التخطي إلى المحتوى

علاج سريع وفعال للأرق لكل من يعاني مشاكل في النوم، فقد يجافي النوم عين الانسان ويحرمه من الخلود الى الراحة بالنوم المتصل العميق،فهذا العارض يتسبب به الكثير من العوامل التي تكون مؤثرة على الشخص الذي يعاني من الارق، فمنها اسباب نفسية واخرى اسباب جسمانية، وللوصول الى حل لمشكلة عدم انتظام النوم والاضطراب فيه، لابد من التعرف اولا على المشاكل والأسباب التي تؤدي الى حرمان الفرد من الاستغراق في النوم ،وبهذا يتم قطع نصف الطريق للعلاج .

واليوم على موقع قلمي سنقدم لكم حلول سريعة طبيعية وفعاله جدا للتخلص من مشكلة الأرق 

كيف يؤثر الأرق واضطراب النوم على الانسان ؟

هناك العديد من المشاكل التي تترتب على عدم اخذ الانسان القسط المطلوب والمحدد له من ساعات النوم وتكون النتيجة ما يلي:.

1- عدم التركيز والاضطراب في التعامل مع الآخرين

2-العصبية المفرطة والمزاج السيء

3- التعرض لبعض حوادث السير وخاصة اذا كان الانسان يقود مركبة خاصة به.

4-ضعف كفاءة عمل اجهزة الجسم وبدأ ظهور حالة الاعياء والمرض على الوجه والذي يتحول الى اللون الاصفر الشاحب وتبدأ الهالات السوداء حول العين في الظهور .

اسباب الأرق

هناك اسباب متنوعة وكثيرة للشعور بالأرق وهى ما سيتم توضيحها لكي يتم التعرف على طريقة مناسبة للعلاج

اولا : اسباب نفسية

الكثير يعاني من تضارب الافكار في الرأس وخاصة اذا كان الانسان مقبل على مرحلة جديدة في حياته، مثل الاستعداد لاقامة مشروع هام،او الاستعداد للانتقال الى حياة جديدة،أو اقتراب موعد الاختبارات في الدراسة،كلها اسباب تؤثر في النوم وتعمل على تقطعه وعدم الانتظام في نوم ساعات اليوم المفروضة .

كما ان الديون والاعباء المالية والالتزامات الخارجية للغير تعتبر اكبر الاسباب التي تؤثر في الشخص وتحرمه من الاستمتاع بنوم هانىء،فكان رسول الله دائم الدعاء (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وقهر الرجال)،فان الانسان ان غرم اذا حدث كذب .

كما ان تغيير مكان النوم قد يعاني ببعض الافراد معه من اضطراب في النوم الارق،وهذا عامل ارتباط نفسي مكان النوم الخاص الانسان والذي لا يستطيع ان يكسر هذا الحاجز ويستمر في قلقه طوال الليل دون نوم، وقد يلجأ بعض الافراد مما يعانون من هذه الحالة الي احدث وسائد خاصة بهم اثناء سفراتهم ،وهذا لتقليل الشعور بتغيير مكان النوم ،وهذا ما يسمي بالارق المكتسب .

ثانيا اسباب جسمانية

المرض هو السبب الرئيسي في حرمان الانسان من النوم بشكل هادىء ومستقر ،فالآلم الذي يعمل على الحرمان من النوم من شدته قادر على شقاء الانسان في الصباح وفي المساء ،لهذا يتم اللجوء الى تناول المسكنات الدوائية لتخفيف الشعور بالآلم لينام الانسان بصورة افضل.

قد يكون الانسان نفسه هو سبب في شعوره بالارق وهذا لتناوله كميات كبيرة من الكافيين بشرب عدد كبير من اكواب القهوة والشاي والمياه الغازية،كذلك قد يكون تناول بعض العقاقير سبب في الشعور بالأرق اثناء النوم مثل ادوية ضغط الدم والاكتئاب.

 

علاج سريع وفعال للأرق

هناك دعاء شهير يتم ترديده في حالات اضطراب النوم قد اوصانا به رسولنا الكريم عندما يجافي العيون النوم وهو ( اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وانت الحي القيوم لا تأخذك سنة ولا نوم ،اللهم انم عيني ،وارح بالي وطمأن قلبي واصلح حالي )،مع ترديد المعوذتين وفاتحة الكتاب سوف يغط الانسان في نوم عميق باذن الله .

يمكن تناول بعض الاطعمة التي تساعد على النوم والتهدئة مثل شرب فنجان من اليانسون او البابونج ، خلط ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء وشربها فانه يساعد على النوم ، تناول اطعمة تحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم مثل اللبن الزبادي والحبوب الكاملة فان لها تأثير جيد فى الخلود الى النوم بهدوء.