Save علاج جفاف الفم - قلمي

علاج جفاف الفم

علاج جفاف الفم ، الفم من أكثر الأماكن حساسية في الجسم، وهي الفتحة التي يبدأ بها الجهاز الهضمي وله دور كبير في عمليه الهضم والتنفس، وقد يصاب الفم بالعديد من المشاكل الصحية، ومن هذه المشاكل الصحية التي قد تكون مزعجة في أغلب الاحيان هو جفاف الفم، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على أسباب جفاف الفم وعلاجة.

علاج جفاف الفم، أسباب جفاف الفم:

اللعاب يلعب دورا مهما في محاربة العدوى ومنع الإصابة بالفطريات والبكتيريا في الفم، ولكن عند حدوث جفاف الفم فإنا اللعاب يقل وقد يسبب مشاكل كتيرة، ولكن السؤال الذي يدور في أذهانكم الآن ماهو سبب جفاف الفم، وإليكم هذه الأسباب:

  1. السبب الأكثر شيوعا لجفاف الفم هو إستخدام وتناول بعض الأدوية الطبية مثل مُضادّات الهيستامين، وأدوية ارتفاع ضغط الدّم، ومُضادّات الإسهال، وأدوية السّلس البوليّ، وباسطات العضلات، وكذلك أدوية الشّلل الرُعاشيّ (الباركنسون)، وبعض مُضادّات الاكتئاب.
  2. يحدث جفاف الفم أحيانا بسبب مشكلة عصبية قد تكون ناتجة لعدة أسباب مثل حدوث إصابة في الرأس أو الرقبة، فهناك بعض الأعصاب التي تنقل الرسائل بين الدماغ والغدد اللعابية، وإذا حدث ضرر في هذه الأعصاب، فإنه لايتم إرسال الإشارات  للغدد اللعابية لإنتاج اللعاب، ونقص اللعاب يجعل من الصعب تذوق طعم الطعام، وصعوبة البلع وجفاف الفم الشديد.
  3. مرضى السرطان الذين يتعرضون للعلاج بالإشعاع، فقد يسبب الإشعاع تدمير للخلايا اللعابية مما يسبب قلة اللعاب في الجم وجفافة وصعوبة في تناول الطعام.
  4. العديد من الحالات المرضية قد تسبب جفاف الفم: مثل الشيخوخة والتقدم في السن والزهايمر ومرضى السكري ومرضى الشلل الرعاشي ومرضى الإيدز والسرطان.

يمكنك الإطلاع أيضا على السواد حول الفم

العلاجات الطبيعية لجفاف الفم:

من المهم جدا معرفة السبب وراء جفاف الفم والسعي في علاجه حتى يتم علاج المشكلة من أصلها، ولكن اذا كان السبب مجهول فإنه يمكن الإستعانة بتلك العلاجات الطبيعية التي تخفف من جفاف الفم.

  1. بذور الشمر :

الشمر من الاعشاب التي تحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تلعب دورا مهما في تحسين صحة الفم وزيادة إفراز اللعاب وكذلك إعطاء للفم رائحة جميلة ومنعشة، حيث يمكن مضغ عدة حبات من الشمر في الصباح الباكر.

2. الشطة:

الفلف الحار أو الشطة من أفضل العلاجات الطبيعية لجفاف الفم، حيث يحتوي على مواد الكابسانسين والتي تعمل على تحفيز الغدد اللعابية لإفراز اللعاب وتنشيطها وعلاج جفاف الفم، حيث يتم فرك القليل من الشطة بالإصبع على الفم واللسان مما يعطي إحساس بالحرقة ومن ثم يحفز الغدد على ترطيب الفم.

3. هلام الصبار:

هذا العلاج من العلاجات الطبيعية القديمة التي كانت تستعمل لعاج جفاف الفم، حيث يمكن شرب كوب من عصير الصبار مرتين في اليوم، او المضمضة بالهلام عدة مرات في اليوم.

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج التهاب اللثه ورائحة الفم الكريهه

4. الليمون:

يعتبر الليمون من العلاجات الطبيعية المطهرة للفم، كما أنه يحفز الغدد اللعابية على ترطيب الفم، حيث انه يحتوي على مكونات تنشط الغدد اللعابية وتعمل على تحسين رائحة الفم.

5. الهيل او الحبهان:

من العلاجات الفعالة لجفاف الفم وكانت تستخدم منذ زمن قديم هو مضغ عدة حبات من الهيل مما يساعد على تنشيط الغدد اللعابية وترطيب الفم وإعطائة رائحة زكية، كما انه يمكن إضافته الى العديد من الأطعمة للحصول على فوائدة الكثيرة.

6. الزنجبيل :

من أفضل العلاجات الفعالة لجفاف الفم هو مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج حتى يتم الإحساس بحرقة في الفم، وسوف يحدث ترطيب مباشر في الفم، ويمكن إستخدام الزنجبيل البودرة في الأطعمة للحصول على فوائدة.

يمكنك الإطلاع أيضا على وصفة لرائحة الفم الكريهة

 

 


عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *