Save علاج فعال لطنين الاذن - قلمي
الرئيسية / صحة / أنف وأذن وحنجرة / علاج فعال لطنين الاذن

علاج فعال لطنين الاذن

علاج فعال لطنين الاذن ، يعد طنين الأذن من أكثر الأشياء المزعجة التي قد تصيب الإنسان وحتى الآن لم يتعرف الأطباء والمتخصصون في ذلك الشأن الأسباب وراء حدوث ذلك الطنين الذي قد يحدث في أذن واحدة أو الاثنين وعادة ما يختلف الأمر من شخص لآخر حيث قد يسمع شخص طنين غليظ بينما يسمعها شخص آخر طنين رفيع وقد يحدث بشكل مستمر أو على فترات متقطعة وفي بعض الأحيان يكون عاليا وقد يكون منخفضا وبحسب كل حالة يتم وصف طريقة العلاج ومع قلمي سوف تتعرف على علاج فعال لطنين الاذن .

علاج فعال لطنين الاذن
علاج فعال لطنين الاذن

كيفية علاج طنين الاذن

اختلف الأطباء حول طرق العلاج التي من شأنها المساعدة في التخفيف من حدة طنين الأذن خاصة وأن تلك المشكلة لا يوجد أي علاج لها فعلى سبيل المثال في بريطانيا فإن طنين الأذن يصيب ما يقرب من ثلاثة بالمائة من الأطفال وأيضا ما يقرب من عشرة بالمائة من البالغين وقيل أيضا أن واحد بالمائة من الشعب البريطاني يعاني من طنين الأذن بسبب سوء الحالة النفسية والتعرض إلى الضجيج والإزعاج المستمر لذلك ينصح الخبراء بتلك الأشياء التالية:

الوقاية

عليك العمل على حماية نفسك من أي مؤثرات من شأنها إحداث أضرار بأذنيك فعليك تجنب البقاء في مكان به الكثير من الضجيج لفترات طويلة هذا بالإضافة إلى ضرورة تنظيف الأنين بشكل صحيح من الشمع والإسراع في علاج أي التهابات تحدث في ذلك العضو الهام وذلك من خلال عمل زيارة سريعة إلى الطبيب المختص.

جدير بالذكر أن طنين الأذن قد يحدث نتيجة لإصابة الإنسان بعدد من الأمراض النادرة مثل مرض Ménière أو المرض الورائي الذي يعرف باسم otosclerosis وقد أعلن أحد المتخصصين في علاج الأذن أن مشكلة طنين الأذن لا يوجد حل لها لذلك ينصح كل شخص بضرورة العمل على حماية نفسه قدر الإمكان.

الفحص الدوري

عادة ما ينصح الأطباء في مختلف التخصصات بضرورة عمل كشف دوري حتى يتم اكتشاف أي مشكلة بشكل مبكر ومن ثم العمل على علاجها بسرعة وهذا ما يضمن للفرد عدم تفاقم الوضع لديه لذلك ننصحكم بضرورة عمل كشف على الأذنين كل عامين على الأقل وهذا إذا كنت قد قاربت على سن الخمسين عاما فهذا من شأنه الحفاظ على سلامتك وسلامة أذنيك لاطول فترة ممكنة.

العمل على خفض الأصوات

قد يكون أمر خفض الأصوات المحيطة بك بيدك وقد يكون الأمر خارجا عن إرادتك فقد يكون مصدر الإزعاج بالنسبة لك هو التلفاز أو الراديو أو أحد أقاربك أو أفراد عائلتك وهنا يمكنك العمل على خفض حدة الضوضاء التي تشعر بها لكن إذا كنت تعمل في مكان مليء بالضجيج والضوضاء لفترات طويلة فهنا لا بد من التحدث مع صاحب العمل لكي يحميك من ما يحدث لك من مشكلات فهناك بعض البلدان التي تلزم صاحب العمل عن طريق القانون بضرورة حماية كل العاملين لديه هذا بالإضافة إلى إجباره على تحمل جميع نفقات علاجهم ودفع تعويضات لهم في حال حدوث أي مكروه لهم لا قدر الله.

التنظيف الصحيح للأذن

قد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إدخال أصابعهم أو أقلامهم أو أي شيء من هذا القبيل لتنظيف الشمع والأوساخ التي تكون متراكمة في الأذن وهذا ما قد يضغط القناة السمعية ويسبب لها الكثير من المشكلات لذلك عليك اللجوء إلى الطبيب لتنظيف أذنيك إذا كنت تلاحظ تكدس الكثير من الشمع والأوساخ في أذنك يجب تنظيفها بلطف وبدون محاولة التخلص من تلك الأشياء بطرق عنيفة.

