التخطي إلى المحتوى

علاج القمل والصيبان بالطب النبوي ، تعتبر مشكلة القمل من المشاكل المؤرقة، خاصة عند الأطفال، والقمل هو عبارة عن حشرة طفيلية تسبب الهرش والحكة الشديدة للرأس، وقد تتسبب في انتقال الأمراض والأوبئة، والصيبان أو الصئبان هو بيض تلك الحشرة، وتظهر أعراض وجود القمل في الحكة الشديدة للرأس، أو رؤية القمل والصيبان في الشعر.

وعادة ما يكون سبب هذه المشكلة هو العدوي من شخص مصاب بالقمل، وقد تكون سببها عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أو استخدام أغراض شخص مصاب بالقمل مثل المشط والقبعات، ويمكن علاج القمل والصيبان بعدة طرق، واليوم من قسم العناية بالذات من موقع قلمي نقدم لكم هذا المقال عن علاج القمل والصيبان بالطب النبوي.

علاج القمل والصيبان بالطب النبوي

علاج القمل والصيبان بالطب النبوي:

اشتملت السنة النبوية علي ما فيه صلاح للناس في دنياهم وآخرتهم، كما اشتملت علي أحاديث عن التداوي، إذ يوجد في الطب النبوي علاجات عديدة لكثير من الأمراض والمشاكل المزمنة، ويمكن علاج القمل والصيبان بالطب النبوي من خلال الآتي…

  • حلق الرأس:

في الصحيحين عن كعب بن عُجْرةَ، قال:” كان بى أذىً مِن رأسى، فَحُمِلْتُ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم والقَمْلُ يَتناثَرُ على وجهى، فقال: “ما كنتُ أَرى الجَهْدَ قد بَلَغَ بِكَ ما أرَى”، وفي رواية: فأمَرَه أن يَحْلِقَ رأسَه، وأن يُطعِمَ فَرقاً بَيْنَ سِتَّةٍ، أو يُهدِىَ شاة، أو يَصُومَ ثلاثةَ أيامٍ”، ومن هذا الحديث نجد أن أحد العلاجات الفعالة للتخلص من القمل هو الحلق، حيث يجيز الشرع حلق الرأس في حالتين النسك (الحج والعمرة)، والمرض.

علاج القمل والصيبان بالطب النبوي

إقرأ أيضا العلاج الفعال والنهائي لحساسية الجلد بالطب النبوي

  • العسل:

يعتبر العسل من العلاجات النبوية الفعالة في التخلص من القمل والصيبان نهائيا، ويمكن دهن الشعر بالعسل وتركه حوالي ساعتين ثم غسله جيدا.

  • حبة البركة:

أوصي الرسول صلي الله عليه وسلم بحبة البركة أو الحبة السوداء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “في الحَبَّةِ السوْدَاءِ شِفَاءٌ من كل دَاءٍ إلاَّ السَّام”، والسام المقصود به الموت، وتعتبر حبة البركة علاج فعال ونهائي في التخلص من القمل والصيبان، وذلك من خلال طحنها وخلطها مع الخل، حتي يتكون مرهم، ثم تدهن به فروة الرأس، وتعرض الرأس للشمس لمدة ربع ساعة، ثم يترك المرهم علي فروة الرأس لمدة 6 ساعات تقريبا، ثم يتم غسله بالشامبو جيدا، وينصح بتكرار هذا يوميا لمدة أسبوع.

علاج القمل والصيبان بالطب النبوي

  • الخل:

يمكن استخدام الخل في علاج القمل من خلال خلط الخل مع الماء، ويوضع هذا الخليط علي الرأس، ويترك حوالي 10 دقائق، ثم يغسل جيدا بالشامبو، ويساعد هذا الخليط أيضا في الوقاية من ظهور القمل والصيبان.

  • زيت الزيتون:

علاج القمل والصيبان بالطب النبوي

كما أوصانا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بزيت الزيتون، فقال صلى الله عليْه وسلم:” كلوا الزيتَ وادهنوا به فإنَّه من شجرةٍ مباركةٍ”، ويمكن استخدام زيت الزيتون في علاج القمل من خلال وضع كميات متساوية من زيت الزيتون والخل، ونخلطهم جيدا معا، ثم يوضع الخليط علي الرأس، ويدلك جيدا لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو.