التخطي إلى المحتوى

علاج قشرة الشعر بالاعشاب، تعد قشرة الشعر من المشاكل المزعجة التي يعاني منها معظم الناس حيث إنها تكون واضحة تماماً وقد تسبب الإحراج في مواقف كثيرة؛ ولذلك كان ضرورياً علاج قشرة الشعر بمختلف الوسائل العلاجية سواء باستخدام الأدوية الطبية أو الاعتماد علي الأعشاب الطبيعية، وسوف نركز في هذا المقال علي علاج قشرة الشعر بالأعشاب المختلفة من موقع قلمي .

علاج قشرة الشعر بالاعشاب
علاج قشرة الشعر بالاعشاب

علاج قشرة الشعر بالاعشاب:

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية المهمة لعلاج قشرة الشعر والتي تعود بالفائدة علي صحة الجسم ونذكر منها:

بذور الحلبة:

تتكون بذور الحلبة من مجموعة من العناصر المهمة مثل فيتامين ج، والأحماض الأمينية القادرة علي علاج قشرة الشعر، ويتم ذلك من خلال نقع بذور الحلبة وطحنها للحصول علي العجينة، ووضعها علي الشعر لمدة(1/2 ساعة) وغسله بماء منقوع الحلبة مع الاستمرار في عمل ذلك يومياً .

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الحلبة

الحلبة وخل التفاح:

نخلط منقوع الحلبة مع خل التفاح جيداً لتشكيل العجينة ونضعها علي الشعر لدقائق معدودة، ثم يشطف بالماء، ويجب تكرار ذلك يومياً للقضاء علي القشرة نهائياً .

الحلبة وخل التفاح
الحلبة وخل التفاح

العسل:

يُعد العسل مفيد جداً لتغذية الشعر؛ لاحتوائه علي المواد المضادة للبكتريا والفيروسات المساعدة في علاج قشرة الشعر، ويكون ذلك بواسطة وضع كمية من العسل علي الشعر حسب طوله مع التدليك المستمر لمدة(1/2 ساعة) وغسله بالماء الدافئ .

الليمون:

يُعد الليمون مهم لعلاج قشرة الشعر فهو يعمل علي توازن نسبة الهيدروجين ومنع تواجد الزيوت المسببة لقشرة الشعر ويتم ذلك بواسطة سكب عصير ليمونه مباشرةً علي الرأس مع التدليك المستمر لمدة(1/4 ساعة) ثم شطفه بالماء البارد .

اقرأ أيضاً: علاج جفاف الشعر وتقصفه

اللبن الرائب وعصير الليمون:

يُعتبر اللبن الرائب ضروري لرطوبة فروة الرأس؛ وبالتالي لعلاج القشرة الموجودة بالشعر، وأيضاً الليمون يزيد من جمال الشعر ولمعانه ومن خلال خلط كلاً من اللبن الرائب(1/2 كوب)، و(2 ملاعق) من عصير الليمون، و(1 ملعقة) من العسل، وسكب الخليط علي الشعر مع التدليك المستمر لمدة(1/2 ساعة) ثم يشطف بالماء جيداً .

اللبن الرائب وعصير اللبمون
اللبن الرائب وعصير اللبمون

زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي يلعب دوراً مهماً للقضاء علي الفطريات المكونة لقشرة الشعر؛ ويتم ذلك عن طريق وضع عدة قطرات من الزيت علي الشامبو المستخدم يومياً ووضعه علي الشعر، ثم غسله جيداً، أو من خلال خلط (1 ملعقة) من زيت شجرة الشاي بكوب ماء دافئ ووضعه في زجاجة والرش منها علي الشعر والاستمرار في التدليك .

الخل الأبيض:

يحتوي الخل الأبيض علي حمض الستريك الهام جداً للقضاء علي البكتريا الموجودة بفروة الرأس وبالتالي علاج قشرة الرأس بفاعلية كبيرة عن طريق خلط الخل مع الماء وغسل الشعر بهذا الخليط وشطفه بالماء، ويمكن أيضاً وضع الخل علي الشعر وتغطيته لمدة ليلة واحدة ثم يغسل في الصباح بالشامبو كالمعتاد .

زيت الزيتون:

إن زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية المغذية والمرطبة لفروة الرأس، ولذلك فهو يعتبر علاج فعال لقشرة الشعر ويتم ذلك بواسطة تسخين زيت الزيتون لمدة عشرون ثانية، وتدليك الشعر به وتغطيته وتركه(1/2 ساعة) ثم غسله بالماء العادي جيداً.

زيت الزيتون
زيت الزيتون

صودا الخبز:

صودا الخبز هامة جداً لتوازن نسبة الهيدروجين بالشعر، وتقشير خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس؛ ومن ثم علاج قشرة الشعر ويكون ذلك عن طريق غسل الشعر ووضع الصودا علي الشعر وتركه عدة دقائق ثم شطفه دون استعمال الشامبو، وكذلك يمكن إضافة صودا الخبز للشامبو بعد شطف الشعر .

اقرأ أيضاً:علاج جفاف الشعر وتقصفه

الزعتر:

يعتبر الزعتر من المطهرات الطبيعية العلاجية للتخلص من قشرة الشعر،فهو غذاء الدورة الدموية من خلال تدليك فروة الرأس، ويتم ذلك بواسطة وضع(4 ملاعق)من الزعتر المجفف مع(2 كوب) من الماء علي النار لمدة(1/4 ساعة) حتي يبرد، ثم تصفيته ووضعه علي الشعر مع التدليك المستمر لمدة(5 دقائق) ثم غسل الشعر جيداً .

الزعتر
الزعتر

البيض:

يتكون البيض من مجموعة من البروتينات الهامة لعلاج قشرة الشعر، ويتم ذلك عن طريق خلط(2 بيضة) داخل وعاء جيداً ووضع هذا الخليط علي فروة الرأس لمدة(1 ساعة) ثم غسله جيداً .

اقرأ أيضاً: فوائد البيض المسلوق للجنس

البرتقال والتفاح:

إن البرتقال والتفاح يلعبان دوراً مهماً لعلاج قشرة الشعر، حيث أن البرتقال يتكون من عدة أحماض لها القدرة علي إزالة خلايا الجلد الميتة، وكذلك التفاح يقوم ببناء الأنسجة الجديدة، ويتم هرس كلاً من البرتقال والتفاح لعمل العجينة ونضعها علي الشعر لمدة(1/3 ساعة) ثم غسله جيداً .

اقرأ أيضاً: فوائد البرتقال للشعر