التخطي إلى المحتوى

علاج تفتيح البشرة ، تتعدد أسباب تغير لون البشرة وتختلف، فمنها ما يكون ناتج عن مؤثرات خارجية كالتعرض للتلوث مثلاً، أو الغبار أو الأشعة فوق البنفسجية وغيرها مما يؤثر بالسلب على البشرة، وهناك ما ينتج عن مؤثرات داخلية ناتجة عن حال الشخص نفسه كسوء تغذية، أو التعرض لموجات من الإجهاد العقلي أو العضلي، وغير ذلك من المؤثرات التي تكون سبباً في تغير لون البشرة.

ولِما للبشرة من أهمية كبيرة للإنسان في حياته، حيث هي الواجهة التي من خلالها يراه العالم، ويتواصل معه الآخرين، فكان لها نصيب من الإهتمام والرعاية، لذا يقدم لكم موقع قلمي من خلال هذا المقال عدة وصفات مجربة، ومضمونة من أجل تفتيح لون البشرة.

علاج تفتيح البشرة
علاج تفتيح البشرة

علاج تفتيح البشرة

هناك وصفات عديدة قد استخدمت بغرض علاج تفتيح البشرة، بعضها فعال، والبعض لا يؤتي بالنتيجة المرجوة، ولذا فقد إخترنا لكم أفضل الوصفات لتبييض البشرة وعلاجها، والتي قد حققت نتائج فعالة في وقت قصير.

وصفة الكركم:

يتم وضع ملعقتين من الحليب، ونصف ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة من الكركم، وملعقتين من الطحين (طحين الحمص) داخل وعاء، ومِنْ ثَمَّ خلطها ووضعها لمدة 15 دقيقة على الوجه وبعد ذلك يتم غسيل الوجه بالماء.

خلطة طحين الأرز والعسل:

يتم وضع نصف ملعقة من العسل بالإضافة إلى كوب من الماء والشاي مع ملعقتين من دقيق الأرز، ومِنْ ثَمَّ وضع هذا الخليط على الوجه مع تدليكه بلطف وتركه من 15 إلى 20 دقيقة قبل أن يتم غسلة بالماء.

خلطة الحليب والعسل:

يتم خلط ملعقة واحدة من اللبن أو الحليب المجفف مع ملعقة واحدة من العسل الأبيض، ومِنْ ثَمَّ يتم وضع هذا الخليط على الوجه، ويُترَك لمدة 15 دقيقة قبل أن يتم غسله.

خلطة الزبادي وطحين الشوفان:

يتم خلط ملعقة من الزبادي، وملعقة من عصير الطماطم مع ملعقة أخري من طحين الشوفان، ومِنْ ثَمَّ يتم خلط هذه المكونات ووضعها على الوجه، وتُترَك حتى تجف لما يقارب ال 20 دقيقة، وبعد ذلك تغسل بفرك الوجه جيداً لإزالة الجلد الميت.

خلطة البطاطس:

تستخدم البطاطس بدون أي إضافات لتبيض البشرة، وذلك لأنها غنية بفيتامين C، فيتم وضع البطاطس المبشورة على الوجه لمدة نصف ساعة كاملة، وبعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء، وتكرر هذه العملية بشكل دوري.

خلطة زيت اللوز:

يتم تدليك الوجه بزيت اللوز الدافئ من أجل زيادة الدورة الدموية وعودة البريق للبشرة، كما يمكن ايضاً نقع اللوز بالماء طوال الليل، وبعد ذلك يتم طحنه في صباح اليوم الذي يليه، وخلطه مع زبدة الحليب، ومِنْ ثَمَّ وضعه على الوجه لمدة ربع ساعة، وبعدها يُغسَل الوجه بالماء البارد.

خلطة أوراق النعناع:

يتم وضع أوراق النعناع مثل القناع على الوجه لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يتم غسله، ويساعد استخدام النعناع في تنظيم مسام الجلد وإزالة حروق الشمس وتبيض الوجه.

خلطة الموز:

يتم خلط قطعة واحدة من الموز المهروس مع ملعقة واحدة كبيرة من الزبادي والعسل، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ومِنْ ثَمَّ يغسل بالماء، وبالإضافة لتفتيح تلك الخلطة للبشرة، فإنها تساعد على علاج حروق الشمس.

خلطة قشر البرتقال:

يتم تجفيف قشر البرتقال وطحنه، وذلك مع إضافة القليل من الزبادي وتشكيل عجينة يتم تطبيقها على الوجه لمدة 15 دقيقة، مع تجنب منطقة العين، ومِنْ ثَمَّ غسلها بالماء البارد، ولتلك الخلطة تأثير كبير يظهر بوقتٍ قصير.

خلطة الزعفران والحليب:

يتم خلط ملعقة من الزعفران وملعقة من الحليب الخام، ويتم تدليك الوجه بها بحركات دائرية لمدة دقيقتين وبعد هذا يتم ترك الوصفة على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل أن يتم غسلها.

خلطة خشب الصندل:

يتم خلط ملعقة واحدة فقط من مسحوق خشب الصندل مع مسحوق قشر البرتقال والذي أوضحنا طريقة عمله وطحنه، مع إضافة القليل من الماء ويتم تدليك الخليط على الوجه لمدة 5 دقائق قبل أن يتم غسله بعد 15 دقيقة، ويساعد هذا الخليط  على تقشير البشرة وازالة البقع الداكنة منها.

خلطة الفراولة مع العسل:

يتم هرس عدد من حبات الفراولة مع إضافة القليل من العسل والحليب إليه، وبعد ذلك يتم وضع قناع الفراولة والعسل مع الحليب على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يُغسَل بالماء البارد.

خلطة قناع الخيار:

يتم مزج ملعقة من عصير الخيار مع ملعقة أخري من عصير الليمون، وبعد ذلك يتم وضعه على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء.

وكانت هذه بعض طرق علاج تفتيح البشرة الفعالة، وللمزيد يمكنكم أيضاً قراءة تلك المقالة عن طرق تفتيح البشرة بسرعة.