التخطي إلى المحتوى
علاج الكحة
علاج الكحة

علاج الكحة ، مع بداية فصل الخريف تبدأ نزلات البرد في الظهور على الكثير من الأشخاص وقد لا تطول مدتها لديهم خاصة إذا تعاملوا معها بقدر كبير من الجدية لكن ما يشغل البعض دائما هو الكحة التي تأتي خلف نزلات البرد وتبقى لفترات طويلة قد تبقى لشهر أو أكثر خاصة إذا كان الشخص المصاب يعاني من ضعف المناعة لذلك فسنلقي الضوء اليوم على علاج الكحة وكيفية التخلص منها من خلال موقع قلمي .

ما هي الكحة؟

الكحة هي ظاهرة لا تمثل أي خطورة على الصحة العامة للانسان لكن وعلى الرغم من ذلك فلا بد من استشارة الطبيب خاصة حين يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة وعدم القدرة على التنفس أو إذا طالت الفترة الخاصة بها.

جدير بالذكر أن الانسان يقوم عن طريق الكحة بطرد البلغم وأي مواد دخيلة على الجسم حيث تنقبض فيها عضلات القفص الصدري ومن ثم إخراج الهواء من الرئة.

الأسباب الرئيسية لاصابة الانسان بالكحة

تختلف أسباب الاصابة بالكحة من شخص لآخر وهذا بحسب قدراته المناعية وحالته الجسمانية ومن أهم تلك الأسباب:

التدخين

لا شك أن التدخين من العادات الكريهة التي يجب على أي شخص الاقلاع عنها حيث أنها تتسبب في تراكم الأوساخ والمواد الضارة على الرئتين وهذا ما يدفعها بفعل كل ما بوسعها لطرد تلك السموم منها بسرعة وكل ذلك عن طريق السعال أو الكحة.

الاصابة بأحد الأمراض الفيروسية

وعادة ما تكون تلك الأمراض لها علاقة بالأنفلونزا ونزلات البرد التي تكون منتشرة بكثرة في فصلي الخريف والشتاء وهذا ما يسبب الكحة فيما بعد نظرا لنزول المواد المخاطية إلى أسفل الحلق وهذا ما يجعل الشخص يشعر باحتكاك شديد في تلك المنطقة.

اصابة الشخص ببعض الأمراض

من أبرز الأسباب التي قد تسبب الكحة إصابة الشخص بالتهاب الشعب الهوائية أو مرض السل لا قدر الله هذا بالاضافة إلى اصابة الجيوب الانفية بالالتهاب وانسداد الرئة وغيرها.

حموضة المعدة 

والكحة التي تحدث في تلك الحالة مؤقتة حيث أنها عادة ما تصيب الفرد في الأوقات المتأخرة من الليل أثناء النوم وذلك بسبب ازدياد قوة الجاذبية الأرضية.

كيفية علاج الكحة

عادة ما يتم علاج الكحة من خلال العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب للمريض أو الكثير من العلاجات المنزلية ولمعرفة المزيد عن ذلك الأمر إليك الفقرات التالية.

أدوية طبية

عادة ما يصف الطبيب دواء أو اثنين لعلاج الكحة خاصة الأدوية التي تساعد في طرد البلغم والقضاء عليه ومن أبرز تلك الأدوية الأمبروكسول والبرومويكسين والكاربوسيستين.

جدير بالذكر أن هناك بعض الادوية لعلاج الاحتقان الذي قد يصيب الأوعية الدموية مثل الاستيرويدات وهذا ما يساعد في التقليل من معدل الكحة بشكل ملحوظ والتخفيف من حدتها.

ضف إلى ذلك أنه يمكن تناول Beta-agonist وذلك بعد استشارة الطبيب وذلك الدواء دائما ما يتم وصفه للاشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية باستمرار.

وصفات طبيعية لعلاج الكحة في المنزل

  • تناول عسل النحل في الصباح الباكر على الريق بمقدار يعادل ثلاث ملاعق بشكل يومي لكن تلك الوصفة لا تصلح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.
  • وصفة السبع تمرات المنقوعة في كوب اللبن وتسخينهم قبيل تناولهم مباشرة قد أثبتت فعاليتها في تنظيف الصدر والتقليل من السعال والكحة بل والقضاء عليها في فترة قليلة جدا.
  • الإكثار من تناول العصائر الطازجة الخالية من السكر فهذا يساعد بدوره في رفع المناعة خاصة عصير الجزر.
  • تناول مشرب الزنجبيل يساعد في التخفيف من حدة الكحة.