التخطي إلى المحتوى

علاج العقم عند الرجال بالاعشاب ، العقم هو مرض يصيب الرجل، والمرأة وهو عدم قدرة الشخص على الإنجاب، ويوجد للعقم حالات كثيرة ويختلف نوع علاجها على حسب الحالة الصحية التي يعانى منها المريض ودرجة العقم تحديداً، وفي هذا المقال من خلال موقع قلمي سوف نوضح لكم أفضل طرق طبيعية لعلاج العقم، وأفضل النصائح التي تفيدك لحل هذه المشكلة بإذن الله.

علاج العقم عند الرجال بالاعشاب

من الأحري أن نذكر لكم أنه لن يتمكن الطبيب من علاج العقم إلا إذا قام الزوج والزوجة بزيارته لفحص المشكلة ولطلب العلاج، ولكن يجب أن يكون الزوج والزوجة قد مر على زواجهم فترة لا تقل عن سنة، وأيضا أن تكون العلاقة الشخصية بين الزوجين قائمة بصفة منتظمة وبعيدة عن التوتر، والمشاحنات، والاضطرابات النفسية التي تؤثر على الزوجين.

علاج العقم

علاج العقم بالطرق الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية  تستخدم في علاج العقم سواء كانت بالأعشاب أو استخدام وسائل، وأوضاع تساعد في الإنجاب، وهذه الطريقة تكون لمن ليس لديهم مشكلة عضوية، ولكن هناك تأخر في الإنجاب دون أسباب تمكن من معرفتها الطبيب المختص .

هناك الكثير من الخلطات الطبيعية التي تساعد في علاج العقم وهي كالتالي:

الخلطة الأولى

استخدام عسل النحل النقي والطبيعي مع إضافة  بعض الجرامات من غذاء ملكات النحل، وأيضاً إضافة  طلح النخل والذي يساعد الزوجين بصورة طبيعية، وزيادة البنية الجسدية للزوجين، وعلاج تأخر الإنجاب، وعلاج العقم الذي لا يتطلب تدخل جراحي.

وهذه الخلطة أيضاً تساعد في تنشيط المبايض عند النساء، وانتظام الدورة الشهرية، وبالتالي تنظيم التبويض وزيادة فرصة الإنجاب، كما تساعد هذه الخلطة في مساعدة الرجال الذين لديهم قصور ومشاكل في العلاقة الزوجية بسبب حالتهم الصحية الضعيفة  .

الخلطة الثانية

استخدام حبة البركة أو الحبة السوداء، وإضافة بعض حبوب الرشاد إليها وطحنهم جميعاً جيدا مع إضافة ملعقة من الخليط السابق ذكرة إلي ملعقة من العسل النحل النقي، وتأخذ ملعقة على الريق عند الاستيقاظ، وشرب كوب من الماء بعدها ليستفيد الجسم من كافة الحبوب المطحونة .

علاج العقم

أقوى الأعشاب الطبيعية التي تزيد من خصوبة الرجل، وعلاج العقم

أوراق الجنكة

له دور فعال وكبير في زيادة الرغبة الجنسية، وزيادة قوة الانتصاب، حيث يتميز بقدرته على زيادة تدفق الدم إلي الأعضاء التناسلية، ويساهم في علاج العقم بشكل طبيعي.

نبات القراص

يستخدم هذا النبات بصورة فعالة في علاج العقم لدى الرجل والمرأة، حيث يعمل علي تنشيط وظائف الكلى، ويساعد بشكل كبير في تثبيت عملية الحمل، والحفاظ علي الجنين.

أوراق التوت الأحمر

يمكن الاستعانة به لتحسين فرص الحمل، وعلاج العقم، حيث يحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم، ويمكن خلطه مع عشب البرسيم الأحمر لإظهار أثاره بسرعة.

عشبة دونج كاي

تعتبر هذه العشبة من أصول صينية، معروفة بتنشيطها للدم، ويستعان بها في علاج العقم، لها أثر كبير في زيادة الحماس، والرغبة الجنسية، والاستفادة من وجود حيوانات منوية صحية، تتميز بسهولة الحركة.

اليوهمبي

يعتبر هذا النوع بمثابة مقوي للانتصاب، وهو من أصل إفريقي، يساعد بنسبة كبيرة في علاج العقم بشكل طبيعي.

نبات الهليون

ثبت علمياً أن هذا النوع من النبات ساهم بشكل كبير في علاج العقم لدى الرجال، حيث يساعد علي زيادة الخصوبة لديه، وبالتالي زيادة فرص الحمل.

علاج العقم بالهليون

اقرأ أيضاً: أعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

إرشادات ونصائح لمساعدتك في علاج العقم

  1. للتغلب على مشكلة العقم يجب الكشف مبكراً، واتباع إرشادات الطبيب المختص، وعدم الخجل من الكشف لأن علاج العقم يحتاج إلي جرأة من الرجل، والمرأة واستشارة الأطباء .
  2. عدم الاستعجال، والتوتر قبل مضى عامك الأول من الزواج لأن التوتر يؤثر بالسلب في الإنجاب .
  3. يجب على الزوجين الذين يبحثون عن علاج للعقم تناول البروتين في الطعام بكثرة لأنه يحفز نشاط الحيوانات المنوية عند الرجال، والمبايض، ونشاطها عند النساء، ويكمن البروتين في تناول البيض ومنتجات الألبان المختلفة .
  4. على كل من الزوجين تحرى أوقات التبويض الصحيحة لزيادة فرص الحمل، ويمكن للمرأة معرفة أوقات التبويض الخاصة بها عن طريق معرفة مدة دورتها الشهرية ومتابعة  التبويض عند طبيبك المختص وحدوث الجماع يوم بعد يوم في فترة التبويض حيث أن الحيوانات المنوية يستمر نشاطها، وتبقي حية لمدة يوم كامل  وليس من المستحب حدوث علاقة حميمية كل يوم في فترة التبويض .
  5. يجب على الزوج متابعة وحل مشاكل الحيوانات المنوية من حيث العدد، والحركة ومأخذ العلاج المناسب لحالته المرضية، ومتابعة الطبيب وشرح الحالة كاملة وعمل التحاليل الازمة لحل المشكلة وعلاج العقم وزيادة فرص الحمل .
  6. يجب على الزوجين الابتعاد عن تناول الفاكهة، واللحوم، والدواجن التي تحتوى على هرمونات، وتتميز هذه الأنواع المهرمنة بكبر حجمها عن الطبيعي.
  7. على الزوجين الابتعاد عن التوتر والابتعاد عن حديث الناس الذي يؤثر على حالتهم النفسية وبالتالي يؤخر عملية الحمل والإنجاب .
  8. أيضا من  محفزات الحمل الاستغفار حيث أن الاستغفار يعتبر سحر رباني  وهناك حالات مجربة تم استخدام الاستغفار كنوع من التقرب من الله وتمنى الدعوات واستجاب لها الله لقوله تعالى “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا”
  9. يجب أن يعرف كلا من الزوجين أن علاج العقم يحتاج إلي قدرة الله عز وجل أولاً، والدعاء، والتقرب إلي الله وزيارة ومتابعة الطبيب المختص ثانياً، وعدم الاستعجال، والابتعاد عن التوتر، والقلق، وممارسة الحياة بصورة طبيعية، نتمنى من الله أن يرزق كل زوجين نعمة الإنجاب وأن يتم الشفاء المنتظر بعون الله .