التخطي إلى المحتوى

قشرة الشعر، تكون عبارة قشرة لونها أبيض متواجد في فروة الرأس، وتكون هذه القشرة نتيجة لجفاف الجلد، والجلد الدهني، واستعمال الكثير من مستحضرات التجميل، وعدد من الأمراض الجلدية مثل، الإكزيما والصدفية، واستخدام الشامبوهات والكريمات بصورة مبالغ فيها وتغييرها بصورة مستمرة.

من أعراض قشرة الشعر: وقوع جزء من القشور البيضاء المتواجدة في فروة الرأس، والشعور بالحكة، ولكي تتخلص من القشور البيضاء يجب اتباع الأمور التالية، السير على نظام غذائي سليم، و غسل فروة الرأس بانتظام، ويجب غسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع، ويتم غسله بشكل جيد بالماء لكي يتم التخلص من آثار الصابون الموجودة في الشعر، والتسريح بصورة جيدة لتحفيز فروة الرأس وتغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف، وعدم استعمال المستحضرات التي تعمل على منح الشعر شكلاً محدداً مثل مستحضرات التثبيت.

علاج القشرة في الشعر

الليمون

نقوم بعصر حبة من الليمون في طبق، بعد ذلك نقوم بتوزيعه على فروة الرأس بشكل مباشر، ويتم تركها لمدة خمس دقائق أو لعشر دقائق، ويجب القيام بتدليك فروة الرأس بلطف، ويتم غسل الشعر بالماء البارد.

ملاحظة: هذه الوصفة تساعد على علاج حكة الشعر، والحفاظ على نسبة توازن الهيدروجين، والقضاء على الزيوت الزائدة الموجودة في فروة الرأس.

زيت شجرة الشاي

نقوم بإحضار كأس من الماء الدافئ ونضع ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، بعد ذلك نقوم بوضعه في رذاذ مائي، ويتم رشه  على فروة الرأس بعد الاستحمام، ويترك علي الشعر حتي يجف.

ملاحظة: هذه الوصفة تساعد على التخلص من الفطريات التي تؤدي لظهور القشرة.

بذور الحلبة

نقوم بنقع طبق مملوء بالماء مع ملعقتين من بذور الحلبة لمدة يوم كامل، بعد ذلك تطحن البذور حتى تتكون لدينا عجينة متماسكة، ونقوم بتوزيعها علي فروة الرأس، ويتم تركها لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الرأس بشكل جيداً بماء الحلبة المنقوع، ثم نقوم بتكرار هذه الوصفة حتي نتخلص من القشرة.

ملاحظة: يوجد في الحلبة البروتينات، والأحماض الأمينية، وحمض النياسين، وفيتامين سي، والبوتاسيوم، النيكوتينيك.

الزعتر

نقوم بوضع كأسين من الماء في وعاء، ونقوم بوضعه علي النار، ونقوم بوضع أربع ملاعق من الزعتر الجاف، ويتم تركه علي النار لمدة من عشر دقائق حتي خمس عشر دقيقة، ونقوم برفع الخليط من على النار، ويترك جانباً حتى يبرد، بعد ذلك نصفيه جيداً، ونقوم بتوزيعها علي الرأس مع التدليك بلطف، ويتم تركه لمدة خمس دقائق، ونقوم بتكرار الخطوات مرة ثانية، ونتركه لمدة 3 ساعات قبل البدء بالغسيل، ونقوم بتكرار الوصفة حتي نتخلص من القشرة بصورة نهائية.

الثوم

نقوم بخلط ملعقتين من مسحوق الثوم مع ملعقة من عصير الليمون بشكل جيد، ونقوم بتوزيع هذا الخليط علي الشعر، ويتم تركه لمدة نصف ساعة، بعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.

زيت الزيتون

نقوم بتسخين كمية ملائمة من زيت الزيتون على النار لمدة 20 ثانية، بعد ذلك نقوم بتوزيعه على فروة الرأس مع التدليك بلطف، وعند الانتهاء من التوزيع يتم وضع منشفة على الرأس لمدة نصف ساعة، ويتم غسله بالماء العادي.