التخطي إلى المحتوى

على ماذا يدل اللون البنفسجي؟ قبل البدء في معرفه معاني اللون البنفسجي و دلالاته, و معرفة علي ماذا يدل اللون البنفسجي من منظور علماء النفس, يجب علينا معرفة نبذه سريعه عن الالوان و أثارها علي النفس.

الألوان و تأثيرها علي الاشخاص

للألوان تأثير عميق علي النفوس ومعاني كبيره ترتبط بالفرحه او الحزن. فهناك ألوان تعبر عن الفرح مثل الأحمر والابيض علي سبيل المثال وكذلك اللون الاسود يعبر عن الحزن وعادة يستخدم في الأوقات الحزينه.

وبعيدا عن خرافات العصور الوسطى وما قبلها في تفسير معاني الالوان ودلالاتها فمن وجهة نظر نفسية وعلمية فلكل لون تفسير ومعاني. وأكدت دراسات عديدة علي تأثير الألوان علي نفسية الاشخاص وأن هناك علاقة بين ميولاتهم وشخصياتهم والألوان المفضله لديهم.

وأيضا هناك ارتباط بين تأثير الألوان علي صحة الأشخاص ومفعولها علي رفع معدلات الشفاء لهم.كما أن الألوان مرتبطة ولها تأثير سواء علي الطاقه الإيجابيه او السلبيه للأشخاص؛ فلماذا يرتدي الأطباء اللون الأبيض في العيادات واللون الأخضر في غرف العمليات. فمن هنا نجد ان الألوان تحتاج إلي دراسات لفهم تأثيراتها وأهميتها وإن استخداماتها ليست مجرد محض صدفه.

على ماذا يدل اللون البنفسجي في الثقافات المختلفة؟

يدل اللون البنفسج اسم زهرة البنفسج أي زهرة التفكير بالفرنسية، واللون البنفسجي يشير عادةً إلى وجود تدرج أرجواني. وهو لا يعتبر أحد الألوان الطيفية المعروفة. اختلف اللون البنفسجي علي مدار العصور بين الثقافات المختلفه فكان عند الغرب يدل علي الروحانية والمناصب العالية والثروات.

وفي الشرق الاوسط كان يدل علي الملكية والفضيلة. أمّا عند الصينيون فيعبر في لوحاتهم علي الانسجام و التناغم, لأنه تركيب ما بين بين اللونين الأحمر والأزرق. وعند الهندوس يعبر اللون البنفسجي عن ولي العهد.

على ماذا يدل اللون اللون البنفسجي في العصور القديمه

اللون البنفسجي كان في العصور الوسطي والقديمه لون من الألوان النادرة عالي التكلفه وذلك كان لصعوبه عمل الصبغات الخاصه بإنتاحه, فكان يلزم لاستخراج جرام واحد من صبغة اللون البنفسجي حوالي عدد 9000 من الحيوانات البحريه الرخويه وكان ذلك يلزم سفر بتكاليف عالية. فكان اللون البنفسجي لون يرمز للملوك والملكات والأباطرة والأغنياء فكانوا يفضلون ارتداء هذا اللون علي اعتباره لون الآلهة والمنحدرين من نسلهم فهو لون ارتبط بكثير من الخرافات والاساطير.

أمّا عن الآن فأصبح الحصول عليه سهلاً بدمج اللونين الأحمر مع الأزرق  للحصول على اللون البنفسجي بمختلف درجاته وذلك عن طريق زيادة او نقصان نسب اللونين الأزرق والأحمر لاستخراج الدرجة المطلوبة . ويعتبر اللون البنفسجي من أقصر الموجات ومن أعلاها فى التردد وكان يطلق عليه اللون الملكي حيث انه يشجع على التأمل بدرجاته المختلفه حيث إنّه مزيج من اللونين الأزرق والأحمر.

وعن اللون البنفسجي في مجتمعات اوروبا قديما وفي عصر ما قبل الثورة تمّ اصدار قانون لهذا اللون وكان تسمى ” القوانين الكمالية ” حيث انه كان يمنع فيه جميع الأفراد ما عدا المقربين من العائلات الملكية من ارتداء هذا اللون البنفسجي!

على ماذا يدل اللون البنفسجي؟

من بين العديد من الألوان المركّبة والنقية والزاهية والباهتة. يبقي اللون البنفسجي من الألوان المميزه والملفته للانتباه. ومن المعلومات التي يجب ان تعرفها عن اللون البنفسجي ايضا.

لقد وضح الخبراء في مجال الألوان. إن الأشخاص المحبين لتفضيل اللون البنفسجي لهم شخصيات مميزه ومبدعه بالفطره. فيبدو محبي اللون البنفسجي كأنهم محلقين في عوالم أخرى بعيده عن فكرنا.

لذلك فهم شخصيات مبدعه بخيال خصب يميل للابتكار والابداع دائما, فيكون لديهم القدرة علي الهروب من الواقع إلي عالم الأحلام بسهوله. لذلك إن كنت من اصحاب الفخامه والتميز ومن محبي هذا اللون فأعلم انك شخص مختلف.

على ماذا يدل اللون اللون البنفسجي في علم النفس

يعرف اللون البنفسجي بمقاومته للانفعالات العصبيه الحاده. وأنه يحفز علي الهدوء والطمأنينه كما ان له أثار ايجابيه علي الصحه, فهذا اللون محفز إيجابي للطحال, وعملية تنقية الدم في جسم الإنسان وبالتالي يقيه من التسمم. كما أن اللون البنفسجي لا يفضل للأشخاص الحزينه والمكتئبين, وذلك بسبب أنه يساعد علي الخمول.

وكما ذكرنا في الفقرتان السابقتان عن اللون البنفسجي في العصور القديمه, و على ماذا يدل اللون البنفسجي؟. ان هذا اللون يعتبر لونا ملكيا فأكد ذلك علم النفس فوضح ان الاشياء ذات اللون البنفسجي قادره علي الحماية الأشخاص ومساعدتهم علي انجاز الأفضل,

وأيضا انه يساعد علي التركيز في التفكير ويساعد أيضا علي القدرة في رؤية الأشياء والأحساس بها بشكل مختلف وذلك بدون الاعتماد على الحواس. لذلك هو من الألوان ذات الارتباط و التأثير علي العقل.

اللون البنفسجي و استخداماته الطبية

إضافة لإستخدامات اللون البنفسجي. قد يستخدم  الأختصاصيين هذا اللون المميز في علاج أوجاع الرأس والصداع. بالاضافه الي انه يستخدم في علاج تهجيات جلدة الرأس ومفيد ايضا في علاج الألتهابات الداخليه, وبعض مشاكل القلب, وله دور في تقوية جهاز المناعة.

وبالرغم انه يستخدم في العلاج إلا انه ليس من المفضل التعرض لذبذباته بكثره لأنه من لون ذو تركيز عالي, حيث أن التعرض له لفترات كبيره. يمكن ان يسبب الي حالات اكتئاب حاده.

فبالتالي ليس من المفضل استخدامه في ملابس الأطفال بكثره او غرف نومهم او الإضاءه التي قد يتعرضون لها ويفضل استخدام درجاته الفاتحه والخفيف منه, وهذا ليس معناه الابتعاد عنه نهائيا فبالرغم ان قد يكون له اضرار في حالة الاستخدام بكثره إلا ان النظر لحقل من زهور اللافندر “زهور الخزامي” يعطي شعور بهدوء النفس و راحه للعينين.