Save علاج الم المعدة في البيت - قلمي
الرئيسية / تغذية / التداوي بالأعشاب / علاج الم المعدة في البيت

علاج الم المعدة في البيت

علاج الم المعدة في البيت ، يعاني الكثير منا من آلام  في منطقة المعدة فمنا من يشعر بالحموضة ، ومنا من يشعر بالانتفاخ ، فمشاكل آلام المعدة كثيرة ومتعددة حيث يعتبر الجهاز الهضمي وما يحتويه من معدة وأمعاء من أكثر مناطق الجسم التي تُعرض للإلتهابات والتقلصات ، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة نفسية وعضوية.

وهنا نقدم لكم في هذا المقال من خلال موقع قلمي قسم التداوي بالأعشاب  وصفات متعددة لعلاج ألم المعدة في البيت بالأعشاب وأسباب تلك الآلام التي تصيبها.

علاج الم المعدة في البيت

هيا بنا نتعرف أولاً عن الأسباب التي تؤدي إلي شعورنا بألم المعدة قبل الحديث عن طرق علاجها.

  الأسباب التي تؤدي إلى آلام المعدة

• الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة والحارة والغنية بالتوابل
• الإكثار من أكل الوجبات السريعة والغير صحية والتي تم طهيها بطريقة غير نظيفة.
• الإفراط في التدخين بشكل يومي.
• أن يكون الإنسان من المكثرين من أخذ المسكنات وغيرها من الأدوية التي تسبب تقلصات والآم في المعدة.
• الإصابة بالفشل الكلوي والإيدز والتليف الكبدي ومرض الكرون وحصوي في الكلى ومتلازمة القولون العصبي.
• الإكثار من تناول العلك أو اللبان الخالي من السكر والتي تحتوي بنسبة كبيرة على مادة السوربيتول إلي تسبب للمعدة تقلصات والتهابات وقد تسبب أيضاً الإسهال.
• التعرض لضغط عصبي أو التوتر أو الإصابة بالاكتئاب من الأسباب التي تؤثر على المعدة.
• وجود أي مشاكل في الغدة الدرقية يؤثر على المعدة وكامل الجهاز الهضمي لأنها هي المسئولة عن تنظيم بعض الوظائف في الجهاز الهضمي لذلك فإن أي مشاكل تصيبها تسبب إصابة المعدة بالتقلصات والإصابة بالغازات والإسهال ، لذلك يجب عمل فحص دوري على الغدة الدرقية وجميع وظائفها الحيوية.

اقرأ أيضاً: علاج الحموضة  بالأعشاب

علاج الام المعدة بالاعشاب
علاج الام المعدة بالاعشاب

وصفات لعلاج الم المعدة في البيت بالأعشاب

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الأكثر فاعلية في علاج جميع آلام المعدة والتخفيف من حدتها وذلك لما يمتلكه من خواص تركيبية كمضاد للبكتريا والفطريات التي تتواجد داخل المعدة وتسبب الألم والمغص، كما أن الزنجبيل يقلل من التهيج الذي يصيب المريء وبطانة المعدة أيضا.

ويمكن تناول الزنجبيل عن طريق غلي قطعة منه مع الماء وشرب هذا المغلي مرتين أو ثلاثة في اليوم الواحد لمدة أسبوع كما يمكن إضافة عصير الزنجبيل إلى العسل بمقدار ملعقة عصير لملعقة عسل وتناول هذا المزيج قبل الأكل.

النعناع 

من الأعشاب الفعالة في تخفيف الشعور بالغثيان ويخفف أيضاً الحموضة وعسر الهضم ويمكن تناوله عن طريق غلي أوراقه في الماء وشرب مغلي ورق النعناع أو عن طريق إضافة بعض من أوراق النعناع إلى الشاي الذي نتناوله في يومنا العادي.

علاج الام المعدة بالاعشاب
علاج الام المعدة بالاعشاب

البابونج

هو من أكثر الأعشاب التي تحتوي على زيوت مفيدة جداً للجهاز الهضمي كما أن البابونج مضاد للبكتريا والفطريات فهو معالج قوي لحالات الإنتفاخ ويقضي على الغازات التي تصيب المعدة كما أنه يعمل على وقاية المعدة من الإصابة بالقرحة.

ويمكن استخدام البابونج عن طريق إضافة بعض منه إلى ماء دافئ ويمكن تحليته بملعقة من العسل ، وكن علي علم بأن البابونج لا يتم غليانه أبداً لأن عملية الغليان تقضي على المواد المفيدة بداخله ويمكن تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة يومياً لمدة أسبوع.

بذور الشمر 

تسبب بذور الشمر حالة من الاسترخاء للجهاز الهضمي كما أنها فعالة في القضاء على الانتفاخ وعسر الهضم والغثيان ويمكن تناولها عن طريق مضغ بعض من حبات بذور الشمر المشوية بعد الوجبات الدسمة أو غلي ملعقة كبيرة من بذور الشمر في الماء وتناول هذا المشروب أكثر من مرة في اليوم الواحد.

علاج الام المعدة بالاعشاب
علاج الام المعدة بالاعشاب

القرنفل 

يعالج القرنفل التهابات المعدة ويقلل من القيء وذلك عن طريق مضغ بعض الحبات منه أو عن طريق إضافة بعض منه إلى كوب من الماء وملعقة عسل .

طرق أخري لعلاج الم المعدة في البيت

من الطرق الأخرى لتخفيف الآم المعدة والقضاء عليها هو شرب الماء بكميات كبيرة يومياً بشرط  ألا يقل معدل ما نشربه من ماء عن ثمانية أكواب يومياً، وذلك لأن الماء يخفف من تركيز الحمض الموجود في المعدة.

ويُنصح أيضا بتناول الزبادي لأنه يعمل على حماية بطانة المعدة من أي بكتريا أو فطريات تسبب ألم في المعدة.

عن sara sameer

مدونة مصرية،حاصلة عى كلية التربية قسم اللغة العربية، أعشق عالم الإنترنت بكل تفاصيله، من أبرز اهتماماتي التصميم والكتابة، هدفي من كتابة المقالات هو إثراء المحتوى العربي إلي أرقى معانيه وتوصيل المعلومة إلي القارئ بسكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *