التخطي إلى المحتوى

علاج البواسير بدون جراحة، البواسير هي واحدة من المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص ذكوراً كانوا أو إناثاً، وهو عرض مرضي يظهر في حالة تكون بعض الإلتهابات في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج،ويكون الإلتهاب داخلي أو خارجي وفي بعض الحالات يكون الإثنان معاً.

البواسير

البواسير

كلمة “بواسير” (بالإنجليزية “Hemorrhoid”) في الأصل هي جمع لكلمة “باسور”، وهي تعني الهياكل التي توجد على مستوى الأوعية الدموية حول فتحة الشرج.

وتنقسم البواسير إلى نوعين الأول هو الباسور الداخلي والنوع الآخر هو الباسور الخارجي فالنوع الأول يحدث على مستوى المستقيم ولا يسبب ألم وإزعاج كالنوع الثاني والذي يحدث على مستوى فتحة الشرج وما حولها تحت الجلد مباشرة.

المستقيم وفتحة الشرج

ويجب الحصول على الرعاية الطبية اللازمة للتغلب على هذه المشكلة وعلاجها في أسرع وقت، حيث أنه في بعض الحالات من الممكن أن تؤدي البواسير إلى نزيف من شأنه أن يسبب حدوث فقر دم للشخص المصاب ويصبح تهديد لحياته.

مسببات البواسير

  • تأتي البواسير للشخص بسبب إتباع بعض الانظمة الغذائية الخاطئة والتي لا تكون الألياف إحدى عناصرها.
  • بعض العوامل الوراثية تؤدي إلى ظهور البواسير.
  • لزيادة الوزن والسمنة دور أيضاً في الإصابة بالبواسير.

وقد تلعب عوامل أخرى دوراً هاماً في ظهور البواسير مثل

  • زيادة الضغط على البطن أو الإستسقاء.
  • الشيخوخة.
  • الجلوس لمدة طويلة من الزمن.
  • السعال المزمن.

علاج البواسير بدون جراحة

تم تقسيم درجات الإصابة بالبواسير إلى 4 درجات، الأولى هي أخفهم ألماً والرابعة هي الأكثر صعوبة، وفي الغالب تستدعي الدرجة الرابعة من الإصابة بالباسور الخارجي التدخل الجراحي، أما قبل الوصول لتلك المرحلة، فمن الممكن علاج البواسير بإستخدام بدائل أخرى للعملية الجراحية.

تلك البدائل إن تم تطبيقها بصورة صحيحة، فإنها تساعد المصاب على التخلص من البواسير بدون تدخل جراحي، ويرصد لكم موقع قلمي أهم تلك الطرق من خلال السطور المقبلة…

تنبيه: نؤكد عليكم ضرورة اللجوء للطبيب المختص قبل الشروع في إتباع تلك الطرق المجربة، وذلك لأنه هناك بعض الحالات التي يلزم لها التدخل الجراحي.

علاج البواسير الخارجية بالثلج

يمكن الشفاء من البواسير من خلال إستخدام الثلج الذي يعمل على قبض الأوعية الدموية والتقليل من الورم والتهيج الموجود في فتحة الشرج، كما أن من شأنه أن يعمل على تخفيف الآلم بشكل ملحوظ.

علاج البواسير بالثلج

ويتم وضع كيس من المياه داخل المثلج حتى يكون قطعة ثلج كبيرة وتلف بقماشة قطنية وتوضع على مكان البواسير لمدة تصل من عشرة إلى خمسة عشر دقيقة، وتستخدم عدة مرات في اليوم ولمدة تصل إلى إسبوعين حتى يتحسن الوضع.

علاج البواسير الداخلية بالثوم

هناك من يستخدم الثوم لمداواه البواسير، ويتم ذلك عن طريق طحن الثوم ووضعة بضمادات ثم إستخدامه بطريقة موضعية، وهناك من يستخدم حبات الثوم كاللبوس لعلاج الباسور الداخلي بمعدل كل يومين حتى الشفاء.

علاج البواسير الداخلية بالثوم

لتخرج بعد ذلك الحبة المستخدمة مع الإخراج الطبيعي من فتحة الشرج، ويأتي السر وراء إستخدام الثوم لعلاج البواسير كونه يحتوي على حامض أميني يسمى بالأيليسن، ويعمل ذلك الحامض على تسكين الآلام وعلاج الإلتهابات.

ولكن يجب الحرص من إتباع تلك الطريقة إن كنت ممن يعانون من الحساسية تجاه الثوم، حيث من الممكن أن يتسبب بطفح جلدي ويعطي تأثير عكسي.

 

علاج البواسير بدون جراحة بإستخدام الشريط المطاطي

يتم إستخدام الشريط المطاطي أو ما يطلق عليه بالإنجليزية “Rubber band ligation”، ويتم ذلك بإستخدام الأربطة المرنة على الباسور الداخلي.

الشريط المطاطي لعلاج البواسير

ولا يقل الشريط عن واحد سنتيمتر ويتم وضعه لمدة تصل من خمسة إلى سبعة أيام، وتعتبر تلك الطريقة مؤلمة إلى حدٍ ما، ولكن نسبة الشفاء بها تتعدى ال 80%.

علاج البواسير بإستخدام زيت اللوز

يساهم زيت اللوز في علاج البواسير الخارجية، وذلك لانه يحتوي على العديد من المواد التي تمتص الألم من خلال الأنسجة العميقة للجسم ، بالإضافة إلى عمله على تخفيف الإلتهابات والحرقة التي تصاحب إصابة الشخص بالبواسير.

ويتم إستخدامه بوضع كرات من القطن داخل كوب من زيت اللوز، ويضع الشخص الكرة المبللة بالزيت على المنطقة المصابة ويتم تكرار تلك الطريقة أكثر من مرة كل يوم وذلك لمدة أسبوع أو عشره أيام.

علاج البواسير بإستخدام عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على بعض العناصر التي من شأنها أن تخفف آلام البواسير، وتعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية، ويمكن إستخدام عصير الليمون الطازج من خلال تشكيل القطن على هيئة كرات ووضعها في عصير الليمون ووضعها مباشرة على المنطقة المصابة.

ننبه على أنه مع وضع هذه الكرات على المنطقة المصابة يشعر الشخص ببعض الحرقة ولكنها سرعان ما تختفي.

علاج البواسير بدون جراحة بإستخدام الألو فيرا

يتم إستخدام الألو فيرا أو كما يطلق عليه البعض هلام الصبار، والذي يعمل على تخفيف التهيج الموجود بسبب البواسير.

فيستخدم للنوعين الباسور الداخلي والباسور الخارجي، ويتم وضعه مباشرة على المنطقة المصابة ويدلكها الشخص بيده بلطف حتي يشعر بتخفيف الحرقة التي يسببها الباسور.

علاج البواسير بدون جراحة بالليزر

تُعد عملية إزالة البواسير بإستخدام الليزر بديل للتدخل الجراحي، ولكنه بديل مرتفع التكلفة بعض الشئ، ويميز تلك العملية قصر مدتها حيث لا يحتاج المريض أكثر من 30 دقيقة لينتهي منه الطبيب المختص، وبعد أقل من ثلاث ساعات يستطيع المصاب ممارسة حياته بشكل طبيعي، وتناول المأكولات دون تقيُّد.

نصائح أخرى لعلاج البواسير بدون جراحة

  • تناول المأكولات التي تحتوي على الألياف الغذائية، لما لذلك من أثر إيجابي على الإلتهابات المحيطة بفتحة الشرج.
  • تجنب المأكولات الدسمة والتي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون، حيث أن تناول تلك المأكولات يزيد من فرص تكون الباسور.
  • الإكثار من شرب السوائل حتى نحافظ على الماء في الجسم، مما يقلل الإحتكاك أثناء عملية الإخراج، فيقل التهيج المحيط بها.
  • تناول عقاقير مضادات الإلتهاب يساعد أيضاً في علاجها.
  • إستخدام بعض أنواع الكريمات مثل الفازلين لتليين تلك المنطقة، ومن ثمَّ تقليل فرص زيادة الإلتهاب والتورم.