التخطي إلى المحتوى

علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالاعشاب ، الحمى الروماتيزمية ( Rheumatic Fever) من الأمراض المناعية التي يكون لها الكثير من الأعراض والتي يكون من أهمها ارتفاع درجة الحرارة المستمرة، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على الاعشاب والعلاجات الطبيعية التي تستخدم لعلاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار.

علاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار بالاعشاب ، الحمى الروماتيزمية:

الحمى الروماتيزمية هو مرض مناعي يكون فيه التهاب الحلق المستمر نتيجة لوجود البكتيريا السبحية والتي تقوم بمهاجمة أنسجة الجسم الضامة، وخصوصاً أنسجة المفاصل وأنسجة القلب والدماغ، كما أنه يسمى بالحمى لأنه يكون فيه ارتفاع دائم في درجة الحرارة اكثر من 37.5 درجة مئوية، وذلك بسبب وجود الفيروسات والبكتيريا.

يمكنك الإطلاع أيضا على اعراض الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب

أعشاب طبيعية لعلاج الحمى الروماتيزمية عند الكبار:

  1. الثوم:

الثوم من العلاجات الطبيعية التي تعمل على علاج الحمى الروماتيزمية وخفض درجة الحرارة، وذلك لإحتوائه على مواد مضادة للإلتهابات ومضادة للفطريات، حيث يمكن تناول الثوم الطازج يوميا او اضافته الى مشروب الشاي الأخضر وشربه مرتين في اليوم.

2. اللوز:

اللوز من الثمار التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والغنية بفيتامين E ، والتي تعمل على تقليل مهاجمة البكتيريا لأنسجة الجسم.

3. بذور الهليون، الكمون الأسود، الحلبة و الأجوين:

يتم أخذ ملعقة من كلا من هذه المواد الطبيعية ووضعه في كوب من الماء الدافئ وتغطيته حتى يبرد ثم تصفيته وشربه، حيث ان هذه الاعشاب تعمل على تخفيف الألتهاب والتورم حول المفاصل مما يقلل من درجة الحرارة المرتفعة.

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج التهاب المثانة للرجال بالاعشاب وحرقان البول والمسالك البولية

4. عشبة الهندباء: الهندباء تعمل على تنشيط الكلية وتخليصها من السموم المتراكمة في الجسم، وشرب شاي من أوراق الهندباء يعمل بشكل فعال على تخفيف الأعراض المصاحبة للحمى الروماتيزمية.

5. عشبة القراص: القراص من الأعشاب الفعالة في إعادة بناء أنسجة الجسم وتطهيرها بشكل فعال، وأخذ جرعة ثابته من القراص يوميا يوفر المعادن التي يحتاجها الجسم وخصوصا المصاب بالحمى الروماتيزمية مما يخفف من الاعراض المصاحبة له.

6. عصير البطاطس:

عصير البطاطس من العلاجات الفعالة التي تعمل على تخفيف الألم الذي يصاحب الحمى الروماتيزمية، حيث يمكن تناول 3 ملاعق من عصير البطاطس قبل كل وجبة، ويمكن الحصول على ماء البطاطس عن طريق غلي البطاطس في قليل من الماء واستخدامه في العلاج.

7. القرع المر:

القرع المر غني بالمكونات التي تعمل على تخفيف الاعراض المصاحبة للحمى الروماتيزمية، حيث يمكن تناول عصير القرع مضاف اليه العسل مرتين يوميا لتخفيف المشاكل المرتبطة بالروماتيزم.

يمكنك الإطلاع أيضا على فوائد لسعة النحل

8. خل التفاح:

خل التفاح المضاف اليه العسل من أفضل العلاجات الفعالة للحمى الروماتيزمية، ويجب تناول هذا العلاج مرتين يوميا بانتظام للحصول على أفضل النتائج التي يمكن ملاحظتها.

9. الزنجبيل:

الزنجبيل يحتوي على مواد فعالة مضادة للإلتهابات مما يساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة للحمى الروماتيزمية، حيث يمكن شرب كوبين من شاي الزنجبيل يوميا.

10. عشبة الإشنسيا:

هذه العشبة تقوي الجهاز المناعي مما يساعد على علاج هذا المرض، ويخفف من مهاجمة الجهاز المناعي لمفاصل الجسم، حيث يمكن الحصول عليها على شكل كبسولات في الصيدليات أو كعشبة من العطار ويتم شرب الشاي منها مرتين في اليوم.

11. الكرفس:

الكرفس من العلاجات العشبية الفعالة للخمى الروماتيزمية، حيث يحتوي على عناصر مغذية ومعادن وفيتامينات مهمة لمرضى الروماتيزم.

نصائح لمرضى الحمى الروماتيزمية:

  • تجنب المشروبات الكحولية والتدخين.
  • تجنب المشروبات الغازية والكافيين.
  • لا تأكل الأطعمة الحارة جدا، أو المالحة، والأطعمة الدهنية أو المقلية.
  • لا تتناول الأطعمة السكرية ومنتجات الخبز.
  • تجنب تناول الأسماك واللحوم الحمراء.

يمكنك الإطلاع ايضا على علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب