التخطي إلى المحتوى

علاج مرض الصرع حديثا، الصرع هو مرض عصبي يصيب بعض الأشخاص لوجود كهرباء زائده في الدماغ تجعله يدخل في نوبات من التشنج وفقدان الوعي، ولعلاج هذا الامر قد يتطلب الأمر الصبر ومتابعه من قبل الطبيب بإنتظام، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على العلاجات الطبيعية والحديثه للصرع.

علاج مرض الصرع حديثا، مرض الصرع:

مرض الصرع هو حدوث خلل في الإشارات الكهربائية في الدماغ مما يؤدي الى حركات قد يعتقد الكثيرون أنها حركات لإرادية ولكنها تكون حركات ناتجة من حدوث اضطراب في حركات العضلات والإشارات العصبية من الدماغ مما قد يسبب تشنجات او جحوظ في العينين وأعراض أخرى قد تتداخل مع العلاقات الإجتماعية والأسرية وفي العمل، ولذلك فإن العلاج مهم جدا للمساعدة على القيام بالمهام اليومية بصورة طبيعية وسليمة.

يمكنك الإطلاع أيضا على كيف أصبح هادئة الأعصاب

العلاجات الطبيعية لمرض الصرع:

  1. العلاجات العشبية:

الأعشاب من أفضل العلاجات الطبيعية التي قد تستخدم في علاج أي مرض، ويقد يفضلها الكثيرون من العلاجات الطبية، حيث أنها تكون قليلة الاعراض الجانبية، وفي مرض الصرع من المفيد جدا الحصول على العلاج من الطبيعة مما يقلل من حدوث النوبة، حيث تعمل الأعشاب على تحسين النفسيه وتقليل التوتر والإكتئاب الذي قد يزيد من حصول نوبات الصرع، ومن الاعشاب المفيده في علاج مرض الصرع ما يلي:

  • شجرة الجنة ( tree of heaven)
  • الناردين ( valerian)
  • زنبق الوادي ( lily of the valley )
  • دبق نبات طفيلي ( mistletoe )
  • الفاوانيا (peony )

العديد من الدراسات بينت فوائد هذه الاعشاب في تخفيف أعراض مرض الصرع ولكن هناك العديد من الأاعشاب التي يجب تجنبها في أثناء الإصابة بمرض الصرع، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • جينغكو ونبتة سانت جون قد تتفاعل مع الأدوية الطبية التي تستخدم في علاج الصرع.
  • الكافا، باسيونفلور، وحشيشة الهر قد تزيد من التأثير المهدئ.
  • الثوم قد يتداخل مع التأثير العلاجي للأدوية.
  • البابونج قد يزيد من التأثير العلاجي للأدوية الطبية.

يمكنك الإطلاع أيضا على أفضل علاج لسرعة القذف في مصر

2. الفيتامينات:

نقص بعض الفيتامينات قد يسبب لمريض الصرع أن يدخل في النوبة، وقد بينت بعض الدراسات العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها مريض الصرع بشكل دائم والحصول عليها بكميه كافيه يوميا، وهذه الفيتامينات تشمل ما يلي :

  1. فيتامين B6 : هذا الفيتامين مفيد لحالة معينه من الصرع قد تصيب الام بعد الولادة.
  2. المغنيسيوم: بينت العديد من الدراسات أن المغنيسيوم مفيد لتقليل فرصة الإصابة بالنوبة.
  3. فيتامين E : بينت دراسه في 2016 ان نقص هذا الفيتامين قد يزيد من فرصة الإصابة بنوبة الصرع، لذلك فإن أخذ مكملات غذائية لهذا الفيتامين لمريض الصرع أمر مهم جدا.
  4. حمض الفوليك: الأطفال المصابين بنوبات الصرع يكون لديهم نقص في حمض الفوليك، لذلك فإن أخذ مكمل غذائي من الفوليك امر مهم جدا.
  5. البيوتين وفيتامين D : بعض الدراسات قيد الدراسه بينت أن هذه الفيتامينات تؤثر على مريض الصرع.

3. النظام الغذائي:

تناول بعض الأطعمة أو إتباع نظام غذائي معين قد يقلل من نوبات الصرع ولكن الاطباء لا يعرفون سبب ذلك، حيث وجدوا العلماء أن إتباع نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدارات والبروتينات قد يقلل من الإصابة بنوبات الصرع.

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج ضعف الاعصاب

4. التحكم الذاتي:

مريض الصرع يمكنه التكم في نفسه لتقليل الإصابة بنوبه الصرع، حيث أن مريض الصرع قبل إصابته بالنوبة ب 20 دقيقة قد يظهر عليه بعض الأعراض المنبهة له من حدوث النوبة ومن هذه الأعراض :

بالتحكم الذاتئ يمكن تقليل الإصابة بالنوبة، فعند الإصابة بالأعراض التحذيريه يمكن القيام بما يلي :

التأمل أو المشي أو التنفس بعمق أو إستنشاق رائحة قوية .

 

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج الضعف العام