التخطي إلى المحتوى

الهالات السوداء، تعتبر مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الناس وتشغلهم دائماً، فهذه الهالات تظهر تحت العينين، فالأطباء المختصين في هذا المجال يقومون بالعديد من الأبحاث لكي يعثروا على علاج يساعد علي القضاء علي هذه الهالات، فالعديد من الناس لا يعرفون سبب ظهور هذه الهالات السوداء، ولا كيفية القضاء عليها، فسوف نتناول من خلال هذه المقال بعض الأسباب التي قج تؤدي لحدوث المشكلة، وما يمكن القيام به لعلاجها أو التقليل منها.

أسباب الهالات السَّوداء

فمن الأسباب التي تسبب في ظهور الهالات السوداء حول العينين هي: الأنيميا، والتوتر، وقلة النوم، وفقدان الوزن، والسهر المستمر، والحساسية، واحتباس السوائل ي الجسم، والجيوب، والتغذية الغير صحيحة، و الوراثة، والتقدم في السن، فليس من الضروري كل من لديه هذه الأسباب من المفروض أن يصاب بالهالات السوداء حول العينين، وليس من الضروري أيضاً أن هذه الأسباب التي ذكرناها هي فقط من تسبب في ظهور الهالات السوداء، لأنه من المحتمل وجود أسباب أخري تكون السبب في ظهور الهالات، ولكن لم يتم اكتشافها حتى الآن.

علاج الهالات السَّوداء طبيّاً

فيعتمد تحديد نوع العلاج علي طبيعة السبب، وبعض هذه الأسباب يجب أن تستشير طبيب مختص، وأسباب أخرى تحتاج إلى صبر واصرار من المريض، والاهتمام بنفسه، وأيضاً يمكن استعمال بعض الوسائل البسيطة التي تساعد بصورة فعالة لعلاج هذه المشكلة، وسوف نتعرف على مراحل العلاج، وهي ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولي: يجب أن نتخلص من السبب الأصلي، فكما تكلمنا في السابق إذا تم تشخيص السبب وقمنا بالقضاء عليه، حينها يسهل علينا علاج المشكلة، ومن طرق القضاء علي هذه الأسباب هي:
  1. القضاء على القلق والتوتر، لأنه سوف يؤثر بصورة مباشرة على الصحة، وعلى النوم الطبيعي، فيجب عليك أن تجلس مع نفسك كل يوم لمدة بسيطة حتى تقوم بمراجعة المشاكل وحلها وتفهمها، وأنها ليست نهاية الطريق، فتأخذ الأمور بصدر رحب.
  2. النوم العميق، لم نتمكن من الشعور بالنوم العميق إلا إذا قمنا بضبط مواعيد النوم السليمة، وهي في ساعات الليل، بنوم ساعة في الليل بمقدار عدة ساعات في النهار، غير ذلك فان النوم ليلاً يعمل على ضبط الساعة الداخلية، وبذلك سوف تحصل على نوم أعمق.
  3. القضاء على الحساسية، من المتعارف أن أهم الطرق للتخلص النهائي من الحساسية هو التوقف نهائياً عن تعاطي الذي تسبب به، فمن المحتمل أن يكون السبب هو تناول نوع معين من أنواع الأطعمة، أو الغبار، أو بعض الأدوية والمراهم التي يستعملها المريض، وهذا سوف يقوم بتحديده الطبيب المختص في ذلك، فسوف يقوم بعمل الفحوصات اللازمة وأخذ العينات.
  4. التغذية الجيدة التي يوجد بها جميع الفيتامينات والبروتينات اللازمة للجسم، لأن نقص هذه الفيتامينات يتسبب في ظهور هذه الهالات السوداء حول العين، فيجب علينا الإكثار من تناول الخضراوات، وبالأخص الخضروات الغنية بفيتامين”د”و”أ”و”ج”.
  • المرحلة الثانية: المستحضرات والعقاقير الطبية، وعمليات التجميل المتنوعة، وهذه المرحلة لا يقوم بتفسيرها إلا من كان لديه علم صحيح فقط، وهو الطبيب الخاص، لأنه على دراية بالفحوصات والعينات اللازمة التي يجب القيام بها، وعلى هذا يقوم باعطاء العلاج الطبي اللازم، ويقوم باعطاء الخطوات التي يسير عليها المريض حتى يتم التخلص من الهالات السوداء، ومن الوسائل التي يقوم باستخدامها الطبيب:
  1. استعمال التقشير،  وهذه من الأساليب التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض في حالة الهالات السوداء الخفيفة، وهناك أيضاً مستحضرات خاصة بهذه المنطقة، وذلك لأنها قريبة من منطقة العين.
  2. جلسات مساج الوجه، بعملية التدليك من الخطوات المهمة مع الاستمرار باستخدام المستحضرات الطبية والعمليات.
  3. مراهم الفيتامينات، فهي شئ ضروري للقضاء على الهالات السوداء، فبعض الأطباء لا ينصحون باستخدام أي نوع الا بعد القيام بإجراء الفحوصات اللازمة التي تؤكد لنا عدم وجود حساسية للجلد تجاه المستحضرات، وبالأخص التي توجد بها فيتامين “أ”.
  4. المراهم العلاجية، فهي تعمل علي تعزيز وتحفيز الدم في الشعيرات الدموية، من أجل تحفيز التغذية المناسبة للمنطقة، وبالأخص المصابين بأمراض الجيوب الأنفية، لأن الجيوب تقوم بالضغط علي الشعيرات الدموية، مما يسبب في نقص تدفق الدم فيها.
  5. الأجهزة الحديثة، يوجد منها ما يحفز الأعصاب، مثل التي تعطي مضادات كهربائية تعمل على تنشيط وتحفيز عضلات الوجه، ومنها ما يسمي بالموجات فوق الصوتية التي لها فاعلية سريعة وكفاءة عالية.
  6. عمليات الليزر، فهي أجهزة خاصة تقوم بإطلاق أشعة ليزر ذات موجات متنوعة، تعمل على تفتيت الجزيئات التي تسبب هذه المشكلة، سواء كان تراكم للدهون، أو انحصار لجزيئات الدم تحت الجلد، وتعتبر ذات كفاءة عالية، وسريعة التأثير في القضاء علي الهالات السوداء.
  7. ازالة الشعر: في الغالب يحتاج الطبيب أن يقوم بازالة الشعر الخفيف، لأنه من الممكن أن تنمو الشعيرات الخفيفة في المنطقة العلوية من الخد القريبة من الجفون السفلية.
  8. الحقن، وتتنوع المواد التي تستخدم في هذه الحقن، وهذا على حسب طبيعة الحالة، فيوجد حقن الأكسجين، ويستخدم أيضاً الأطباء حقن ثاني أكسيد الكربون، وحقن الكولاجين، و الهيالورونيك أسيد الذي يقوم بملئ الجفون ان كان يعاني المريض من نقص الدهون حول العين والذي يعطي شكل الهالات السوداء.
  • المرحلة الثالثة: وهي استعمال العلاجات الطبيعية في البيت، كشرائح الخيار و الطماطم، والزبادي مع طحين الذرة، وبعض من أنواع الزيوت، وأكياس الشاي الأخضر نقوم بتطبيقها على صورة كمادات باردة ودافئة، وغيرها العديد من الوسائل التي تساعد في القضاء علي الهالات السوداء، فلها تأثير علاجي جيد، ولكن الكثير من هذه العلاجات تكون للوقاية وليست علاج.