التخطي إلى المحتوى

علاج السكر المرتفع هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم مرض السكر التابع لموقع قلمي الشامل، حيث يعتبر موضوع علاج السكر المرتفع من أكثر الموضوعات طرحاً على الساحة، في ظل تناول الكثيرين للأطعمة الغير صحية المليئة بالسكريات والدهون، إضافة إلى إصابة الكثيرين بمرض السكر، والذي أصبح من أكثر الامراض انتشارا وأكثرها تأثيرا على صحة الإنسان وسلامته.

تعريف مرض السكر:

يصاب الإنسان بمرض السكر نتيجة لعجز البنكرياس عن افراز مادة الأنسولين بشكل كافي، مما يتسبب بارتفاع نسبة السكر- الجلوكوز في الدم بشكل مزمن. هذا وتؤدي ارتفاع نسبة السكر بالدم الى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

علاج السكر المرتفع

أولا: اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية:

يتسبب تناول الحلويات والنشويات بكميات كبيرة بارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك في سبيل التخلص منها يجب اتباع نظام غذائي صحي متكامل بالتنسيق مع الدكتور المختص، بجانب ضرورة ممارسة التمارين الرياضة اليومية للحفاظ على رشاقة وحيوية الإنسان وللتخلص من نسبة السكر الزائد الموجود بدم الإنسان.

ثانيا: تناول الكرنب:

يحتوي الكرنب او الملفوف على فيتامينات غذائية متنوعة ومن أبرزها فيتامين ج، كما يحتوي أيضا على مادة لها نفس الخواص الفعالة للأنسولين في تخفيض السكر المتواجد بالدم. هذا وتتوفر هذه المادة بالملفوف الطازج غير المطهي فقط، حيث أشار الأطباء إلى اختفاء هذه المادة عند تعرضها للحرارة.

ثالثا: زيت الزيتون:

على الرغم من ان زيت الزيتون يعتبر من الدهون، إلا انه يصنف من الدهون الغير مشبعة المفيدة، هذا ويتميز زيت الزيتون بقدرته على علاج السكر المرتفع بتعزيز قدرة مادة الانسولين بالدم.

رابعا: شرب الشاي الأخضر:

يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على الكثير من مضادات الاكسدة مقارنة بالشاي الأحمر، كما يحتوي الشاي الأخضر أيضا على المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع ادوية السكر وهما بريكوز وغليسيت، وبذلك فانة يقلل من نسبة السكر المتواجدة في الدم.

خامسا: تناول منتجات الالبان:

تتميز منتجات الألبان باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن المغذية وأبرزها الكالسيوم وفيتامين د والماغنسيوم، وتعمل هذه المواد الفعالة على تعزيز قدرة الانسولين في التخلص من نسبة السكر بالدم.

سادسا: الاوميجا 3:

كشفت إحدى الدراسات الطبية أن لمادة الاوميجا 3 قدرة فعالة في علاج الامراض الناتجة عن مرض السكر ومنها تلف الأعصاب والتقليل من الالتهابات، بالإضافة إلى ذلك إشارات الأبحاث ان لتناول اوميجا 3 نتائج فعالة في الحفاظ على مستوي السكر الطبيعي بدم الإنسان.

سابعا: تناول القرفة:

أثبتت أحدث الدراسات الطبية المتخصصة أن القرفة تساعد على تقليل نسبة السكر في دم الإنسان بنسبة تصل إلى 10%، حيث يحتوي القرفة على المواد اللازمة لتدعيم قدرة الجسم على امتصاص السكر المتواجد بجسم الإنسان.

ثامنا: البقوليات:

تحتوي البقوليات ومنها العدس والفول والحمص واللوبياء على كثير من الألياف المغذية التي تؤدي إلى الاحساس السريع بالشبع وامتلاء المعدة، كما تساهم البقوليات أيضا في علاج السكر المرتفع من خلال دورها الأساسي في الحفاظ على ثبات نسبة السكر بدم الإنسان.

أنظر أيضا: أكل الموز لمرضى السكر

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية