Save عمل الخبز العراقي‎‏ – قلمي
الرئيسية / فن الطهي / فطائر / عمل الخبز العراقي‎‏

عمل الخبز العراقي‎‏

يتساءل الكثير من العرب عن طريقة عمل الخبز العراقي‎‏ المعروف بمذاقة اللذيذ والذي يحتوي على الكثير من العناصر المغذية، حيث يدخل في عمل الخبز العراقي‎‏ الدقيق الكامل المغذي، هذا ويعتبر الخبز العراقي من أشهر الوصفات العراقية المشهورة في جميع انحاء الوطن العربي، ويقدم لكم موقع قلمي في المقال التالي طرق متعددة لـ عمل الخبز العراقي‎‏ وذلك من خلال السطور التالية.

عمل الخبز العراقي‎‏

معلومات عن الخبز العراقي:

يعرف الخبر العراقي أيضا باسم الصمون العراقي او خبر التنور، حيث يختلف اسمه من منطقة لأخرى، وكانت النساء سابقا تقوم بـ عمل الخبز العراقي‎‏ من خلال استخدام الطرق البدائية والتي منها على سبيل الثمال استخدام كلا من الفرن المصنوع من الطين او الفرن المصنوع من الفخار، ولكن مع تطور الوقت وظهور التكنولوجيا الحديثة وقلة وجود مثل هذه الأفران المصنوعة من الطين او الخزف، أصبح يتم الاعتماد على الفرن الكهربائي كوسيلة أساسية وسهلة لـ عمل الخبز العراقي‎‏ .

الطريقة الأصلية لـ عمل الخبز العراقي ‎‏:

تكفي هذه الكمية من 2-4 أفراد

المكونات:

1 كيلو من الدقيق الكامل المنخول جيدا

1 كوب من الماء الدافئ (ويمكن زيادة هذه الكمية او التقليل منها على حسب احتياج العجينة)

1 معلقة صغيرة من الملح

1 معلقة طعام خمرية فورية

2 ملعقة طعام زيت زيتون

ملحوظه: في حالة عدم وجود الدقيق الكامل، يتم استعمال كيلو إلا ربع من الدقيق الأبيض بالإضافة الي ربع كيلو من الردة، وبذلك نحصل على ما يماثل 1 كيلو من الدقيق الكامل والتي تكفي لـ عمل الخبز العراقي‎‏ اللذيذ.

طريقة الأعداد والتحضير:

