التخطي إلى المحتوى

علاج الصدفية، مرض الصدفية من الأمراض الجلدية وهو خطير ومزمن ولكنه غير معدي، ويظهر المرض في مختلف الأعمار  سواء لدى الأطفال أو الشباب أو كبار السن ويصيب النساء والرجال، وقد تظهر الإصابة في كل أجزاء الجلد أو الرأس أو الأظافر في صورة جلدي وبقع صغيرة داكنة تتكون عليها طبقة بيضاء وهي تؤدي إلى تغير لون الجلد وظهور ندبات عميقة به.

ودائما يكون  بين أصحاب البشرة الفاتحة أكثر من غيرهم ولذلك فهو منتشر بنسبة أكبر في دول أوروبا وأمريكا الشمالية، وتتراوح نسبة الإصابة بالمرض بين 1 : 3 بالمائة في أعمار تتراوح بين 15 : 40 سنه، ومن خلال هذة المقالة علي موقع قلمي بقسم الصحة، سوف نعرض لكم كل ما يخص مرض الصدفية من أسباب حدوثها وكيفية علاجها.

علاج الصدفية

اقرأ أيضا: اسباب الثعلبة وعلاجها

أسباب الإصابة بالصدفية

لا يوجد سبب أساسي واضح للإصابة بالمرض، ولكن أشار علماء الطب إلى أن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى حدوث الصدفية مثل اضطرابات الحالة النفسية واتباع عادات غذائية خاطئة والتدخين والسمنة بالإضافة إلى أمراض القلب، كما إن الإكثار من استخدام الأدوية المسكنة للألم عشوائياً من أهم عوامل الإصابة بالصدفية.

أعراض الإصابة بالصدفية

  • تحدث حكة والتهاب في الجلد.
  • يبدأ في التقشير
  • تظهر حبيبات صغيرة على الجلد ثم تكبر.
  • تقشير هذه الحبوب يكون مصحوباً بالنزيف.

علاج الصدفية

أنواع مرض الصدفية

  • صدفية لويحية: وهى من أكثر أنواع مرض الصدفية انتشارا، وتتواجد علي فروة الرأس، والمرفقين، والظهر.
  • صدفية القطرات: وهي تعني ظهور حبيبات على سطح الجلد تأخذ شكل قطرات المطر.
  • صدفية ثنيات الجلد: ويتواجد هذا النوع من الصدفية تحت الصدر عند النساء والأرداف، وتحت الإبط.
  • صدفية الأطراف: وهي عبارة عن تشققات كبيرة وملحوظة تظهر على سطح اليدين والقدمين
  • صدفية متقيحة: وهي عبارة عن التهابات شديدة وتشققات في كل أجزاء الجلد.

علاج الصدفية

علاج الصدفية

زيت بذور الكتان: يساعد زيت بذور الكتان على علاج الصدفية بشكل فعال ويستخدم لذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة بطبقة من الزيت وتركها لمدة 20 قيقة.

الحلبة: من أهم النباتات المعروفة بقدرتها على علاج الالتهابات والمراض الجلدية كالصدفية، وتستخدم لذلك من خلال طحن بذور الحلبة ثم تطبيقها على منطقة الإصابة مباشرتا أو إضافة 3 ملاعق من مسحوق الحلبة إلى 3 مرعق من زيت الزيتون وتدليك مكان الإصابة بها أيضا وتكرار ذلك من مرة إلى مرتين يوميا حتى الشفاء.

اقرأ أيضا: علاج البهاق بالاعشاب

البابونج: زهرة نبات البابونج مستخدمة على نطاق واسع لعلاج مشاكل جفاف والتهابات الجلد والصدفية، وهذا يرجع إلى احتوائه على الكثير من الزيوت الطيارة إلى جانب الفلافونويدات، وتستخدم لذلك من خلال خلط بعض من مسحوق أزهار النبات مع كمية مناسبة من زيت الزيتون وتطبيقها على منطقة ظهور الصدفية بالجسم وتركها لمدة نصف ساعة وتكرار ذلك يوميا.

نبات الرجلة: من أهم النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين هـ بالإضافة إلى احتوائها على عنصر السيلينيوم المضاد للأكسدة وكل هذه المواد قد ثبتت فعاليتها وقدرتها على علاج مرض الصدفية تماماً، وتستخدم الرجلة لذلك من خلال طهيها وتناولها مثل باقي الخضروات أو إضافتها إلى أطباق السلطة.

علاج الصدفية
علاج الصدفية

علاج الصدفية طبياً

العلاج الموضعي: وهو يعني استخدام الكريمات والمراهم الطبية ووضع طبقة منها فوق منطقة الإصابة، وهذا العلاج يستخدم بشكل أكبر في حالة الصدفية المعتدلة فقط.

الأشعة الضوئية: وفي هذا العلاج يتم توجيه بعض أشعة Ultraviolet سواء الطبيعية أو الصناعية، ويعتبر العلاج الضوئي للصدفية من أسهل وأسرع أنواع العلاج.

الأدوية الطبية: وهنا يتم أخذ بعض الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب سواء في صورة أقراص أو حقن.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية