التخطي إلى المحتوى

علاج الحموضة بالأعشاب هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم التداوي بالأعشاب التابع لموقع قلمي الشامل، حيث تعتبر الحموضة من أكثر امراض المعدة انتشارا بين البشر بسبب اتباع الأنظمة الغذائية الغير صحية، مما يسبب الكثير من الانزعاج والضرر وعدم الراحة بالنسبة للمصابين بهذا المرض، ونعرض لكم في السطور التالية أبرز الطرق البارزة لـ علاج الحموضة بالأعشاب .

علاج الحموضة بالأعشاب

أسباب حدوث حموضة المعدة:

1. التدخين
2. الخلود للنوم مباشرة بعد تناول الطعام
3. تناول الطعام الدسم ومنه المقليات والطعام المسّبك
4. عدم الانتظام في تناول الطعام
5. الإصابة بالتوتر النفسي والعصبي
6. إصابة المعدة بأحد الأمراض ومنها الإصابة ببرد المعدة
7. تناول الطعام شديد السخونة او شديد البرودة
8. عدم ممارسة الرياضة
9. تناول المشروبات الغازية بشكل منتظم
10. تناول المنبهات بكميات كبيرة مثل الشاي والقهوة
11. الإكثار من الأطعمة الغنية بالتوابل والشطة
12. عدم تناول منتجات الألبان بشكل متنظم، حيث تساعد الخمائر المتواجدة بالزبادي واللبن الرائب على تنظيم عملية الهضم والتقليل من معدل حدوث الحموضة

أهم الأعشاب لعلاج الحموضة:

1. جوز الهند
2. الريحان
3. الكزبرة الخضراء
4. الكمون
5. الينسون
6. الخس
7. اللوز
8. العرق سوس

أنظر أيضا: علاج جرثومة المعدة بالاعشاب مجرب

ونعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: جوز الهند
يتم استخدام ماء جوز الهند لعلاج الحموضة من خلال تناوله مرتين يوميا، مرة فور الاستيقاظ من النوم مباشرة ومرة اخري بالمساء، حيث تساعد المعادن والفيتامينات المتوفرة بجوز الهند على استعادة التوازن الطبيعي لعصارات المعدة، مما يهدئ المعدة ويعالج الحموضة.


ثانيا: الريحان
كما أشرنا مسبقا، فإن العادات الغذائية الخاطئة قد تكون السبب وراء حدوث الحموضة. ولنبتة الريحان قدرة كبيرة على علاج حالات عسر الهضم، حيث يساعد الريحان من خلال العناصر الغذائية المتوافرة به على ارخاء المعدة، مما يقلل الإحساس بالحموضة ويساعد على الشعور بالتحسن بوقت سريع.
ثالثا: الكزبرة الخضراء
تحتوي الكزبرة الخضراء على كلا من مادتي البورنويل واللينالول بما لهما من دور كبير في تحسين عملية الهضم، ويتم تحضير مشروب الكزبرة الخضراء لعلاج حموضة المعدة من خلال أضافة 1 معلقة كبيرة من أوراق الكزبرة المطحونة إلى 1 كوب من الماء الساخن وتناول هذا المشروب من 2-3 مرات يوميا للشفاء العاجل.


رابعا: الكمون
يعمل نبات الكمون على التقليل من الافرازات المسببة للحموضة ويرجع ذلك لاحتوائها على كثير من المعادن والفيتامينات المغذية وذلك ينصح بتناول الكمون للتخلص من اثار الحموضة بشكل سريع وفعال.
يتم استخدام الكمون أما من خلال وضعة على الطعام والسلطات، أو تناول حبات الكمون بشكل مباشر، أو بإضافة 1 معلقة كبيرة من الكمون لكوب من الماء الساخن وتناول هذا المشروب من 1-2 مرة يومياً لحين تحسن الحالة.

أنظر أيضا: فوائد الزنجبيل والقرفة

خامسا: الينسون
منذ الصغر دائما ما كانت تنصحنا جداتنا وأمهاتنا بضرورة تناول مشروب الينسون لتحسين وعلاج المعدة من أي وعكات تصيبها، حيث يسهل الينسون من عملية الهضم، بالإضافة إلى قدرة الفعالة في طرد الغازات المتواجدة بالمعدة.
ويمكن الاستفادة من الينسون بأكثر من طريقة، ومنها:
1. إضافة حبات اليانسون بشكل مباشر إلى الوجبات
2. تناول مقدار 1معلقة صغيرة من زيت الينسون يوميا لحين تحسن الحالة
3. تناول مشروب الينسون المغلي 2-3 مرات يوميا


سادسا: الخس
على الرغم من ان دور نبته الخس في معالجة الحموضة وتحسين حالة المعدة يعتبر مبهم وغامض بالنسبة لكثير منا، إلا ان الدراسات الطبية قد اشارات إلى الدور الكبير لهذه النبتة في إزالة الحموضة.
سابعا: اللوز
يساعد اللوز على المساهمة في تكوين الاغشية التي تحافظ وتحمي المعدة من أي امراض قد تعتريها. وينصح بتناول 10 حبات يوميا من اللوز لحين التعافي والشعور بتحسن الحالة.
ثامنا: العرق سوس
يتم تحضير العرق سوس لعلاج حموضة المعدة أما من خلال الطريقة العادية بنقعة بالماء لمدة 12 ساعة ومن ثم تناوله، أو من خلال إضافة 1 معلقة كبيرة من العرق سوس إلى 1 كوب ماء وغليه على النار لمدة 5 دقائق ثم تناوله.

أنظر أيضا: فوائد الحرمل الطبية‎‏