التخطي إلى المحتوى

واحدة من أكثر النتائج المثيرة للقلق من نمط الحياة العصرية هو الشعر الأبيض، لا شيء يطابق الفزع الذي تشعر به في ظهور حبك الأبيض الأول، أنت تعرف أنه سيكون هناك المزيد، ولذلك تبحث عن علاج شيب الشعر، ومن خلال موقع قلمي سوف نتحدث عن الشيب المبكرة.

حدوث الشعر الأبيض مع الشيخوخة أمر طبيعي، ولكن عندما تلاحظ أن من هم في سن العشرين أو حتى في سن الثلاثين يملكون شعر أبيض فإن الأمر سوف يكون مزعج لهم تماما، كل من الشعر الرمادي والأبيض هو نتيجة لفقدان الصباغ من شعرك، عندما يكون هناك انخفاض كبير في الصباغ يتحول الشعر إلي اللون الرمادي، عندما لا يكون هناك أي صباغ، فإنه يتحول إلي اللون الأبيض، السبب الدقيق لهذا لم يكتشف بعد، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى الشعر الأبيض والعلاجات لعكس نمو الشعر الأبيض.

ما الذي يسبب الشعر الأبيض؟

يحدث نمو الشعر عندما يتم دفع الخلايا القديمة من بصيلات الشعر بسبب إنتاج خلايا جديدة، ويحدث في ثلاث مراحل النمو (أناجين)، والوقف (كاتاجين)، والراحة (تيلوجين)، خلال فترة الراحة، يصل شعرك إلى عمره وينهار، وينمو شعرا جديدا في مكانه. عندما ينمو شعرك، يتم حقنه بأصباغ تعطيه اللون، مع التقدم في السن كمية من الصباغ الذي يتم حقنه في الشعر تنخفض، وهذا هو السبب في أنه يتحول إلي اللون الرمادي والأبيض في نهاية المطاف.

أسباب حدوث الشعر الأبيض

علاج شيب الشعر
علاج شيب الشعر

يتم حدوث الشعر الأبيض من قبل العوامل التالية.

1. علم الوراثة

هو العامل السائد في تحديد في أي عمر يفقد شعرك الصباغ، بالنسبة لبعض الناس يمكن أن يحدث حتى قبل أن تتجاوز 20 سنة، وبالنسبة للآخرين الخيط الأول من الشعر الأبيض تظهر متأخرة إلى حد ما.

2. نقص الميلانين

في معظم الحالات، نقص الميلانين هو السبب الرئيسي لتبييض الشعر، إنتاج الميلانين يعتمد على التغذية المناسبة ومكملات البروتين، ويؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى انخفاض الميلانين إلى ما دون المستويات المقبولة.

3. الهرمونات

الهرمونات لها تأثير كبير على تصبغ شعرك، عدم التوازن يمكن أن يجعل شعرك يتحول  إلي الأبيض.

4. الشروط الطبية

بعض الحالات الطبية الأساسية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الصباغ في شعرك، وتشمل نقص فيتامين B12 أو مشاكل مع الغدة الدرقية والغدة النخامية.

5 – الإجهاد

الإجهاد الناجم عن الجداول المحمومة هو السبب الرئيسي للشيب سابق لأوانه، جنبا إلى جنب مع الإفراط في تناول الكحول والطعام غير المرغوب فيه.

6 – المواد الكيميائية

في بعض الأحيان، استخدام الشامبو القائم على المواد الكيميائية والصابون وأصباغ الشعر، وما إلى ذلك قد يسبب هذه المشكلة مباشرة، ومع ذلك يمكن أن تنتج عن بعض العدوى التحسسية كذلك.

7 – العوامل الخارجية

يمكن أن تحدث تغيرات في لون شعرك بسبب عوامل خارجية مثل المناخ والتلوث والتعرض لبعض المواد الكيميائية، هذه العوامل تسرع عملية الشيخوخة.

كان هناك انفراج مؤخرا فيما يتعلق بفقدان الصباغ في الشعر، وقد اكتشف أن بصيلات الشعر تطلق كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين، الذي يحصل على تراكمت مع مرور الوقت، أنه يبيض الشعر ويسبب ذلك لتحويله إلي الرمادي، والأبيض في نهاية المطاف، عن طريق إزالة هذا التراكم، فمن الممكن لشعرك استعاده لونه الطبيعي.
يمكن منع الشعر الأبيض وهذا يعتمد إلى حد كبير على سبب الشيب أو الشعر الأبيض، إذا كانت الوراثة مسؤولة، فلا يوجد الكثير الذي يمكن القيام به للحد من الشعر الابيض.

إذا كان السبب هو مشكلة صحية فيمكنك استشارة الطبيب لمعرفة ما يمكن القيام به وما هو أفضل مسار للحد منه، مرة واحدة يتم التعامل مع المشكلة قد يساعد على استعادة الصباغ لشعرك، ومع ذلك لا يمكن ضمان ذلك.

إعادة التصبغ في بعض الأحيان ممكن عن طريق تعزيز التصبغ بأخذ حبوب من فيتامين ب 12.

اقرأ أيضا: زيوت لتطويل الشعر

لمزيد من المعلومات عن علاج شيب الشعر يمكنك مشاهدة الفيديو التالي

وصفات علاج شيب الشعر

وصفات علاج شيب الشعر
وصفات علاج شيب الشعر

التوت وجوز الهند

سوف تحتاج إلي

3-4 كوب من التوت المجفف
1 كوب زيت جوز الهند

وقت الإعداد

10 دقائق
وقت الاستخدام

45 دقيقة / ليلة

الوصفة

قم بغلي التوت مع زيت جوز الهند لإعداد زيت.
تخزين هذا الزيت في إناء وأخذ حوالي 2 ملاعق كبيرة لكل استخدام.
قم بتدليك فروة رأسك بواسطة ملعقتين من الزيت، وتدليك طول شعرك.
بعد التدليك لمدة 15 دقيقة، اترك الزيت لمدة 30 دقيقة إضافية، بدلا من ذلك، يمكنك ترك الزيت في الليل.
بعد ذلك يغسل مع شامبو خالي من كبريتات خفيف ثم يجفف.

استعملي هذه الوصفة 2-4 مرات في الأسبوع.
وهذه الوصفة فعالة كما أنه يعمل منشط للشعر ويساعد على إعطاء الشعر الداكن تألق ولامع، لديها احتياطي غني من فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة، والتي لديها فوائد مكافحة الشيخوخة وتنشيط الصباغ في بصيلات شعرك، يمكنك أيضا نقع التوت المجفف في الماء طول الليل وشطف شعرك في صباح اليوم التالي بهذه المياه.

الشاي الأسود

الشاي الأسود
الشاي الأسود

سوف تحتاج 2 ملعقة كبيرة من الشاي الأسود 1 كوب من الماء

الوقت 20 دقيقة

التجهيز

يغلي الشاي الأسود في كوب من الماء حتى يخمر جيدا، ثم تركه جانبا ليبرد، ثم استخدم الخليط وتطبيقه على شعرك وفروة الرأس، ثم قم بدليك فروة الرأس وانتظر لمدة ساعة تقريبا مع الشاي في شعرك، ثم اغسل شعرك مع شامبو خالي من الكبريتات والانتهاء مع التجفيف، يتم عمل ذلك 2-3 مرات في الأسبوع.

هذا الخليط يجدد الشعر مع المواد المضادة للأكسدة ويساعد على منع نمو الشعر الأبيض، كما أنه يساعد على تعتيم لون الشعر مع إضافة تألق له.

اقرأ أيضا

وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه

عرض بوربوينت عن الشعر وصحته