التخطي إلى المحتوى

علاج الام الرقبة بالاعشاب، تعتبر الام الرقبة من أكثر الآلام المؤرقة والمؤلمة للكثيرين، والتي عادة ما تصيب من هم فوق سن 25 سنة، وغالبا من يصاب بتلك الآلام يلازم الفراش، ولا يبحث عن علاج مناسب، برغم أن ذلك قد يزيد من تفاقم الحالة، وسوف نقدم لكم اليوم في موقع قلمي مجموعة من العلاجات لآلام الرقبة بواسطة الأعشاب، لكن أولا سوف نتحدث عن أسباب الام الرقبة.

أسباب آلام الرقبة:

  • التهاب المفاصل وضمور العضلات، وقلة الحركة.
  • قد يسبب الهواء البارد الام الرقبة.
  • قد تزيد الضغوط النفسية من شدة الالام الرقبة.
  • تكرار الجلوس أمام الكمبيوتر والهاتف.
  • قد يسبب احتكاك الفقرات آلام الرقبة، وذلك يحدث بسبب الحركات الخاطئة، أو تأكل الغضاريف.

علاج الام الرقبة بالاعشاب

علاج الام الرقبة بالاعشاب:

علاج الام الرقبة بالحلبة والبقدونس:

تساعد هذه الوصفة كثيرا في إزالة الام الرقبة، كما يمكن استعمال هذه الوصفة في علاج آلام أسفل الظهر، و الانزلاق الغضروفي، وآلام الحوض، وآلام مفاصل القدمين مع الحوض.

اقرا ايضا  علاج النخالة الوردية بزيت الزيتون

علاج الام الرقبة بالاعشاب

ويمكن تحضير هذه الوصفة من خلال غلي ربع لتر من الماء، ثم نضع مقدار ربع حزمة بقدونس مع ملعقة حلبة في الماء أثناء غليه، ويترك الماء يغلي بعد وضع البقدونس والحلبة لمدة دقيقة، ثم يرفع الخليط من النار، ويترك الخليط لمدة نصف ساعة تقريبا، مع الحرص علي تغطيته.

ثم يتم تصفية الماء من الحلبة والبقدونس في كوب، ونضيف اللبن إلي باقي الكوب، بحيث يكون نصف الكوب لبن، والنصف الثاني ماء البقدونس والحلبة، واذا لم يتقبل طعم هذا الخليط يتم تحليته بالتمر، وينصح بتكرار هذه الوصفة من اسبوعين وحتي 3 أسابيع.

علاج الام الرقبة بالاعشاب

علاج الام الرقبة بعشبة مخلب الشيطان:

عشبة مخلب الشيطان DEVIL’S CLAW هي عشية أفريقية، وقد أطلق عليها الأطباء في ألمانيا اسم “قاتل الألم“، وذلك لقدرتها علي معالجة الام الرقبة، وعلاج الام الفقرات، وأسفل الظهر، العنق، وأيضا تساعد في علاج التهابات المفاصل، والركبة، والاوتار، والعضلات، والنقرس، وذلك لأن تلك العشبة تحتوي على عدة مركبات تساعد في القضاء علي الآلم، كما أثبتت الدراسات قدرة هذه العشبة علي القضاء علي آلام أسفل الظهر بصورة أفضل وأكثر فاعلية من مستحضرات طبية كثيرة.

ويمكن تناول عشبة مخلب الشيطان في صورة شاي، وذلك من خلال إضافة ملعقة من جذور العشبة المطحونة الجافة إلي نصف لتر ماء، ويتم غليهما معا، ثم يترك الخليط 10 دقائق، ثم يتم تصفيته، وتناوله 3 مرات يوميا.

علاج الام الرقبة بالاعشاب

لكن كما أن لهذه العشبة فوائد كثيرة إلا أنه يجب علي المرأة الحامل، وأيضا المصابين بحصوات الكلي، وقرحة المعدة عدم استخدام هذه العشبة، وأيضا مرضي القلب، والضغط المرتفع.

 

اقرا ايضا  علاج الام الرقبه بالتدليك بسبب النوم الخاطئ

علاج الام الرقبة بأوراق الصفصاف:

تساعد المركبات الموجودة في أوراق ولحاء شجرة الصفصاف علي تخفيف الآلام، ومقاومة الالتهابات، كما يصنع منها الاسبرين، حيث يساعد الساليسين الطبيعي الموجود في شجرة الصفصاف علي القضاء علي الألم لمدة أطول، إذ أن له مفعول أطول من الأسبرين الذي قد يسبب قرحة المعدة، لكن الساليسين ليس له أي أعراض جانبية.

ويمكن استخدام لحاء شجرة الصفصاف في علاج وجع الرقبة من خلال إعداد شاي الصفصاف، وذلك بإضافة 2 جرام من اللحاء البودر أو القطع إلي كوب ماء مغلي، ويتم تركه 10 دقائق قبل شربه، ويتم تناوله 5 مرات يوميا.

علاج الام الرقبة بالاعشاب

علاج الام الرقبة بالكركم:

يساعد مركب الكوركومين الموجود في الكركم علي تخفيف الضغط علي الفقرات، وتخفيف الاحساس بالالم، حيث يعمل كمضاد للالتهاب والأكسدة، ويمكن استخدامه في صورة شاي، وذلك بإضافة نصف ملعقة من الكركم إلى كوب ماء مغلي، ويترك 10 دقائق قبل شربه، ويمكن إضافته أيضا إلي القرفة والزنجبيل، أو اللبن.

لكن جدير بالذكر أنه يجب علي المرأة الحامل، ولمن يعانون من حصوات المرارة الابتعاد عن استخدام الكركم.

 علاج الام الرقبة بالزنجبيل:

يعمل مركب جينجينول الموجود في الزنجبيل كمضاد للتجلطات والالتهابات المختلفة، مثل التهابات العضلات، والفقرات، والمفاصل، والقولون، والتهاب الجهاز التنفسي، ويمكن استخدام الزنجبيل لعلاج الام الرقبة من خلال إعداده في صورة شاي، أو تحضيره في شكل عجينة، وعجينة الزنجبيل تعد حل أفضل وأسرع للعلاج.

وتحضر عجينة الزنجبيل بإضافة 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل إلى ملعقتين من زيت الكافور، ويخلطان معا حتي تمام التجانس، ثم توضع هذه العجينة علي مكان الالم في الرقبة، ويكرر هذا العلاج حتي اختفاء الألم تمام.

 

اقرا ايضا  فوائد الزنجبيل للقولون الهضمي

يمكنكم أيضا قراءة علاج الام الرقبة بالتدليك بسبب النوم الخاطئ، علاج الضغط المرتفع بالاعشاب.