التخطي إلى المحتوى

علاج العطاس وسيلان الأنف ، الكثير منا يتعرض الى حالات من سيلان الأنف وكذلك العطس المتكرر دون معرفة السبب وراء ذلك، حيث أن الكثيرون يتعرضون في فصول الربيع والخريف وانتشار حبوب اللقاح الى مثل هذه الحالة، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي نتعرف فيها على علاجات طبيعية وفعالة لإيقاف العطاس وسيلان الأنف.

 

علاج العطاس وسيلان الأنف، ماهو سيلان الانف والعطس:

يوجد داخل الانف مواد مخاطية تساعد على تنقية الهواء الداخل الى الرئتين، ولكن عند دخول احدى المواد المهيجة للأغشية المخاطية أو المواد المسببة للحساسية فإن الجسم يقوم بعمل رد فعل دفاعي ضد الجراثيم او المواد المهيجة الداخلة للجسم، ومن هذه الطرق الدفاعية هو سيلان الانف او العطاس المتكرر دون توقف، وقد يصاحبة العديد من الأعراض الاخرى مثل ارتفاع في درجة الحرارة او تدميع واحمرار العينين وكذلك فقدان الشهية وتعب في العضلات والعظام.

 

علاج العطاس وسيلان الأنف:

  1. شرب السوائل:

من أكثر العلاجات الفعالة هو الإكثار من شرب السوائل الدافئة وكذلك الماء للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع الجفاف حيث ان سيلان الانف المستمر يعمل على فقدان الجسم للعديد من السوائل مع المخاط.

2. المضمضة بالزيوت:

يمكن المضمضة بزيت جوز الهند أو المضمضة بزيت السمسم لمده لاتقل عن ربع ساعة، حيث هذه الطريقة تسمى سحب الزيوت حيث يقوم الزيت بسحب المهيجات والمواد المسببة للحساسية والجراثيم من داخل الحلق وطردها من الجسم .

3. خليط من خل التفاح + العسل + الليمون:

في كوب من الماء الدافئ يتم إضافة ملعقة من خل التفاح مع عصير ليمونة وملعقة عسل وشربة مرتين في اليوم.

4. الثوم:

فرم فصين من الثوم او تقطيعة قطع صغيرة وبلعها مع كوب من الماء الدافئ في الصباح الباكر حيث انه يعمل كمضاد حيوي طبيعي ويخفف من الالتهابات ويقتل البكتيريا والجراثيم ويقوي المناعة، ويمكن إضافته الى الاطعمة.

5. الكركم:

يمكن إضافة ملعقة من الكركم وخلطها بالعسل وتناول الخليط مرتين باليوم ، او تحضير شراب الكركم عن طريق اضافة ملعقة من الكركم المطحون في كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من العسل وشربة مرتين باليوم.

6. الزنجبيل الطازج:

مضخ قطعة من الزنجبيل الطازج مرتين في اليوم يساعد على تخفيف حدة العطس وتقليل سيلان الانف، او يمن إضافة مبشور الزنجبيل الى الأطعمة والأشربة، ويمكن كثلك تحضير مشروب الزنجبيل عن طريق إضافة قطعة من الزنجبيل الطازج الى كوب من الماء وغليه وتغطيته وتركه حتى يبرد ومن ثم تصفيته وتحليته بالعسل وشربة ثلاث مرات باليوم حتى تخف الاعراض الحادة.

7. بخار الماء مع الزيوت العطرية:

يتم إستنشاق بخار الماء مع إضافه اليه احد الزيوت العطرية مثل زيت النعناع وزيت إكليل الجبل حيث يعمل على تقليل تهيج الأغشية المخاطية في الأنف.

8. المحلول الملحي:

تحضير المحلول الملحي عن طريق إضافة كمية من الملح كوب من الماء الدافئ والمضمضة به، وكذلك يمكن تنظيف به مجرى الانف عن طريق إدخال المحلول الملحي المجهز بالمنزل او الذي يباع في الصيدليات من إحدى فتحات الانف وإماله الرأس الى الجهة الأخرى لخروج السائل منه، حيث يعمل على تنظيف الانف وإخراج المخاط المتراكم به وتطهير مجرى التنفسي من الانف.