  1. في اول خطوة من الخطوات لـ عمل الخبز العراقي يتم أولا نخل الدقيق بشكل جيد، وذلك للتخلص من أي تكتلات موجودة في الدقيق، بالإضافة الي ان نخل الدقيق يساعد على التخلص من أي حصوات قد توجد في الدقيق، كما يساعد بشكل أساسي في الحصول على عجينة هشة وطرية.
  2. بعد ذلك نخلط المكونات الجافة مع بعضها البعض، فنقوم بإضافة كلا من الملح والخميرة الي الدقيق، ونقلب هذا الخليط جيدا لضمان تمام الامتزاج.
  3. بعد ذلك نضيف زيت الزيتون، ونحاول بالمعلقة ان يمتزج كل الدقيق بزيت الزيتون، ذلك لكي نحصل على طعمة الغني داخل الخبز العراقي.
  4. بعد إضافة زيت الزيتون نبدأ بإضافة الماء، ونراعي ان نضيف الماء بالتدريج، مع العلم ان كمية الماء تتحدد حسب احتياج العجينة لها، فنبدأ أولا بإضافة ربع كوب من الماء الدافئ مع العجن المستمر.
  5. نضيف الماء بالتدريج الي ان نحصل على عجينة طرية وسهله الفرد، ومن اهم النصائح التي يقدمها لكم موقع قلمي عند عمل الخبز العراقي‎‏ هي انه في حالة زيادة كمية الماء في العجينة فإننا نقوم بإضافة بعض من الدقيق الأبيض الي ان نحصل على قوام العجينة المطلوبة والتي هو عجينة ومتماسكة سهلة الفرد والاستعمال.
  6. نترك العجينة للتخمر وذلك من مده 20-30 دقيقة، ويجب مراعاة تغطيتها بفوطه تكون مبلولة بماء ساخن، بالإضافة إلى وضع العجينة في الفرن وهو مغلق او في أي مكان اخر دافئ، وذلك لكي نسمح للخميرة ان تعمل وتضاعف من كمية عجينة الخبز العراقي، حيث تنشط الخميرة دائما في البيئات الرطبة والدافئة.
  7. بعد انتهاء المدة السابق نقوم بإخراج العجينة وعجنها مره أخرى وذلك لمدة لا تقل عن 5 دقائق، وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات الأساسية للحصول على خبز عراقي هش ولذيذ حيث تساعد هذه الخطوة على تنشيط الخميرة بشكل كبير.
  8. نقوم بترك العجينة مره أخرى لكي تتخمر ويتضاعف حجمها ونراعي في هذه المرحلة ترك العجينة لمدة لا تقل عن 1 ساعة، وذلك لكي نسمح للخميرة بالعمل وذلك لكي يتضاعف حجم العجينة، بالإضافة الى ذلك فانه يتم ترك العجينة أيضا في بيئة الرطبة ودافئة.
  9. بعد انتهاء المدة الزمنية نقوم بإخراج العجينة، وقبل الشروع في العل عليها، نقوم برش كمية من الدقيق الأبيض على السطح الذي نقوم فيه بفرد العجينة وذلك حتى لا تلتصق به.
  10. نقوم بفرد العجينة على السطح المرشوش بالدقيق، ومن ثم نقوم بتقطيع العجينة الي كرات متوسطة الحجم، وغاليا ما تكفي هذه العجينة لعمل حوالي 5-7 كرات، وللحصول على خبز عراقي لذيذ وهش نترك كرات عجينة الخبز العراقي للتخمر مرة أخرى وذلك لفترة لا تقل عن نصف ساعة.
  11. بعد انتهاء هذه المدة المحددة، نقوم بتشغيل الفرن الكهربائي وذلك على درجة حرارة متوسطة.
  12. للحصول على شكل الخبز العراقي المستدير نقوم بأخذ قطعة من قطع العجين، ومن ثم نقوم بفردها على احدى الأسطح المرشوشة مسبقا بالدقيق أيضا، وبعد ذلك نقوم بفرد العجين من كافة الأوجه الي ان نحصل على شكل دائري متساوي الأطراف يشبه في شكله العيش البلدي المصري، ونكرر هذا الأمر مع قطع العجين الباقية.
  13. نقوم بوضع رغيف عجين الخبز العراقي في الفرن، وعند يكتسب الوجه الموضوع مباشرة في اتجاه النار اللون الذهبي نقوم بقلب عجينة الخبز العراقي على الوجه الأخر الي ان تكتسب اللون الذهبي أيضا.
  14. تكرر هذه الخطوات الي ان يتم الانتهاء من تسوية كل أرغفة عجين الخبز العراقي.

وبهذا نكون قدمنا لكم الطريقة الأصلية لـ عمل الخبز العراقي. ‎‏

عمل الخبز العراقي‎‏ باللحم:

توجد بعض الوصفات الأخرى التي تعتمد على استخدام اللحم المفروم في عمل الخبز العراقي‎، ويقدم لكم موقع قلمي في السطور التالية الطريقة الأصلية لـ عمل الخبز العراقي‎‏ باللحم ومن الملاحظ ان هذا النوع من الخبز يسمي في بعض المناطق بخبز العروق.

المكونات:

أولا: مكونات عجبنه الخبز العراقي:

تتكون عجينة الخبز العراقي من نفس المكونات والمقادير والخطوات التي تم عرضها مسبقا في طريقة عمل الخبز العراقي‎‏ .

ثانيا: مكونات اللحم المفروم:

نصف كيلو من اللحم المفروم

1 عود من البصل الأخضر والمقطع لقطع صغيرة

حبة صغيرة من البصل الأحمر والمقطع لقطع صغيرة

3 معالق كبيرة من البقدونس المفروم

حبة من الطماطم المقشرة والمنزوعة البذر والمقطعة لقطع صغيرة

1 معلقة طعام من بهار الكاري

1 معلقة صغيرة من الكركم

1 معلقة صغيرة من الملح

نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود

الإعداد والتحضير:

نضيف جميع مكونات اللحم المفروم مع بعضها البعض مع التقليب جيدا لضمان تمام الامتزاج.

نقوم بخلط كلا من عجينة الخبز العراقي مع اللحمة المفرومة ونعجنهم سويا لمده 5 دقائق.

نقوم بتشكيل العجينة على شكل أقراص دائرية تماما بنفس طريقة تشكيل عجينة الخبز العراقي التي تم عرضها مسبقا.

يتم وضع خبز العروق في الفرن المسخن مسبقا على درجة حرارة متوسطة.

يقلب خبر العروق على كلا الوجهين الي ان يتم الحصول على اللون الذهبي.


عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *