التخطي إلى المحتوى

علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب ، إن مرحلة البلوغ هي المرحلة التي يحدث بها الكثير من التغيرات سواء كان في الجانب النفسي أو في الجانب الفيسيولوجي.

وعند الوصول إلى هذه المرحلة تبدأ الكثير من الأسئلة تتردد في ذهن كلًا من الشاب أو الفتاة، وخاصة عندما تحدث تغيرات لأجسامهم، لهذا فإنه واجب على الآباء أن يهيئوا أبنائهم إلى هذه المرحلة وأن يجيبوا على جميع أسئلة الأبناء، تجنبًا أستخدام الوسائل الخاطئة للمعرفة، وسوف يوضح لكم موقع قلمي فيما يلي علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب.

علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب:

أولًا: علامات البلوغ عند الذكر:

البلوغ
علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب

تغيرات العضو التناسلي:

في مرحلة البلوغ المبكرة يبدأ كيس الصفن في النمو، وقد يلاحظ الشاب بعض الاحمرار وبعض التغيرات في الجلد، كما يبدأ شعر العانة في الظهور، ويزداد أيضًا طول العضو الذكري، وبعد ذلك يبدأ أول قذف عند الذكر، ويصبح شعر العانة أكثر خشونة، ويتغير لون كيس الصفن فيصبح لونه قاتم، ويبدأ شعر العانة ينمو في الأفخاذ أيضًا.

تغيرات الجسم عند البلوغ:

عند بلوغ الذكر يبدأ في حدوث طفرة في النمو، وتبدأ تحدث تغيرات في الرأس وفي القدمين وفي اليدين، وبعد ذلك ينموا الذراعين والساقين، وفي النهاية ينمو الجذع وينمو الكتفين.

تغير نبرة الصوت:

يصبح صوت الشاب أكثر خشونة، ويزداد عمق الصوت وتصبح نبرة الصوت أقوى وأعلى وهذا أمر طبيعي.

شعر الجسم:

يبدأ شعر الوجه في الظهور في بداية الأمر يظهر في زوايا الشفة العليا وبعد ذلك يبدأ ينتشر في أجزاء أخرى من الخد، ثم ينتشر على جانبي الوجه وفي الذقن، كما ينمو الشعر أيضًا تحت الإبط.

ظهور حب الشباب:

يبدأ حب الشباب في الظهور على الوجه وعلى الظهر هذا أمر طبيعي في هذه المرحلة، ولكن يجب عليك الاتصال بطبيب متخصص ليساعدك في التخلص من حب الشباب.

البلوغ
علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب

التغيرات العاطفية للذكر:

يحدث للشباب في هذه المرحلة جذب إلى الفتيات نتيجة لوجود مشاعر كثيفة في هذه المرحلة، إضافةً إلى أنها فترة يوجد بها الكثير من التقلبات المزاجية وهذا أمر طبيعي

اقرأ أيضًا: ما هو الاحتلام?

 ثانيًا: علامات البلوغ عند الانثى:

الدورة الشهرية:

تعد الدورة الشهرية هي أهم علامة تدل على بلوغ الفتاة، لهذا يجب على الأم أن تحضر أبنتها إلى هذه المرحلة التي ينتج عنها شعور الفتاة ببعض الآلم وخاصة في أسفل منطقة البطن وفي الظهر، ووقت الدورة يتراوح بين ثلاثة أيام إلى عشرة أيام ويحدد هذا على حسب نشاط هرمون الاستروجين، وتعمل الدورة الشهرية على العديد من التغيرات في أحاسيس الفتاة وفي مزاجها.

البلوغ
علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب

حدوث إفرازات:

في مرحلة البلوغ ينشط هرمون الاستروجين والذي يحفز على نمو الرحم وعلى المهبل والفرج، إضافةً إلى أنه يظهر الإفرازات المهبلية لأول مرة عند البلوغ.

بروز الثدي:

وتحدث أيضًا تغيرات خارجية للفتاة منها حدوث بروز في الثديين، مما يجعل جسم البنت يبدأ في النمو وتبدأ الدهون بالتكتل في منطقة الثدي ولا يصبح شكلها مكتمل إلا بعد عامين، وبالنسبة لحجم الثدي فإنه يعود إلى أمور وراثية.

ظهور الشعر:

ونمو الشعر يعتبر من ضمن التغيرات التي تحدث للفتاة، حيث أن ظهور الشعر في بعض الأماكن يعتبر دليل على بلوغ الفتاة ومنها نمو الشعر في الشرج وتحت الإبط، ويكثر النمو الشعر على الرجلين واليدين.

أتساع عظام الحوض:

عندما تبلغ الفتاة يحدث أتساع في عظام الحوض، والذي يساعدها بعد ذلك من الحمل والإنجاب.

ظهور حب الشباب:

البلوغ
علامات البلوغ عند الذكر والانثى بالترتيب

ينتج عن الهرمونات ظهور حب الشباب على وجه الفتاة، حيث أن نشاط الهرمونات في سن البلوغ يعمل على إفرازات على هيئة زيوت تؤدي إلى سد المسام وينتج عنها حب الشباب والرؤوس السوداء.