التخطي إلى المحتوى

علاج الصدفية بالاعشاب الصدفية هي أحد أنواع الأمراض الجلدية التي تصيب فئة كبير من الأشخاص خاصو ذوات البشرة الفاتحة ويصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء.

وهو يعتبر مرض جلدي مزمن ليست له أسباب منطقية حتى الآن ولكنه فقط يظهر على الطبقات السطحية للجلد، وتكون عبارة عن بقع حمراء اللون أو وردية ذات شكل دائري ويتوسطها بقعة بيضاء أو فضية اللون فيما تشبه الصدف ولذلك أطلق عليها صدفية، تعرف معنا على الوصفات المستوحاة من الطبيعة لعلاج مرض الصدفية عبر موقع قلمي.

علاج الصدفية بالاعشاب

وهي ولا تؤذي صاحبها أو يسبب له الآلم ولكنه فقط يؤثر على الشكل الخارجي وقد تكون حساسة تجاه الشمس ويظهر غالباً في منطقة الكوعين والركبتين والرأس وأسفل الظهر ولكنه غير معدي بالمرة، ويظهر منذ عمر المراهقة حتى الخمسون عام .

علاج الصدفية بالاعشاب
علاج الصدفية بالاعشاب

وهناك الكثير من الطرق العلاجية التي تخفف اثر الصدفية مثل الكورتيزون ولكنه قد تترك آثار على الجلد أو تسبب بعض الأعراض الجانبية، على الجسم لذلك يلجأ الكثير لعلاج الصدفية بالاعشاب وهي قد تحدث فارق في تخفيف الاحمرار والبقع البيضاء بها ومنها على سبيل المثال.

وصفات لعلاج الصدفية بالاعشاب

العرقسوس 

يعمل العرقسوس على معالجه الصدفية بشكل كبير بل ويدخل في مكونات الكورتيزون المستخدم في علاج الصدفية ويتم ذلك من خلال أخذ أعواد العرقسوس بعد طحنها جيداً ويتم وضع قطرات من زيت الزيتون إليها ويتم وضعها على الجزء المصاب بالصدفية وتترك حوالي نصف ساعة وتشطف بالماء ومع تكرار التجربة يتم تخفيف الالتهاب والاحمرار بها بدرجة كبيرة .

علاج الصدفية بالاعشاب
علاج الصدفية بالاعشاب

الحلبة

تساعد أيضاً الحلبة على معالجة الصدفية بشكل كبير وذلك بسبب خصائصها العلاجية الفريدة ويتم ذلك من خلال أخذ كمية من حبوب الحلبة ويتم طحنها جيداً حتى تصبح ناعمة ومسحوق يمكن وضعه على الجلد ويمكن إضافة بعض قطرات من زيت اللوز أو الجلسرين ويتم تشكيلها على هيئة عجينه لينه وتفرد على السطح الخارجي للجلد وتكرر العملية مرتين في الأسبوع .

علاج الصدفية بالاعشاب
علاج الصدفية بالاعشاب

الصبار

يعمل الصبار على معالجة الكثير من أمراض الجلد والشعر بل ويدخل في صناعة المراهم والكريمات الملطفة للجلد وبالتالي يعالج الصدفية بشكل كبير حيث يتم أخذ لحاء أو جزء من نبات الصبار ويتم إزالة الطبقة السطحية منه ويتم أخذ المادة اللزجة الشفافة به وتوضع في طبق صغير أو عبوة صغيرة ويتم وضع قطرات من زيت اللوز عليها ويتم تدليك الجزء المصاب به عدة مرات في الأسبوع .

علاج الصدفية بالاعشاب
علاج الصدفية بالاعشاب

طرق العدوي الوراثية

من الطبيعي أن بعض الإمراض يوجد لها تاريخ في العائلة ومن بين تلك الأمراض الحساسية الإصابة بمرض السكر وأيضاً الإصابة بمرض الصدفية فله طرق عدوي وراثية تعود إلي جذور العائلة ومن بين تلك الطرق طريقتان منها طريقة في سن الشباب وطريقة أخري في مرحلة البلوغ وتلك الطريقتان لهم أسباب وهي كالتالي:

يوجد طريقتان للعدوي الوراثية وهي نوع يكون بدايته في الشباب ويأتي ذلك بسبب تاريخ العائلة للمرض وهو مرتبط بشكل كبير ب ” Hla  ” .

ونوع ثاني وهو يأتي في فترة متأخرة وهو يكون في مرحلة البلوغ ولا يكون مرتبط بتاريخ المرض في العائلة ويكون ارتباطه ب ” Hla   ” قليل الوضوح وفي حالة أن كان احد الوالدين مصاب بهذا المرض فتكون فرصة الإصابة للأبناء بنسبة تصل إلى 50%.

اقرأ أيضاً مواضيع متعلقة مثل :

علاج الصدفية

علاج الاكزيما بالاعشاب

علاج حساسية الأدوية

طريقة علاج الثعلبة بالثوم بالصور

علاج آثار حب الشباب للبشرة الدهنية