Save علاج الدوخة بالاعشاب - قلمي
الرئيسية / تغذية / التداوي باﻷعشاب / علاج الدوخة بالاعشاب

علاج الدوخة بالاعشاب

علاج الدوخة بالاعشاب، الدوخة هي عباره عن حاله من الدوار وعدم الاتزان تصيب الشخص وتجعله يرى جميع الأشياء من حوله غير ثابته وفي دوران مستمر على عكس حقيقتها، ويشكل ذلك خطورة على حياة الإنسان عندما تهاجمه الدوخة والدوار ولم يكن بجانبه شيء صلب يرتكز عليه فيسقط، وقد تحدث الدوخه للإنسان نتيجة حالة مرضية سابقة أو تحدث مفاجأة بدون سابق إنذار، ومن خلال هذا المقال علي موقع قلمي بقسم الصحة سوف نقدم لكم أسباب الدوخة وطرق علاجها بالأعشاب.

علاج الدوخة بالاعشاب
علاج الدوخة بالاعشاب

الدوخة وأسبابها

تؤدي الدوخة إلى إحساس الشخص بعدم القدرة على التوازن أو التركيز ومن أهم أسبابها ما يلي:

  • الانخفاض الكبير في مستوى ضغط الدم.
  • اضطرابات الأذن وتراكم السوائل بها وخصوصا الأذن الداخلية المسؤولة عن توازن الجسم.
  • وقد تحدث الدوخة أيضا نتيجة بعض الاضطرابات والأمراض العصبية والصداع.

اقرأ أيضا: ما أسباب الدوخة المستمرة

علاج الدوخة بالاعشاب

  • عشبة الزنجبيل: يمكن استخدام شرائح الزنجبيل أو مسحوقه أو شاي الزنجبيل لمقاومة الشعور بالدوخة والوقاية من الدوخة المفاجئة.
  • أوراق الخوخ: يتم استخدام مغلي أوراق الخوخ بتناول كوب منه يوميا لعلاج الدوخة وهي من أشهر أنواع العلاج المستخدمة لعلاج الدوار والدوخة في الطب البديل الصيني.
  • العلاج بإكليل الجبل: تستخدم عشبة إكليل الجبل (الروزماري) للتخلص من الشعور بالغثيان والدوخة من خلال إضافة بعض من العشب إلى الماء المغلي وتركهم لمدة ربع ساعة ثم تصفية المشروب وتناوله يومياً.
  • صودا الخبز: من أشهر طرق علاج الدوخة في أمريكا، حيث تتم إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء وخلطهم معا جيداً ثم تناولها عند الشعور بالدوخة.
  • مشروب التمر هندي: يمكن استخدام التمر هندي لعلاج الدوخة من خلال إضافة ملعقتين من النبات إلى الماء وتركهم لمدة 12 ساعة ثم تصفية الخليط وتناوله مرتين يوميا صباحا ومساءاً.
  • نبات العرعر: يمكن استخدام نبات العرعر للتخلص من الدوخة والغثيان من خلال إضافة حفنة من أوراق النبات إلى كوب من الماء ثم وضعهم على النار وتركهم حتى الغليان ثم تصفية المشروب وتحليته بالعسل وتناوله.

علاج سريع للدوخه

  • بذور الكرفس: يعد الكرفس من أهم الأعشاب المستخدمة في الطب الصيني لإنقاص الوزن وتحسين وظائف الجسم والإنزيمات الموجودة به تساعد في القضاء على الشعور بعدم التوازن والدوخة، ويستخدم لذلك من خلال نقع بذور الكرفس طوال ساعات الليل ثم أخذها مع كوب ماء في الصباح.

اقرأ أيضا: علاج الدوخة للدكتور جابر القحطاني

  • بذور اليقطين: مشهورة بخواصها التي تحد من الدوار والدوخة، وهي تستخدم كمنشط طبيعي للعقل والذاكرة وتقوي درجة التركيز، وللحصول على فائدتها في علاج الدوخة يمكن تناولها مباشرتاً أو إضافتها إلى كوب من الحليب أو إلى أطباق الطعام المختلفة.

  • القلنسوة: من أهم الأعشاب المستخدمة في طب الايورفيدا الهندي للتخلص من الشعور بالقلق والاضطراب والغثيان والدوخة، فالدوخة في معظم الأحيان تنتج عن عدم التوازن في الجهاز العصبي؛ ونبات القلنسوة يساعد على استرخاء الجسم والعضلات وعلاج اضطرابات النوم والأرق.
  • البابونج: لديه خواص هامة للمساعدة على الشعور بالراحة من التعب والإجهاد والدوخة، ويمكن تناول شاي البابونج بإضافة ملعقة من البابونج إلى كوب ماء وغليهم لمدة ربع ساعة ثم رفع الشاي من على النار وتناوله 3 مرات يوميا وهو دافئ.
  • الأوريجانو (نبات السمسق): الأوريجانو من أهم النباتات المهدئة والمفيدة في علاج الدوار والدوخة بشكل سريع وخصوصا الدوخة المفاجئة، ويستخدم لذلك من خلال إضافة ملعقتين منه إلى وعاء به كمية مياه مناسبة وتركهم على النار حتى يصل الخليط إلى درجة الغليان ثم رفعه من على الموقد وتناوله مرة أو مرتين كل يوم.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 106668 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162