التخطي إلى المحتوى

علاج السمنة تعاني الكثير من النساء خاصة في دول الوطن العربي من زيادة الوزن بشكل عام وذلك بسبب الكثير من العادات والتقاليد التي كانت سائدة قديماً من حيث مواصفات ومقاييس الجمال المختلفة التي تعتمد على المرأة الثمينة ذات المقومات الجسدية الممتلئة.

ولكن بشكل عام تغيرت تلك المفاهيم مع الانفتاح على ثقافات العالم المختلفة بسبب دخول التكنولوجيا وظهور نجمات السينما الغربية وبالتالي تغيرت أيضاً مقاييس الجمال في وقتنا الحالي لتصبح المرأة الجميلة هي صاحبة القوام الممشوق .

ولذلك أصبحت هناك اتجاهات لإنقاص الوزن وعلاج السمنة، سوف نشرح لكم متابعينا من خلال موقع قلمي أضرار السمنة وطرقة الوقاية منها

علاج السمنة بالطرق المختلفة

ومع الوقت ظهرت أي طرق حديثة ومتطورة لإنقاص الوزن من خلال الجراحات التي تعتمد على شفط الدهون ولكنها قد تعرض حياة المريضة للخطر في بعض الحالات ولذلك تلجأ النساء لطرق مختلفة لعلاج السمنة وهي كالآتي :

اقرا ايضا  كيف أحرق الدهون بعد وجبة دسمة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام هي العامل الأول لخفض الوزن حتى ولو تم تناول نفس الكميات من الوجبات وكمية الطعام، لان الحركة وتنشيط العضلات يحرق كمية كبيرة من الدهون المخزنة في الجسم.

علاج السمنة
علاج السمنة

فيمكنك ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة في اليوم والتخلي عن العادات اليومية الخاطئة في الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز أو شبكة الإنترنت .

و أيضاً يكمن علاج السمنة في تقليل نسبة السكريات والأملاح حيث يطلق عليهم السُم الأبيض فتعمل الأملاح على فتح الشهية للطعام وزيادة الرغبة في تناول للمزيد من الكميات .

علاج السمنة
علاج السمنة

وتخزين السوائل في الجسم وخاصة منطقة البطن والظهر، وعلى الجانب الآخر تخزن السكريات في منطقة الخصر والأرداف مما يسبب امتلاء وزيادة في الوزن بصورة كبيرة مما تؤدي للسمنة المفرطة.

اقرا ايضا  القسط البحري للتنحيف

وتناول كميات كبيرة من الألياف يعتبر الحل الأمثل بجانب ممارسة الرياضية حيث تعمل الألياف المتواجدة في الخضروات والفاكهة على ملئ المعدة والشعور بالشبع بل ويستفاد منها الجسم .

علاج السمنة
علاج السمنة

خاصة عندما يتم تناولها في حالتها الأولية دون دخولها في مراحل طهي معقدة من الخضروات التي يتم تسبيكها مما يجعلها تخسر الفائدة الموجودة بها، ولذلك يجب أن يكون طبق السلطة الخضراء شيء أساسي على مائدتك ويفضل أن تبدأ به تناول الطعام حتى احصل على الفائدة الكاملة له.

تعليمات لعلاج مرض السمنة

سوف نتعرف علي بعض التعلميات الخاصة بمرض السمنة والتي تتلخص في النقاط التالية :

  • يجب تناول بعض المواد الغذائية التي تكون غير مصنعة وهي تفيد الخلايا المتواجدة بالجسم ولكن لا تتراكم.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي عللي نسبة كبيرة من السعرات الحرارية المرتفعة مثل المشروبات الغازية وأيضاً الحد من تناول الوجبات السريعة والسكريات .
اقرا ايضا  اضرار حبوب الأناناس للتخسيس
علاج السمنة
علاج السمنة
  • الحرص كل الحرص علي أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من الألياف مثل بذور الكتان والأطعمة الغنية بالاوميجا 3 تناول المكسرات كالجوز واللوز ولكن بنسب قليلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية فهي تساعد علي حرق الدهون بالجسم وعلاج السمنة وهي تعتبر من الأمور الهامة لمرضي السمنة.

أضرار السمنة

  • يوجد أضرار كثيرة لمن يعانون من السمنة وهي تٌشكل ضرر كبير على القلب وعلى الجهاز التنفسي.
  • تعمل علي ارتفاع نسبة الإصابة بالسكر.
  • السمنة تؤدي إلي قصور في وظيفة الكبد.
  • تؤدي إلى الإصابة بسوء الهضم .
  • الإصابة بأمراض الرئة وتؤدي لاضطرابات في الغدد الصماء.
  • تعمل على الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدي.
علاج السمنة
علاج السمنة

اقرأ أيضاً مقالات متعلقة هامة