Save علاج الانتفاخ - قلمي

علاج الانتفاخ

علاج الانتفاخ، هو موضوعنا لهذا اليوم من قلمي، حيث أنه من أكثر الأمور المزعجة التي تواجه الكثيرين خلال اليوم، حيث أن الانتفاخ وألم البطن يكون بسبب وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، وأفضل علاج للإنتفاخ هو علاج السبب وراء هذا المشكلة، وإليكم هذه المقالة عن علاج الإنتفاخ.

علاج الانتفاخ، ما هو الانتفاخ:

الانتفاخ هو امتلاء البطن بالهواء المزعج، الذي يسبب مشاكل أخرى مثل ألم البطن والمغص وانتفاخ البطن والغازات.

يمكنك الإطلاع ايضا على علاج الصدفية بالاعشاب

أسباب الانتفاخ:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الانتفاخ:

  1. ابتلاع الهواء بشكل دائم إما بسبب مرض عصبي أو بسبب التدخين المستمر أو تناول العلكة باستمرار، حيث أن الهواء يتحول بعد ذلك إلى غازات في البطن.
  2. الحمل حيث أن من الأعراض المصاحبة للحمل هو وجود الغازات.
  3. زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن والسمنة.
  4. الإصابة بالإمساك ، وعسر الهضم من الأمور التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب الإنتفاخ.
  5. تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، أو تناول الطعام بسرعة.
  6. الإصابة بالقولون العصبي حيث أنه من أكثر الأمور المزعجة التي تصاحب القولون العصبي هو الانتفاخات والمغص.
  7. الإصابة بحساسية اللاكتوز ( حساسية اللبن ) حيث عند تناول منتجات الألبان في وجود الحساساية منه يسبب مشاكل منها الانتفاخ.
  8. تناول المأكولات الحارة جدا أو التي تحتوي على البهارات والتوابل الحارة.
  9. تناول الوجبات السريعة بكثرة وتناول الأكلات التي تحتوي على الدهون والكربوهيدارات.
  10. عدم مضغ الطعام بصورة جيده.
  11. تناول الأطعمة والخضروات الغنية بالألياف.
  12. شرب المشروبات والمياه الغازية أو شرب الماء أثناء تناول الطعام.

العلاجات الطبيعية للإنتفاخات:

هناك العديد من العلاجات الطبييعة التي تخفف من الإنتفاخ، ولكن من الأفضل ترك السبب الذي يؤدي الى الانتفاخات، ومن هذه العلاجات ما يلي:

  1. النعناع:

النعناع من الأعشاب الطبيعية والفعالة في علاج الإنتفاخات حيث ان من المواد الفعالة التي توجد في النعناع المانثول والذي يعتبر مضاد للتقلصات والمغص وطارد للغازات، حيث يعمل على تهدئة التقلصات وتخفيف الانتفاخ، حيث يمكن شرب 2-3 أكواب من النعناع يوميا، أو مضغ بعض أوراق النعناع الطازج لتخفيف الإنتفاخات في البطن.

2. البابونج:

البابونج من العلاجات الطبيعة التي تستخدم في علاج الانتفاخات وألم البطن، حيث يمكن شرب شاي البابونج بعد غلي ملعقة من البابونج في كوب من الماء وتركه حتى يبرد وشربه بعد اضافه الليمون والذي يستخدم كمطهر للقولون، ويشرب حوالي 2-3 أكواب من هذا الشاي في اليوم.

3. الفحم النشط:

الفحم من أفضل العلاجات للإنتفاخات حيث انه يحتوي على مسامات يمكن أن تمتص الغازات والهواء الزائد في البطن، حيث انه يمكن تناول أقراص الفحم المتاحة في الصيدليات عند الاصابة بالغازات، وهو من العلاجات التي ليس لها اعراض جانبية ومفيد جدا للتخلص من السموم.

4. الموز :

الموز من الفواكة المفيدة والتي تستخدم في علاج الانتفاخات والغازات المصاحبة للإمساك، حيث انه مصدر غني للبوتاسيوم والذي يعمل على تنظيم مستويات السوائل في الجسم، مما يعمل على علاج الانتفاخات وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

يمكنك الإطلاع ايضا على فوائد العرقسوس للجنس

5. الينسون:

الينسون من الاعشاب الطبيعية والتي تعتبر مواد طبييعة لطرد الغازات وعلاج الانتفاخات لما تحتويه من مواد فعالة مثل الانيسول والتي تعتبر من المواد الطيارة والغازات الطيارة، والتي تنظم عمل الجهاز الهضمي، حيث يمكن شرب 2-3 كوب من شاي اليانسون يوميا، حيث يتم غلي ملعقة من الينسون في كوب من الماء وتغطيته للحفاظ على المواد الفعالة ومن ثم شربه.

6. الشمر:

بذور الشمر من العلاجات الطبيعية الفعالة جدا في علاج انتفاخات البطن وطرد الغازات، حيث من السهل جدا مضغ بعض حبوب الشمر في الصباح الباكر لمنع تكون الغازات وطردها من المعدة، كما انه يعتبر مضاد طبيعي للتقلصات وتشنجات البطن.


عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *