التخطي إلى المحتوى

علاج التهاب المستقيم بالاعشاب ، الجهاز الهضمي في جسم الإنسان هو المسؤول عن عملية الهضم والامتصاص للطعام والعناصر والمواد الغذائية المختلفة، ولذلك فإن أي اضطرابات في وظائف الجهاز الهضمي تؤثر على صحة الجسم بشكل عام، ومن أهم هذه الاضطرابات هو الإصابة بالتهابات المعدة والأمعاء والمستقيم، ومن خلال موسوعة قلمي الشاملة سوف نتعرف على مرض التهاب المستقيم وطريقة علاجه بالأعشاب

التهاب المستقيم

التهاب المستقيم Proctitis يعني حدوث التهابات في الخلايا المبطنة للأمعاء الغليظة في الجزء الأخير منها والذي يسمى (بالمستقيم) ويمتد حتى الاست Anus، ويكون مصحوبا بآلام شديدة ونزيف، وهو يحدث نتيجة بعض الأمراض مثل العدوى البكتيرية والفيروسية والتهاب الأمعاء والتهاب القولون المتقرح، وإذا لم يتم علاج التهابات المستقيم تحدث مضاعفات خطيرة مثل التقرحات وسرطان المستقيم

علاج التهابات المستقيم بالاعشاب - قلمي
علاج التهابات المستقيم بالاعشاب – قلمي

أعراض التهاب المستقيم

  • الشعور بآلام قوية في البطن.
  • الإصابة بالنزيف في المستقيم والإصابة بالإسهال.
  • فقدان الشهية ونقص الوزن والشعور الدائم بالإرهاق والتعب

اقرأ أيضا: تنظيف القولون

علاج التهاب المستقيم بالاعشاب

  • زيت الأوريجانو:

زيت الأوريجانو له صفات مضادة للالتهابات وقد ثبتت فعاليته في علاج التهاب المستقيم، ويستخدم لذلك من خلال تخفيف زيت الأوريجانو بزيت الزيتون بنسبة 7:1 (إضافة 7 قطرات من زيت الزيتون لكل قطرة من زيت الأوريجانو)، في اليوم الأول ثم زيادة التركيز إلى (4:1) ثم (3:1) واستخدام هذا الخليط موضعيا والاستمرار على ذلك حتى التحسن.

  • الكركم:

الكركم له صفات مضادة للالتهابات مما يجعله مفيد في علاج التهابات بطانة القناة الهضمية

وفي دراسة نشرت عام 2016 أظهرت أن الكركم نجح في علاج قرحة القولون في حالة داء الأمعاء الالتهابي

وفي دراسة أخرى أجريت على فئران التجارب ونشرت عام 2013 أظهرت قدرة الكركم على تخفيف وعلاج التهاب المستقيم

ولذلك فإن تناول مشروب مغلي الكركم أو إضافته إلى أطباق الطعام يعتبر علاج جيد للقضاء على التهابات الأمعاء والمستقيم.

اقرأ أيضا: علاج غازات البطن بالأعشاب

  • زيت الزعتر:

زيت الزعتر المستخرج من نبات الزعتر معروف بقدرته على علاج الالتهابات الداخلية والخارجية، وهو معروف كذلك بصفاته المضادة للميكروبات ولذلك فهو مفيد لعلاج التهاب المستقيم، ويستخدم أيضا كمسكن للآلام، ويمكن استخدامه من خلال تناول نصف كوب من شاي الزعتر صباحا ومساءاً.

  • زيت السمك:

زيت السمك له صفات مضادة للالتهابات قوية ولذلك يمكن استخدامه في علاج التهابات الجهاز الهضمي والمستقيم وهذا يرجع إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من الحمض الدهني أوميجا – 3 المعروف بخواصه المضادة للالتهابات.

  • عشبة السيلليوم:

تساعد بذور السيلليوم على تنشيط حركة الأمعاء والقضاء على الالتهابات والبكتيريا المسببة لها ولذلك يمكن استخدام هذه العشبة للقضاء على التهابات المستقيم.

اقرأ أيضا: علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل

  • الشمر:

يساعد الشمر على تخفيف الالتهابات وتسكين الألم المصاحب لها، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة جيدة من بعض المواد الهامة مثل السينول القاتلة للبكتيريا المسببة للإسهال المزمن.

  • الحلبة:

من أشهر النباتات المستخدمة لعلاج الالتهابات بالجسم وخصوصا التهابات الجهاز الهضمي والقولون والمستقيم وتعمل على طرد المخاط وتسهيل حركة الأمعاء وتنظيمها وتقي من الإصابة بالجفاف ولذلك تعتبر الحلبة علاج رائع لالتهابات المستقيم.

افضل علاج لالتهابات المستقيم

  • في حالة كان سبب الإصابة هو العدوى البكتيرية فيلزم هنا الخضوع لبعض التحاليل الطبية لتحديد المضاد الحيوي المناسب بعد استشارة الطبيب.
  • في حالة الالتهابات الشديدة التي لم تفلح معها العلاجات المنزلية يتم اللجوء إلى بعض الأدوية المضادة للالتهابات مثل مجموعة أدوية Corticosteroids.
  • التهاب القولون يؤدي إلى التهاب المستقيم ولذلك يجب أخذ الأدوية الطبيعية أو الطبية لعلاج التهابات القولون أولا.
  • الاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن وخالي من المواد الحارة والحرص على علاج فقر الدم.