب
علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب

4- الكمون:

يعتبر من أفضل الاعشاب التي يمكن أن تطرد المغص من بطن الطفل وتخلصه من الغازات، إضافةً إلى أنها تساعد على التخلص من الاسهال، ولا يقتصر استخدامه على الاطفال فقط.

طريقة التحضير:

إذا كان الطفل أصغر من ستة أشهر فقومي بإضافة كمية قليلة من الكمون إلى الحليب الصناعي أو إلى الماء المغلي، وبعد ذلك قومي بتدفئته ثم قدميه لطفلك في الرضاعة، ولكن إذا تجاوز الستة أشهر فيمكن أن ترشي منه الطعام.

5- النعناع:

يدخل النعناع في العديد من الأدوية التي تساعد على وقف الاسهال وينصح به الأطباء، إضافةً إلى أنه يعتبر أهم علاج للغثيان.

علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب
علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب

طريقة التحضير:

قومي بوضع أوراق النعناع في إناء يحتوي على ماء مغلي، وغطية جيدًا، وأتركية في الماء ربع ساعة، وبهذا يصبح جاهز ليتناوله لطفلك.

يمكنك الاطلاع على: علاج الكحة بالأعشاب.

بعض الأشياء التي تساعد على التخلص من الاسهال:

أولًا: النظافة الشخصية:

تعتبر النظافة من أكثر الأمور التي تساعدك على التخلص من مشكلة الاسهال إضافةً إلى أنها تقي الطفل من الإصابة بالاسهال، ومن أهم الأمور التي يجب تطبيقها للحفاظ على صحة الطفل هي غسل الأيدي بالماء والصابون بعد استخدام الحمام.

يمكنك أيضًا قراءة: فوائد الموز للأطفال.

ثانيًا: التغذية السليمة:

يجب أن يتم تغذية الطفل غذاء مناسب وسليم وصحي، ومن أكثر المميزات الناتجة عن عملية الرضاعة الطبيعية هو أنها تساعد الأطفال على اكتساب مناعة كبيرة تجنبه من الإصابة بالاسهال.

أنواع الاسهال لدى الأطفال الرضع:

يوجد ثلاث أنواع من الاسهال لدى الأطفال وهما: إسهال خفيف، إسهال متوسط، إسهال حاد وإذا لم يتم معالجة كل نوع من هذه الأنواع فإنه يتطور إلى أن يصل لمرحلة أعلى؛ لهذا يجب وضع حل لهذه المشكلة على الفور، وغالبًا يكون الحل مكمن في الأعشاب.

أعراض الاسهال عند الأطفال:

  • تحول البراز إلى السيولة.
  • البكاء بشكل مستمر.
  • حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • انتشار لون أحمر حول فتحة الشرج وتغيير لونها.
  • الترجيع بشكل مستمر.
  • حدوث جفاف لوجه الطفل.
  • حدوث تغيير في لون البراز من لونه الطبيعي إلى اللون الأبيض أو اللون الأسود.
  • ظهور علامات الإرهاق على الطفل.