التخطي إلى المحتوى

علاج القولون العصبي بالعسل، القولون العصبي هو حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وخاصة الأمعاء الغليظة، ويصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويعتبر مشكلة مزمنة، ويسبب للمصابين به الكثير من المتاعب.

علاج القولون العصبي بالعسل

للقولون العصبي ثلاث أنواع وهي القولون العصبي مع الإمساك، والقولون العصبي مع الإسهال، والقولون العصبي مع الإمساك والإسهال بالتناوب، وحتى الآن لم يتمكن العلماء بتحديد أسباب أكيدة للإصابة بالقولون العصبي، ولكن من أسباب الإصابة به، هو التعرض للضغوط النفسية، والقلق، والتوتر، والتي يكون لها تأثير عضوي على القولون.

وأيضا قد يتحسس القولون من بعض المأكولات مثل الأطعمة الحارة، والأطعمة المليئة بالتوابل، والأطعمة الدسمة وهنا من موقع قلمي  قسم أمراض القولون، سوف نقدم لكم بعض المعلومات عن القولون العصبي وعن أعراضه وعن أهم طرق علاجه وخاصة علاج القولون العصبي بالعسل .

    اقرأ أيضاً: اعراض التهاب القولون العصبي

علاج القولون العصبي بالعسل

ما هي أعراض الإصابة بالقولون العصبي ؟

• التعرض للإسهال الشديد والإمساك الشديد أيضاً، أو التعرض لكليهما بالتناوب.
• حدوث انتفاخ شديد في البطن بعض الانتهاء من تناول الطعام.
• الإصابة بالغازات بشكل كبير عن العادي.
• بعد تناول الطعام يشعر مريض القولون العصبي بعدم الراحة، ويشعر بألم في معدته وأمعائه.

اقرا ايضا  كيف تعالج القولون العصبي

علاج القولون العصبي بالعسل

• كما هو معروف فإن العسل شفاء للناس،- ويستخدم لعلاج الكثير من الأمراض، ومنها القولون العصبي، حيث يعد العسل سهل الهضم لتوفر عنصر الحديد، والمنجنيز فيه كما أن العسل يعمل على تحسين عملية الإخراج لدى المريض، ويمنع إصابته بالإمساك، هذا بالإضافة إلي أنه لا يسبب غازات للجسم، ويقاوم أي بكتريا ضارة في المعدة.

علاج القولون العصبي بالعسل

وأفضل أنواع العسل التي ينصح بها لمرضى القولون العصبي، هو عسل السدر، وعسل أشجار الطلح، وعسل الصال، وأغلب هذه الأنواع موجودة في دولة اليمن .
ويُفضل أن يتم اختيار العسل لمريض القولون العصبي من نوعية غير مغشوشة، وجودتها عالية، والأهم من ذلك أن تكون صالحة للعلاج، لأن، أغلب أنواع العسل المباعة في الأسواق تناسب الاستخدام كغذاء وليس كعلاج.

اقرا ايضا  علاج القولون الهضمي نهائيا

يُفضل أيضاً ألا يكون العسل قد تعرض لدرجات حرارة عالية لتكون عملية تعبئته سهلة، وذلك لأن الحرارة العالية تتلف عمل المكونات الحيوية والفعالة والموجودة في العسل .

وصفة حبة البركة والعسل

من وصفات العسل إلي ينصح بها لمريض القولون العصبي هي وصفة العسل وحبة البركة، والتي يتم تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من حبة البركة إلى ملعقة كبير من بذور الحلبة، وخلطهم في كوب من الماء، وتسخين الخليط حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم يتم تركه حتى يهدأ ثم يتم تصفيته.

ثم نقوم بإضافة كمية من العسل بنفس كمية السائل المغلي، ويتم مزجهما جيداً ثم يقوم المريض بأخذ ملعقتين من الخليط على الريق في الصباح، وملعقتين أيضا في المساء، والاستمرار عليها حتى تخف آلام القولون العصبي.

اقرا ايضا  حالات شفيت من القولون التقرحي

طرق أخرى لعلاج القولون العصبي

• الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه يومياً والنوم لساعات كافية.
• الحرص على ممارسه الرياضة باستمرار، والابتعاد تماماً عن التدخين.
• تناول الطعام على وجبات صغيرة جداً كل ساعتين.
• الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من مشكلة القولون العصبي مثل البقوليات، والشوكولاتة والملفوف.
• الابتعاد عن الأغذية الدسمة، والدهنية والأطعمة المقلية، والكافيين، والمكسرات والصودا، والكحول، والأغذية الغنية بالمحليات الصناعية.

علاج القولون العصبي بالعسل

• العمل على التغيير من طقوسنا في الطعام فيجب الإكثار من الخضراوات المليئة بالألياف، والتقليل من جميع منتجات الألبان قدر الإمكان.
•  التخفيف من التوتر والضغط النفسي قدر الإمكان، حيث له دور كبير في إصابة الإنسان بالقولون العصبي والتعرض لآلامه.