التخطي إلى المحتوى

علاج المغص عند الرضع سنتعرف عليه في موسوعة قلمي الطبية التي تهتم بكل ما يهم جميع أفراد الأسرة بكافة النواحي، والأطفال الرضع يعانون بأوقات كثيرة من المغص وقد ينتج عنه شعورهم بالأرق الشديد وعدم رغبتهم في النوم، وهذا قد يجعلهم أيضًا يبكون بشدة ونحن لا نعرف ماذا بهم لكل هذا الصراخ والبكاء، ولكن يجب أن نعلم أن الأطفال الرضع في هذه المرحلة العمرية يعانون بصفة مستمرة من المغص المزمن، وليس هناك أي سبب واضح لهذا المغص.

ويجدر الإشارة إلى ان هذا المغص قد يحدث بسبب سوء التغذية او نتيجة لحدوث بعض التغييرات، ويمكن القول ان اعراض المغص تشتمل على قلة الوزن، تغير لون البراز، آلام في البطن، البكاء الشديد، السلوك المفرط، التعب، القيء المستمر، التشنجات.

اقرا ايضا  كيف تقوي عصب اليد

علاج المغص عند الرضع

يوجد عدد من الطرق الطبيعية التي يمكننا من خلالها علاج حالات المغص الشديدة التي يتعرض لها الأطفال الرضع ومن أبرز هذه الطرق:

تدليك ظهر وبطن الطفل

استلقاء الطفل على بطنه وتدليك منطقة الظهر بلطف، فهذه الطريقة فعالة جدًا لتخفيف آلام المغص لدى الأطفال الرضع او تدليك منطقة البطن بزيت الزيتون الدافئ.

مشروب الينسون

لأن هذ المشروب يتميز بأنه مسكن قوي و مهدئ ومضاد للالتهابات وهو يقضي على الشعور بالمغص نهائيًا.

مشروب النعناع

هذا المشروب كالسحر لأنه يحتوي على مضادات للتشنجات وهو يساهم في تقليل التهابات المعدة التي تؤثر على الرضيع وتجعله يبكي طوال الوقت.

مشروب البابونج

يشتمل على عدة مضادات ومهدئات تساهم في جعل الطفل في حالة استرخاء، وتقلل تشنجات المعدة وطريقة عمل مشروب البابونج سهلة للغاية وهي غلي عشبة البابونج المجففة بالماء وتركها حتى تبرد ونصفيها ونعطيها للطفل.

اقرا ايضا  علاج احتباس البول بالاعشاب

أوراق الريحان

تشتمل هذه الأوراق على كمية هائلة من الفيتامينات التي تساعد على تهدئة أمعاء الرضيع وهي أيضًا تساعد الطفل الرضيع على النوم العميق.

بذور الشمر

تتميز هذه البذور بأنها لها قدرة هائلة على طرد غازات البطن نهائيًا وينتج عن ذلك شعور الطفل بالراحة ويتم القضاء على المغص، وهذه الطريقة تتم أيضًا من خلال غليها في الماء.

يمكنكم قراءة اعشاب لعلاج الامساك

علاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة بالاعشاب

علاج المغص عند الاطفال حديثى الولادة بالاعشاب

جميع الأطفال حديثي الولادة والرضع دائمًا لديهم أعراض مرضية مستمرة مثل القيء أو المغص او التشنجات التي تحدث في المعدة وكان لابد من عمل دراسات على هذا الموضوع حتى نتمكن من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى مثل هذه الأعراض لأنها تتسبب في بكاء الطفل المستمر  على مدار اليوم وبالأخص في فترة الليل، وبهذا الصدد تم إجراء دراسة بالفعل على الأطفال الرضع وهذه الدراسة أثبتت أن نسبة كبيرة جدًا من الأطفال الرضع السبب الأساسي وراء بكائهم هو آلام البطن التي تحدث لهم وامتلاء الامعاء بالغازات التي تتسبب لهم في آلام شديدة.

اقرا ايضا  فوائد فاكهة القشطة الخضراء للجنس

ومن أبرز الطرق التي تساهم في علاج هذه المشكلة لدى الأطفال هي العلاج بالأعشاب الطبيعية لأنها بالفعل أكثر طريقة فعالة ولقد أثبتت جدارتها في علاج آلام البطن، ولذلك يجب على كل أم عندما تجد رضيعها رافض للرضاعة، ولديه قيء مستمر، ويبكي بشدة أن تعطيه مشروب أعشاب طبيعي من المشروبات التي ذكرناها في الأعلى.

مغص الرضع متى ينتهي

من أفضل طرق الوقاية من المغص الذي يصيب الأطفال الرضع هو أن يتم إعطائهم فرصة كافية للتجشؤ، ويجب أن تتم عملية التجشؤ للطفل في وسط عملية الرضاعة وبعد الانتهاء من الرضاعة وهذه الوسيلة فعالة جدًا للوقاية من المغص وأعراضه التي تسبب تعب وإرهاق للطفل.