التخطي إلى المحتوى

علامات ليلة القدر الصحيحة، هى التي يبحث عنها كل المسلمون طوال الشهر الكريم،وبالاخص في العشر الاواخر من رمضان،فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)،وتحري ليلة القدر يكون في الثلث الاخير من شهر رمضان ،حيث كان رسول الله مجرد دخول اخر عشر ايام في رمضان،يعتزل النساء ويعكف في المسجد ،وهذا للتفرغ للعباده ولتحري ليلة القدر.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الإسم، وذلك لأن في هذه الليلة يكتب الله  من الأقدار مايشاء ويكتب فيها أعمال العام القادم ويسلمها إإلى الملائكة كمان أنها سميت بهذا الإسم أيضا نظرا لفضلمها العظيم في الأجر والبركة ، وقد أنزل الله في هذه الليلة القرآن حيث قال الله تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر).

واليوم في موقع قلمي سنوضح لكم أهم علامات ليلة القدر الصحيحة التي تم ذكرها في السنة النبوية وكيفية تحري هذه الليله والفوز بها 

علامات ليلة القدر الصحيحة

هناك اكثر من علامة تشير الى ليلة القدر وهى :

1- سكون الليل وهدوء كل الارجاء في الكرة الارضية ،السماء في الليل كأن القمر يزينها من الضوء الموجود بها ،فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”

2- هدوء كل الحيوانات وعدم سماع اي صوت لكلب ينبح او قطة تموء،ارجاء الكون تتزل عليه سكون وخشوع غريب، وهذا بسبب تنزل الملائكة الى الارض.

3- السماء في اليوم التالي لليلة القدر تكون شمسها باردة ،غير قوية يستطيع الانسان ان يرفع رأسه الى السماء دون ان يغمض من اشعة الشمس.

ما سر تعظيم ليلة القدر؟

ليلة القدر من الليالي الجليلة التي منحها الله لعباده ليرزقوا منها الخير والبركات، فكم من مخطىء ومذنب ينتظر لحظة استغفار وتوبة ليتوب الله عليه، وكم من طالب مسألة يسعى جاهداً لتحقيقها يحتاج الى ساعة استجابة ليتحقق له ما تمنى.

ان ليلة القدر مفتاح كل الابواب المغلقة،فمن صادفها وتحراها فقد نال كل ما حلم به،من مغفرة ومحو للذنوب، واستبشار بقبول الاعمال الصالحات،بالاضافة الى تحقيق مطالب الدنيا التي يحلم بتحقيقها.

كما ان هناك آراء كثيرة لبعض العلماء بأن سر عظمة ليلة القدر تكمن في توزيع الأقدار على البشر،ففى هذه الليلة يتم تحديد أرزاق واعمار واعمال العباد وليس كما هو شائع في ليلة النصف من شعبان.

كيف احي ليلة القدر؟

لاشك ان من صادف ليلة القدر ،فهو من الفائزين،تعتبر بمثابة الهدية التي تهدى للناجح الذي مر بالاختبار وحقق به اعلى الدرجات،فمن ثابر على العبادة ووفقه الله لها ،فان من دلالات قبول هذه الاعمال هو مصادفة ليلة القدر كمكافئة له على ما فعله طوال الشهر .

وقد اخفى الله عن عباده تحديد ليلة القدر ،حتى يكونوا دائمي العبادة منقطعين لها حذرين من افعالهم الخاطئة،قريبين الى الله طوال الوقت طالبين عفوه ورضاه،فقد سُئل رسول الله عن موعد ليلة القدر من الصحابة فرد عليهم بانه لو لا يعلم بان الناس سيعبدون الله فقط في هذه الليلة لكنت دللتكم عليها.

وطرق احياء ليلة القدر عديدة مثل 

  • الانقطاع للصلاة وتلاوة القرآن فان هذه الاعمال من ذكر وتعبد وتقرب الى الله يعمل على محو السيئات ويضاعف بها الحسنات ويكفي ان اللسان لا يتحرك الا بذكر الله .
  • ترديد الدعاء المشهور وهو اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، وهذا ما روته سيدتنا عائشة زوج الرسول عنه
  • ترديد الباقيات الصالحات من تسبيح وتهليل وتكبير وحمد فان هذه الكلمات الخفيفة على اللسان لو تعلم مقدرا ثقلها فى الميزان لما تركتها مادمت باق على وجه الارض.

واخيرا اعلم جيدا ان من نال شرف تحري ليلة القدر فقد حصل على الفوز العظيم ،وان ما تفعله طوال شهر رمضان منذ ان بدأ يترتب عليه نتيجة تحريك لليلة القدر .

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية