Save علاج البلغم بالاعشاب - قلمي
الرئيسية / تغذية / التداوي بالأعشاب / علاج البلغم بالاعشاب

علاج البلغم بالاعشاب

علاج البلغم بالأعشاب، البلغم هو من أحد الأعراض الشهيرة التي تظهر مع نزلات البرد والإنفلونزا التي تزبدفي فصل الشتاء بين الكبار، والصغار، كما أنه يصاحب عدة أمراض أخرى كالسل، والالتهاب الرئوي، ونظراً لأهمية هذا الموضوع  سوف نستعرض عليكم من موقع قلمي أهم أسباب تكون البلغم، وطرق التداوي بالأعشاب للتخلص منه بشكل طبيعي.

علاج البلغم بالاعشاب

البلغم هو مخاط يوجد في القصبة الهوائية، ومجاري التنفس  يسبب للمريض ضيق في التنفس ويتم التخلص منه بأدوية كثيرة، ولكن هناك طرق طبيعية يمكن استخدامها كبديل عن الأدوية الكيماوية التي يكون لها أعراض جانبية حيث يمكن علاج البلغم بالأعشاب، والتي تتوفر في كل منزل.

ما هي ألوان البلغم وما هي دلالة كل لون ؟

البلغم الأحمر:

وهذا يكون بسبب وجود دم في البلغم، ويدل على حدوث التهاب في الرئة، أو انسداد في الرئة، أو يدل على الإصابة بمرض السل.

 البلغم الأصفر الداكن:

يدل على وجود التهاب في الجيوب الأنفية، أو القصبة الهوائية، أو حدوث عدوى بكتيرية.

البلغم الرمادي :

عادةً ما يكون بسبب الإفراط في التدخين، أو بسبب التعرض لكمية كبيرة من الغبار واستنشاقها.

علاج البلغم بالاعشاب

أسباب تكون البلغم ؟

التدخين بإفراط: اغلب المدخنين يعانون من كحة يصاحبها بلغم لونها أصفر وأخضر.
الربو: يصاحب جميع مرضى الربو سعال يكون في بعض الأحيان جاف، وفي أحيان أخرى مصحوب ببلغم.
السل: وهو من الأمراض الخطرة والمعدية التي تصيب الرئتين، ويصاب المريض بالسل بالكحة المصاحبة ببلغم لونه أخضر.
البرد والأنفلونزا : هي من أشهر الأمراض التي يصاحبها وجود البلغم.

وصفات علاج البلغم بالأعشاب

  • وصفة الزنجبيل والعسل :

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للجراثيم والفيروسات لذلك فهو يعمل على إذابة البلغم، والتخلص منه نهائياً ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل الطازج إلى كوب كبير من الماء الساخن مع إضافة ملعقة من العسل، وتقليب الخليط جيداً، وشرب هذا الخليط أكثر من مرة خلال اليوم.

  • اليانسون :

يعتبر اليانسون من أكثر طرق علاج البلغم بالأعشاب فاعلية، لأنه يقاوم جميع حالات البرد، ويحمي الجسم من الجراثيم، ويتم استخدامه في علاج البلغم عن طريق وضع ملعقتين من اليانسون في كوب من الماء المغلي، وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتقليب الخليط جيداً، وشربه ثلاث مرات في اليوم.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق الطبيعية لطرد البغم من الرئتين

  • الكركم :

الكركم من الأعشاب التي تقوي مناعة الجسم، ويمكن استخدامه في القضاء على البلغم بطريقتين، إما إضافة ملعقة من الكركم المطحون إلى كوب كبير من الحليب وتناوله أكثر من مرة يومياً، أو إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء الفاتر مع ملعقة من عسل النحل، وتقليب المزيج جيداً وتناوله.

علاج البلغم بالاعشاب

  • أوراق الجوافة :

تعتبر أوراق الجوافة هي أكثر طرق علاج البلغم بالأعشاب أماناً، لأنها لاتعرض الإنسان إلى أي أثار جانبية وعادةً يُنصح المرأة الحامل المصابة بالبلغم باستخدام أوراق الجوافة كعلاج، وذلك عن طريق غلى مجموعة من أوراق الجوافة في الماء وشرب هذا المغلي بعد تصفيته من الأوراق يومياً على الريق.

  • النعناع :

يمكن استخدام النعناع أيضا في التخلص من البلغم عن طريق إضافة كوب من الماء المغلي إلى مجموعة من أوراق النعناع، وإضافة ملعقة كبيرة من العسل، وشرب هذا الخليط يومياً.

  • القرفة :

تستخدم القرفة في علاج البلغم عن طريق غليها في الماء، ثم يقوم المريض باستنشاق بخار مغلي القرفة ليساعده على التخلص من البلغم.

  • الشمر والزعتر :

يتم نقع أوراق الزعتر وبذور الشمر في ماء مغلي، ويتم شرب كأس من هذا المزيج بعد كل وجبة.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 77824 of 115364 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162