Save علاج البهاق بالاعشاب - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض جلدية / علاج البهاق بالاعشاب

علاج البهاق بالاعشاب

علاج البهاق بالاعشاب ، يعاني من 0.5 إلى 2 % من سكان العالم من مرض البهاق، ونظرا لأنه يغير مظهر الجلد فهو يؤدي إلى إصابة المريض ببعض الاضطرابات النفسية وفقدان الثقة بالنفس والحزن والاكتئاب في بعض الأحيان، ومن خلال موسوعة قلمي الشاملة اليوم سوف نتعرف على أهم طرق علاج البهاق بالأعشاب

ما هو مرض البهاق

يحدث مرض البهاق Vitiligo نتيجة حدوث اضطرابات صبغية في الجلد وتدمير الخلايا الميلانينية Melanocytes المسؤولة عن لون البشرة والشعر والعيون مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد تختلف عن باقي لون البشرة.

ودائما ما يحدث البهاق في أماكن ظاهرة بالجسم مثل الوجه والرقبة واليدين والركبتين والقدمين، وقد يصاب الإنسان بمرض البهاق نتيجة بعض العوامل الوراثية وهو مرض غير معدي.

علاج البهاق بالاعشاب - قلمي
علاج البهاق بالاعشاب – قلمي

أنواع مرض البهاق

  • البهاق العمومي: تظهر به البقع البيضاء على الجلد بشكل متناظر على جانبي الجسم في نفس الوقت
  • البهاق القطعي: وهو يظهر عادة لدى الأطفال الأصغر سناً حيث تظهر بقع بيضاء على جانب واحد فقط من الجسم.
  • البهاق المحلي: وبه تظهر البقع البيضاء في منطقة أو اثنين بالجسم ويبدأ في الانتشار لوقت قصير ثم يتوقف.
  • البهاق الكلي: وهو الذي يصيب كل أجزاء الجسم ويؤدي إلى تغيير لون الجلد بالكامل.
  • البهاق الوجهي: وهو الذي يصيب الوجه ويؤدي إلى ظهور البقع البيضاء به.

اسباب مرض البهاق

  • بسبب بعض الأمراض المناعية الذاتية مثل مرض القصور الكظري Addison’s disease.
  • اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم الخبيث.
  • نقص بعض العناصر والفيتامينات الهامة بالجسم مثل فيتامين ب12 وحمض الفوليك والنحاس والزنك.
  • الوراثة والعلاج المناعي لسرطان الجلد والتعرض لبعض المواد الكيميائية وإلى أشعة الشمس الحارقة كل هذه العوامل تؤدي إلى الإصابة بالبهاق.

علاج البهاق بالاعشاب

  • الجنكة بيلوبا:

تشير البحوث العلمية إلى أن الجنكة بيلوبا يمكن أن تساعد في علاج البهاق ويرجع ذلك إلى خواصها المضادة للأكسدة والمقوية للجهاز المناعي وتعمل على منع انتشار وتطور المرض وإعادة الجلد إلى لونه الطبيعي.

والجرعة العامة هي من 40 – 80 ملجم من الجنكة بيلوبا  ثلاث مرات يوميا، ولكن للتعرف على الكمية المناسبة لطبيعة جسمك ودرجة المرض يجب استشارة الطبيب.

  • الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل علاج طبيعي ممتاز للبهاق لأنه يحسن الدورة الدموية ويساعد على إنتاج صبغ الميلانين.

قم بوضع شرائح طازجة من جذور الزنجبيل على المنطقة المصابة وكرر ذلك من مرة إلى مرتين يوميا لعدة أسابيع حتى تحصل على نتيجة إيجابية.

كما يمكن استخلاص العصير من جذور الزنجبيل مع حفنة من أوراق النعناع وقم بتناول هذا العصير يوميا لبعض الأسابيع.

  • زيت جوز الهند:

يساعد زيت جوز الهند على زيادة نعومة الجلد وسرعة الشفاء من الالتهابات المزمنة، وهو يستخدم لعلاج البهاق لأنه يساعد على إعادة تصبغ البقع البيضاء وله كذلك صفات مضادة للبكتيريا والفطريات.

قم بوضع بعض من زيت جوز الهند على البقع البيضاء بالجسم من اثنين إلى ثلاثة مرات يومياً لبعض الأسابيع.

  • الطين الأحمر:

الطين الأحمر يحتوي على نسبة عالية من عنصر النحاس الذي يساعد على استعادة لون الجلد الطبيعي والتخلص من البقع البيضاء.

قم بخلط كميات متساوية من الطين الأحمر مع عصير الزنجبيل لعمل عجينة ثم قم بتطبيقها على المنطقة المصابة واتركها لتجف ثم اغسلها بالماء وكرر ذلك يوميا لبعض الشهور.

  • بذور الفجل:

يعتبر خليط بذور الفجل مع الخل من أشهر أنواع علاج الأيورفيدا الهندية التي تساعد على التخلص من البقع البيضاء الناتجة من البهاق.

قم بطحن 25 جرام من بذور الفجل وقم بإضافة ملعقتين من الخل إليه لعمل عجينة ثم قم بتطبيق هذه العجينة على المناطق المصابة واتركها لمدة 30 دقيقة ثم اغسلها بالماء الفاتر وكرر ذلك يوميا لبعض الشهور.

  • الكركم:

يساعد الكركم على التخلص من البقع البيضاء من خلال خلط 5 ملاعق من مسحوق الكركم مع 250 مل من زيت الخردل، ثم قم بتطبيق الخليط على منطقة الإصابة وكرر هذا العلاج يوميا لمدة عام كامل حتى تتخلص من مرض البهاق نهائياً.

كما يمكنك أن تقوم بعمل عجينة من الكركم ونبات النيم ووضعها على المناطق المصابة، فالخواص المطهرة لهذا الخليط تساعد على توفير الحماية للجلد من الأمراض التي تحدث نتيجة العدوى.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162