علاج سريع لطنين الاذن

عندما يكون لديك طنين حاد فى الأذن يجب الابتعاد عن الضوضاء الحادة لأنها ستزيد من الطيني وعملية الصداع المصاحبة له ومن أسرع الطرق وتعتبر علاج فعال لطنين الاذن التالي :-

 علاج طنين الاذن بالقران

لا أحد يختلف أن القرآن الكريم له الكثير من التأثير على النفس والصحة العامة وهذا ما قال عنه الكثير من الخبراء حيث يمكنك اللجوء إلى الاستماع إلى بعض آيات الذكر الحكيم من خلال الراديو أو حتى التليفزيون على أن يكون الصوت هاديء وغير مرتفع ومن الأفضل القيام بتلك الخطوة قبل النوم حيث سيساعدك ذلك على الاسترخاء وهذا ما سيخفف بدوره من حدة الطنين فجرب ذلك الحل لأنه مثالي ولن يكلفك أي شيء.

تجنب تعاطي بعض الأدوية

قد يزيد تعاطي بعض الأدوية من مشكلة طنين الأذن لذلك ننصح بضرورة التوجه إلى الطبيب المختص لتوجيه بعض الأسئلة التي تتعلق بارتباط بعض الأدوية بزيادة الطنين مثل مدرات البول والتي من أمثلتها bumetanide وethacrynic acid وfurosemide وكذلك بعض الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب هذا بالإضافة إلى الأسبرين والمضادات الحيوية التي تشمل  polymyxin B وerythromycin وvancomycin وneomycin.

 علاج طنين الاذن بالاعشاب

قد يحدث طنين الأذن نتيجة لمشكلات المفصل الفكي الصدغي وفي تلك الحالة يتم استشارة أحد المتخصصين الذين يستطيعون تعديل وضع العمود الفقري وهذا العلاج قد يتضمن بعض التمارين الرياضية للرقبة وكذلك استخدام الثلج أو أي مؤثرات حرارية أخرى علاوة على ذلك فيمكنك عمل زيارة لأحد المتخصصين في علاج طنين الأذن بالإبر الصينية حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن تلك الطريقة تساعد كثيرا في التخفيف من حدة طنين الأذن لكن عليك زيارة شخص متخصص وموثوق منه في ذلك الأمر حيث أن لكل درجة من طنين الأذن علاجها.

جدير بالذكر أنه يمكنك التعرف على هرمون aldosterone ومدى وجوده في جسمك حيث أوضحت بعض الدراسات أن الشخص الذي يعاني من مشكلة طنين الأذن يعاني من انخفاض نسبة ذلك الهرمون في جسمه لذلك يمكنك استشارة طبيبك وتوجه إليه بطلب قياس ذلك الهرمون الهام في جسمك.

علاج طنين الاذن المستمر

التعرض الى طنين مستمر في الأذن من الممكن ان يكون نتيجة الى العادات الغذائية الغير صحية وبالطبع يجب الابتعاد عنها وحتى تقوم بالتخلص من الطنين المستمر يجب عمل :-

تناول المكملات الغذائية

صرح عدد كبير من الأطباء أن تناول الشخص الذي يعاني من فقد السمع وطنين الأذن لكمية مناسبة من الزيك يوميا قد ساهم بشكل كبير في تحسين حالتهم الصحية حيث من المفترض أن يتناول النساء ما يقرب من 8 مجم من الزنك أما الرجال فلا بد أن تكون نسبة الزنك 11 مجم وهذا ينطبق على البالغين من الجنسين.

لكن وعلى الرغم من أهمية وجود الزنك في جسم الإنسان إلا أن عدد من الأطباء قد حذروا بضرورة عدم الإكثار في تناول الزنك بدون استشارة الطبيب الذي يتابعك أما إذا تناولت جرعة كبيرة بالفعل من الزنك فيجب التوقف عن ذلك في أقرب فرصة على أن لا يمتد ذلك الأمر لأكثر من شهرين.

قم بتغيير نظامك الغذائي

عادة ما تصيب الأمراض الأشخاص الذين يقومون بتناول أغذية غير صحية أو غير متوازنة لذلك ننصحك بضرورة الإقلال من تناول أي أطعمة مالحة حيث أن تلك النوعية من الطعام تساعد في ارتفاع ضغط الدم وهذا ما يؤثر على الأذنين والسمع بشكل عام هذا بالإضافة إلى حدوث الطنين.

علاوة على ذلك فإن الخبراء ينصحون بضرورة تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والنسكافيه هذا بالإضافة إلى ضرورة الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات حيث ان تلك المواد تضر بالصحة عامة.

عن رشا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162