التخطي إلى المحتوى

 علاج الشعر المتقصف

تعاني كثير من النساء والفتيات من تقاصف الشعر والذي يزعج الكثير منهن وتسعي كل سيدة وفتاة الى أن يصبح شعرها طويل ذات ملمس ناعم وحرير وذلك لأن الشعر الناعم الطويل يعتبر من صفات الجمال لدى النساء وسوف نقوم من خلال موقع قلمي بوضع وصفات لعلاج الشعر المتقصف وأسبابه وكيفية تجنبه وذلك من خلال قسم العناية بالشعر .

تقصف الشعر .

يمكننا تعريف تقصف الشعر بأنه هو حدوث قطع في طول الشعر في اي موضع فيه ويوجد ما يسمى بتكسر الشعر وهو تساقط الشعر من جذوره نتيجة لضعف بصيلات الشعر ويحدث تكسر الشعر خاصة على جانبي الرأس وفي مقدمة الرأس.

كلما تقدم الشخص في العمر قل إنتاج الزيوت الطبيعية وبالتالي يفقد الشعر رطوبته لذا تكثر مشاكل تقصف وتكسر الشعر عند كبار السن سواء كانوا رجالا او نساء.

أسباب تقصف الشعر .

  • كثرة إستخدام السشوار ، والفير وذلك لأنه يتسبب في تجفيف الشعر نتيجة الحرارة المنبعثة منه أثناء الإستخدام  وبالتالي يتقصف الشعر .
  • هناك بعض المستحضرات التجميلية  التي تستخدم في تنظيف الشعر او تثبيته تتسبب في سقوط الشعر وذلك لأنها عبارة عن مواد كيميائية عند إستخدامها تتكون طبقة فوق الشعرة وتمنع وصول الهواء إليه فتضعف الشعرة وتتساقط.
  • إستخدام صبغات الشعر وخاصة مجهولة المصدر نتيجة وجود مواد كيميائية ضارة.
  • عدم تناول طعام صحي والذي يحتوي على عناصر غذائية هامة للشعر.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة كذلك إستخدام مياه حمامات السباحة والذي يحتوي على مواد كيميائية تتسبب في قلوية المياه مما يتسبب في تقصف الشعر .
  • كثرة شد الشعر أثناء تمشيطه وربطه حيث يجب إتباع الطرق الصحيحة عند تمشيط الشعر وهو تمشيطه من أسفل الى أعلي كذلك عدم ربطه بشدة فترات طويلة حيث يجب ترك مساحة لبصيلات الشعر أن تتنفس .

كيف يمكن تجنب تقصف الشعر .

لتجنب تقصف الشعر لابد من إتباع الأتي :-

  • لكي تنمو الشعرة بإستمرار يجب قص أطراف الشعر بشكل منتظم بفترة لا تتعدى ستة أشهر .
  • عدم إستخدام  السشوار ، والفير بصورة مفرطة حيث يمكن إستخدامه مرة او مرتين بالأسبوع .
  • تناول طعام صحي حتى يمد الشعرة بالعناصر الغذائية الهامة مثل البروتين والكولاجين والكرياتين الطبيعي.
  • لمعالجة الشعر الجاف يمكن عمل حمامات وماسكات تغذية للشعر وذلك لتعويضه بالعناصر الغذائية التي يفتقدها ويمكن عمل هذه الماسكات مرتين او ثلاث مرات حسب درجة جفاف الشعر .
  • يجب إتباع الطرق الصحيحة عند تمشيط الشعر وهو تمشيطه من أسفل الى أعلي كذلك عدم ربطه بشدة فترات طويلة حيث يجب ترك مساحة لبصيلات الشعر أن تتنفس .
  • إختيار صبغات شعر ومستحضرات تجميل  امنة والبعد عن تلك التي تحتوي الفورمالدهايد، والأمونيا ويجب تكون صباغة الشعر كل ثمانية شهور .
  • غسل الشعر مرتين او ثلاث مرات في الأسبوع حتى يتمكن الإستفادة من الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس .
  • إستخدام ماء نقي والذي لا يحتوي على مواد قلوية .

علاج تقصف الشعر .

هناك عدة وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر والتي سوف نقوم بشرحها كما يلي :-

  • البيض .

يحتاج الشعر الى عناصر غذائية مثل  البروتين والليسيثين حيث تعمل على  تعزيز وإصلاح الشعر وجعله رطب ذات ملمس ناعم وهذا ما يتوافر في البيض ويمكن إستخدام البيض كما يلي

نقوم بخلط 3 بيضات مع ملعقتين طعام من زيت الزيتون أو جوز الهند وملعقة من العسل، ويتم مزج الخليط جيدا  ونقوم بوضعه على الشعر وفروة الرأس  وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعر بغطاء من البلاستيك لمدة نصف ساعة ،وبعدها يتم غسل الشعر بواسطة الشامبو والماء االفاتر .

كما يمكن خلط 2 عدد بيضة مع نصف كوب من اللبن كامل الدسم ويتم إضافة 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز، ونقوم بوضعه على الشعر وفروة الرأس  وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعربمنشفة أو قبعة الدش  لمدة نصف ساعة ،وبعدها يتم غسل الشعر بواسطة الشامبو والماء االفاتر .

