Save علاج القولون التقرحي بالعسل - قلمي
الرئيسية / تغذية / العسل / علاج القولون التقرحي بالعسل

علاج القولون التقرحي بالعسل

علاج القولون التقرحي بالعسل، من أفضل الطرق العلاجية التي يفضلها عدد كبير من مصابي التهاب القولون التقرحي، حيث أنت عسل النحل له العديد من الخواص والمميزات التي تساهم في علاج القولون التقرحي، كما أنه له فوائد للجسم بشكل عام، نظرا لاحتواء عسل النحل على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وهذا ما سوف يتم عرضه في هذا المقال المقدم من موقع قلمي، كما سيتم ذكر فوائد العسل الأبيض لجسم الإنسان والصحة بشكل عام.

علاج القولون التقرحي بالعسل

يعد علاج القولون التقرحي بالعسل، من أضمن وأفضل الطرق التي يتبعها مرضي القولون، حيث يقوم العسل بتهدئه القولون، مما يساهم في تحسن وظائف الجهاز الهضمي، مما يترتب عليه تقليل الآلام الناتجة عن الإصابة بمرض القولون التقرحي، ولهذا فتتحسن وظائف الجسم بشكل عام.

وتجدر الإشارة إلى أن عسل النحل، من المكونات الطبيعية التي أوصي بها الرسول صلي الله عليه وسلم، وفضل الرسول استخدامه في العديد من الأمراض وخاصة الأمراض التي تتعلق بالمعدة والبطن، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العسل ويتعالج به، وروى ابن ماجة عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

 «من لعق من العسل ثلاث غدوات من كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء»

كما ورد ذكر فضل عسل النحل في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالي في كتابه العزيز:

ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا، يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (آية 69) سورة النحل.

فوائد العسل لعلاج القولون التقرحي

  • حيث يحتوي العسل على العديد من المصادر الغذائية الهامة ومنها (الجلوكوز، والفركتوز، والمعادن كالبوتاسيوم، الكلورين، الكبريت، الكالسيوم، الصوديوم، الفوسفور، المغنسيوم، السيليكا، السليكون، الحديد، المنجنيز والنحاس).
  • كما يحتوي العسل على فيتامين «ب1» ثيامين، الذي له دور فعال في معالجة التهاب الأعصاب.
  • كما يحتوي العسل على «ب2 وب3 وب5»
  • كما يحتوي عسل النحل على مادة الكولاجين التي لها دور قوي في الحفاظ على قوة العظام وسلامة الأوعية الدموية وخلايا الكبد .

طريقة علاج القولون التقرحي بالعسل

يجب على مريض القولون التقرحي، تناول معلقة من عسل النحل ثلاث مرات يوميا وقبل نصف ساعة من تناول الطعام، كما يمكن وضوع معلقة من العسل النحل في كوب من الماء، ويتم إذابتها في الماء، ومن ثم يقوم المريض بتناولها على الريق، حيث في هذه الوصفة تمتص الماء كل خواص العسل النحل، وبهذا يزيد معدل استفادة الجسم من فوائد العسل.

فوائد العسل على صحة الإنسان

  • يساعد العسل النحل على تقوية عضلة القلب، كما أنه له دور فعال في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل من فرص الإصابة الجلطات القلبية.
  • كما يساهم عسل النحل في خسارة الوزن، حيث يقوم بزيادة معدل حرق الجسم بشكل صحي.
  • ولعسل النحلي دور قوية في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون بشكل خاص.
  • كما يساعد عسل النحل في الحفاظ على البشرة وصحة الجلد، كما أن له دور فعال في تقوية بصيلات الشعر.
  • ويساهم العسل في تجديد جميع خلايا الجسم بشكل عام وخلايا الكبد وتحسين وظائفه بشكل خاص.
  • كما للعسل النحل دور قوي في تعديل مستوي الأنسولين في الدم ولهذا فهو مفيد جدا لمرضي السكر.
  • ولعسل النحل دور قوي في تقليل التوتر وتحسين المزاج النفسي.
  • كما يساهم تناول معلقة من عسل النحل قبل النوم يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل جيد.

 

عن heba-salim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع