التخطي إلى المحتوى

علاج الم الاذن للكبار ، الأذن من أكثر الأعضاء حساسية في الجسم، وعند الإصابة بأي ألم فيها فإنه يؤدي الى العديد من الأعراض المزعجة، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ألم الأذن، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي نتعرف فيها على طرق لعلاج ألم الأذن عند الكبار.

 

علاج الم الاذن للكبار، أسباب ألم الأذن:

ألم الأذن له العديد من الأسباب ولكن أكثر الأسباب شيوعا هو إلتهاب الأذن والذي يكون ناتج عن حدوث عدوى بكتيرية او فيروسية الى الأذن، مما يؤدي الى تراكم السوائل في الأذن الوسطى أو وجود هواء خلف طبلة الأذن.

تحدث العدوى البكتيرية أو الفيروسية في الأذن عندما يكون مقترن مع نزلات البرد او الإنفلونزا أو الحساسية التي تسبب إنسداد في الممرات الأنفية والجيوب الانفية والتي قد تنتقل الى الأذن، ويحدث هذا مع نزلات البرد لأنه يوجد انبوب يصل بين جوف الحلق والأذن وعند نزلات البرد فإنه يحدث إلتهاب وانسداد في هذا الأنبوب مما يؤدي الى تراكم السوائل في الأذن.

الأعراض المصاحبة لألم الأذن:

  1. ألم شديد في الأذن خصوصا عند الإستلقاء عليها.
  2. مواجهة صعوبة أثناء النوم.
  3. الشعور بصعوبة في السمع .
  4. الصداع المستمر .
  5. الشعور بسوائل تتحرك داخل الأذن.
  6. الدوخة وفقدان التوازن.
  7. ارتفاع درجة حرارة الجسم.

يمكنك الإطلاع أيضا على التهاب الأذن الوسطى وأسبابها

علاجات طبيعية تساعد على تخفيف ألم الأذن:

  1. زيت الزيتون:

زيت الزيتون من أفضل العلاجات والزيوت الطبيعية لعلاج ألم وإلتهاب الأذن حيث أنه يعمل على تلين السوائل المتراكمة خلف طبلة الأذن، حيث يتم تقطير قطرتين في الأذن المصابة وإماله الرأس لبضع دقائق وتكرار العلاج مرتين في اليوم.

2. الثوم :

الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية المضادة للبكتيريا والفيروسات حيث يحتوي على مواد مضادة حيوية تعمل على علاج العدوى الفيروسية والبكتيرية المسببة لإلتهاب الأذن .

للإستخدام يستم تقطيع قطعة من الثوم ووضعها في الأذن قبل النوم، او يتم فرم الثوم وتسخينه في زيت السمسم قليلا وتركه حتى يبرد وتقطير زيت السمسم في الأذن مرتين في اليوم.

يمكنك الإطلاع أيضا على كيف تعمل الأذن؟

3. الزنجبيل:

من أقوى مضادات الإلتهاب الطبيعية هو الزنجبيل والذي يعمل على تخفيف العديد من الأمراض الإلتهابية، ولذلك فإنه علاج فعال لإلتهاب الأذن، حيث يتم عصر قطعة من الزنجبيل الطازج واستخراج العصير منها وتقطيره في الأذن مباشرة للتخلص من الإلتهاب وتسكين الألم.

4. البخار:

من أقوى الأسباب التي تؤدي الى ألم الأذنين هو جفاف وتراكم الشحوم في الأذن مما قد تؤدي الى الإلتهاب، ولعلاج هذه المشكلة يتم توجيه البخار الى الأذن وتركه على هذا الوضع لبضع دقائق، ويمكن الإستعانة بمجفف الشعر بالهواء حيث يتم تشغيله على درجة حرارة وقليلة ووضعه بعيد عن الأذن قليلا بحيث يسمح بمرور هواء ساخن من خلال الأذن ودرجة حرارة معتدلة لبضع دقائق.

5. البصل:

يعتبر البصل مثل الثوم تماما، حيث انه علاج طبيعي فعال مضاد للبكتيريا والإلتهابات، حيث يتم إستخراج عصير البصل وتدفئته قليلا وتقطيرة داخل الأذن وتكرار هذا العلاج مرتين في اليوم.

يمكنك الإطلاع أيضا على أسباب التهاب الأذن الوسطى

نصائح وتعليمات لعلاج ألم الأذن بصورة سريعة:

  1. التعرض للبخار واستنشاقة من خلال الأنف والفم مما يساعد على ترطيب الحلق وتسليك الممر الذي يصل بين الأذن والفم.
  2. تناول المسكنات التي يمكن تناولها دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول او الإيبوبروفين.
  3. يتم عمل كمادات ماء دافئة على الأذن وتكرارها مرتين في اليوم حتى تشعر بتحسن وتخفيف في الألم.
  4. إذا كان تراكم الشحوم وتصصلبها هو سبب الألم فإنه يجب إستشارة الطبيب لوصف قطرة طبية لإذابة الشحوم وتناول العلاج المناسب.
  5. إذا إستمر الألم دون تحسن أو حصل مضاعفات فإنه من الضروري مراجعة الطبيب على الفور فقد تكون تحتاج الى مضاد حيوي.

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج ثقب طبلة الأذن