كما يمكن خلط 3 عدد بيضة مع  ملعقة من الخل و ملعقة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من  زيت جوز الهند، ونقوم بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري روزماري ونقوم بوضعه على الشعر وفروة الرأس  وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعر  لمدة تتراوح من تلت الى نصف ساعة ،وبعدها يتم غسل الشعر بواسطة الشامبو والماء االفاتر .

  • إستخدام الزيت الساخن .

والهدف من ذلك هو إستخدام احد هذه  الزيوت الطبيعية  التي تمد الشعر بالعناصر الغذائية مثل جوز الهند والزيتون والخروع واللوز واللانولين أو زيت الذرة او يمكن إستخدام  احد الزيوت السابقة  وإضافة خلطة من مجموعة الزيوت الاتية إليها إضافة بضع قطرات من زيت الخزامى، أو إكليل الجبل، الليمون، البابونج، البتولا، الجزر.

الطريقة : يتم تسخين 4 ملاعق كبيرة من احد الزيوت السابقة او إستخدام زيوت الخلطة على درجة حرارة منخفضة حتى تصبح درجة حرارتها دافئة ويمكن تحملها ويتم تدليك فروة الرأس والشعر بها وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعر  بواسطة قبعه الدش وبعدها يتم وضع منشفة ساخنة فوق القبعة .

  • إستخدام الأفاوكادو والموز .

يتميز الموز والأفاوكادو بوجود العناصر الغذائية للشعر كذلك العناصر التي ترطب الشعر وذلك من خلال خلط الموز والأفاوكادو معا وهرسهم جيدا ثم نقوم بإضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز ويتم تدليك فروة الرأس والشعر بها وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعر بإستخدام قبعة الدش لمدة نصف ساعة وبعدها يتم شطف الشعر جيدا بإستخدام الماء الفاتر .

 

  • العسل .

يتميز العسل بقدرته على ترطيب الشعر ومنحه اللمعان اللازم بالإضافة الى إحتواءه على عناصر غذائية هامة ويستخدم من خلال تدليك فروة الرأس والشعر مباشرة بالعسل وتغطية الشعر بواسطة قبعة الدش من فترة تترواح بين تلت الى نصف ساعة وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر وفي حالة الشعر الجاف بصورة قاسية يمكن إضافة  الأفوكادو أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو صفار البيض إلى العسل للحصول على نتيجة فعالة. كما يمكن مزج بعض العسل مع الشامبو العادي الخاص بك.

ماسك العسل لتفتيح البشرة

  • الجيلاتين .

لعلاج تقصف الشعر هو إستخدام البروتين والذي يتوفر في الجيلاتين كما أنه يرطب الشعر ويحفز الشعر للنمو ويمكن إستخدامه من خلال خلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع  كوب من الماء الدافئ ويتم مزجهم جيدا  حتى يذوب تماما ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من الخل وبضع قطرات من زيت اللافندرأو إكليل الجبل أو الليمون ويتم مزج الخليط جيدا  وبعد ذلك نقوم  بتدليك فروة الرأس والشعر ونتركه  لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بشطفه بالماء الفاتر.

  • الزيوت العطرية .

هذه الزيوت والتي  تتميز بقدرتها على تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس بإفراز الزيوت الخاصة بها  وتستخدم في حالات الشعر الجاف ومن هذه الزيوت العطرية :الخزامى، وإكليل الجبل والليمون والبابونج، والمسك وخشب الصندل وخشب البتولا، البقدونس، والجزر .

ويكون الإستخدام من خلال خلط  4 قطرات من أي من هذه الزيوت العطرية مع 4 قطرات من زيت جنين القمح أو جوز الهند، اللوز، الخروع، السمسم أو زيت الأفوكادو. نقوم بتدليك  فروة الرأس والشعر جيدا  حركات دائرية صغيرة،  لمدة 10دقائق على الأقل ثم  نقوم بتغطية الشعر بواسطة قبعة الدش و لمدة ساعة أو طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

  • الزيوت النباتية .

تتميز الزيوت النباتية بأنها مصادر طبيعية وليس لها أي أضرار ومن هذه الزيوت الطبيعية ما يلي :زيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو والتي لها القدرة على تصليح الشعر التالف . وفي حالة الشعر الكثيف والثقيل يفضل إستخدام زيت جوز الهند يعمل بشكل جيد.  ويتم ذلك من خلال تدليك فروة الرأس والشعر  بكمية صغيرة من الزيت النباتي ثم نقوم بتغطيته بقبعة دش ومنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطفه جيدا بالشامبو والماء الفاتر.

  • خل التفاح .

يتميز خل التفاح بقدرته على القضاء على الفطريات التي تسبب قشرة الشعر والتي تثير الحكة والتهاب فروة الرأس وبالتالي تنظيف فروة الرأس من الأوساخ المتراكمة كما أنه يعطي لمعان للشعر ويتم إستخدامه من خلال مزج نصف كوب من خل التفاح مع كوب من الماء وتطبيقه على الشعر بعد غسله لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه جيدا للحصول على نتائج ممتازة .

فوائد خل التفاح

  • الزبدة .

تتميز الزبدة بقدرتها على علاج الشعر الجاف والذي يتسبب في تقصفه وذلك من خلال ترطيب الشعر وإضافة اللمعان له ويمكن إسخدام الزبدة مباشرة على فروة الرأس والشعر وتغطيته بقبعة دش لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بشامبو والماء الفاتر جيدا .