Save علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب - قلمي
الرئيسية / الحياة والمجتمع / التعامل مع المراهقين / علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب

علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب

علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب إن مرحلة البلوغ هي المرحلة التي يحدث بها الكثير من التغيرات سواء كان في الجانب النفسي أو في الجانب الفيزيولوجي وتحول الشاب أو الفتاة من فتاة إلى رجل أو آنسة بالغ يمكنة التكاثر.

وعند الوصول إلى هذه المرحلة تبدأ الكثير من الأسئلة تتردد في ذهن كل من الشاب أو الفتاة، وخاصة عندما يبدأو في ملاحظة التغيرات التي تحدث لأجسامهم، لهذا فإنه واجب على الأباء أن يهيئوا أبنائهم إلى هذه المرحلة وأن يجيبوا على أسئلتهم عن هذه المرحلة، تجنبأ عن بحث الأطفال على الإجابة من خلال استخدام طرق خاطئة، وسوف يوضح لكم موقع قلمي فيما يلي علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب.

علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب:

أولًا: علامات البلوغ عند الذكر:

يحدث العديد من التغيرات الجسدية عند سن البلوغ والتي تتمثل في نمو الخصيتين ويكون ذلك في عمر 10 إلى 13 سنة، وبعد ذلك يبدأ شعر العانة في الظهور ويكون هذا ما بين 10 إلى 15 سنة، ويبدأ جسم الذكر في النمو وذلك يكون من 10 إلى 12 سنة، ويبدأ شعر الوجه ينمو ويتغير الصوت وتظهر حب الشباب على الوجه ويكون ذلك في عمر 13 سنة.

علامات البلوغ الأولى عند الذكر:

إن أول العلامات التي تدل على نمو الذكر هي ظهور شعر العانة، ونمو الخصيتين بمعدل 4 ملم هذا يكون خلال سن البلوغ، أما عند النضج الجنسي فإنه يصل إلى 25 ملم، فيبلغ متوسط عمر الذكور عندما يصل إلى مرحلة النصج الجنسي الكامل عادةً في سن 15 سنة هذا بالنسبة لمعظم الذكور ولكن يوجد الذي يصل في سن أقل أو أكثر من ذلك.

التغيرات الجسدية التي تحدث للذكرو عند البلوغ:

تغيرات العضو التناسلي:

في مرحلة البلوغ المبكرة يبدأ كيس الصفن في النمو، وقد يلاحظ الشاب بعض الأحمرار وبعض التغيرات في الجلد، كما يبدأ شعر العانة في الظهور، كما يزداد أيضًا طول العضو الذكري، وبعد ذلك يبدأ أول قذف عند الذكر، ويصبح شعر العانة أكثر خشونة، ويتغير لون كيس الصفن فيصبح لونه قاتم، ويبدأ شعر العانة ينمو في الأفخاذ أيضًا.

تغيرات الجسم عند البلوغ:

عند بلوغ الذكر يبدأ في حدوث طفرة في النمو، وتبدأ تحدث تغيرات في الرأس وفي القدمين وفي اليدين، وبعد ذلك ينموا الذراعين والساقين، وفي النهاية ينمو الجذع وينمو الكتفين.

 

تغير نبرة الصوت:

يصبح صوت الشاب أكثر خشونة، ويزداد عمق الصوت وتصبح نبرة الصوت أقوى وأعلى وهذا أمر طبيعي  لا يجب أن تقلق منه.

شعر الجسم:

يبدأ شعر الوجه في الظهور في الوجه وذلك من خلال ظهوره في زوايا الشفه العليا وبعد ذلك يبدأ ينتشر في أجزاء أخرى من الخد، وبعد ذلك ينتشر على على جانبي الوجه وفي الذقن، كما ينمو الشعر أيضًا تحت الإبط.

 

ظهور حب الشباب:

ويبدأ حب الشباب في الظهور على الوجة وفي الظهور على الظهر هذا أمر طبيعي في هذه المرحلة ولكن يجب عليك الاتصال بطبيب متخصص ليساعدك في التخلص من حب الشباب.

التغيرات العاطفية للذكر:

يحدث للشباب في هذه المرحلة جذب إلى الفتيات، حيث أن معظم الشباب يكن لديهم مشاعر كثيفة في هذه المرحلة، إضافةً إلى أنها فترة يوجد الكثير من التقلبات المزاجية، حيث يمكن أن يكون الشباب سعيد وفجأة مزاجة يتغير تمامًا وهذا امر طبيعي.

وأيضًا يمكنك الإطلاع على تعريف العنف وأنواعه وأسبابه.

 ثانيًا: علامات البلوغ عند البنت:

الدورة الشهرية:

تعد الدورة الشهرية هي أهم علامة تدل على بلوغ الفتاة، لهذا يجب على الأب أن تحضر أبنتها إلى هذه المرحلة وتتحدث معها عنها وأن يوضح لها ما الذي سيحدث، والتي ينتج عنها شعور الفتاة ببعض الآلم وخاصة في أسفل منطقة البطن وفي الظهر ووقت الدورة يتراوح بين ثلاثة أيام إلى عشرة أيام ويحدد هذا على حسب نشاط هرمون الاستروجين، وتعمل الدورة الشهرية على العديد من التغيرات في أحاسيس الفتاة وفي مزاجها.

حدوث إفرازات:

في مرحلة البلوغ ينشط هرمون الاستروجين والذي يحفز على نمو الرحم وعلى المهبل والفرج، إضافةً إلى أنه يظهر الإرازات المهبلية لأول مرة عند البلوغ.

بروز الثدي:

وتحدث أيضًا تغيرات خارجية للفتاة منها حدوث بروز في الثديين، حيث يجعل جسم البنت يبدأ في النمو إلى أن يأخذ شكل الفتاة وتبدأ الدهون بالتكتل في منطقة الثدي ولا يصبح شكلها مكتمل إلا بعد عامين، وحجم الثدي يعود إلى أمور وراثية.

ظهور الشعر:

ونمو الشعر يعتبر من ضمن التغيرات التي تحدث للفتاة، حيث أن ظهور الشعر في بعض الأماكن يعتبر دليل على بلوغ الفتاة ومنها نمو الشعر في الشرج وتحت الإبط، ويكثر النمو الشعر على الرجلين واليدين.

أتساع عظام الحوض:

عندما تبلغ الفتاة يبدأ يحدث أتساع في عظام الحوض، والذي يساعدها بعد ذلك من الحمل والإنجاب.

ظهور حب الشباب:

ينتج عن الهرمونات ظهور حب الشباب عل وجه الفتاة، حيث أن نشاط الهرمونات في سن البلوغ يعمل على إفرازات على هيئة زيوت تؤدي إلى سد المسام وينتج عنها حب الشباب والرؤوس السوداء.

وبهذا يكون موقع قلمي قد وضح لكم علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب.

عن mera

أميرة قاسم، 22 سنة، طالبة في كلية الأثار أهتم كثيرًا بكتابة المحتويات الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع