Save عمل القرع العسلي – قلمي

عمل القرع العسلي

يتسأل الكثير من الأفراد عن طرق عمل القرع العسلي ، حيث يدخل القرع العسلي في الكثير من الوصفات حول العالم سواء كانت هذه الوصفات لأطباق مالحة او اطباق حلوة، ويعتبر القرع عسلي من أحد أنواع النباتات التي تعتبر من صنف الخضر الثمرية، هذا ويقدم لكم موقع قلمي في المقال التالي العديد من الوصفات لـ عمل القرع العسلي بالإضافة الى عرض الأسماء الأخرى الخاصة بالقرع العسلي وبعض الفوائد الغذائية والصحية الخاصة به، وذلك من خلال السطور التالية.

عمل القرع العسلي

أسماء للقرع عسلي:

للقرع العسلي الكثير من الأسماء التي يعرف بها حول الوطن العربي، ونقدم لكم أبرز تلك الأسماء في السطور التالية:

اليقطين

الاستامبولي

القرع الأحمر

التركي

القرع المالطي

الفوائد الغذائية للقرع عسلي:

للقرع عسلي الكثير من الفوائد المغذية نعرضها لكم في السطور التالية:

يحتوي القرع عسلي على الكثير من الفيتامينات المغذية حيث يحتوي على كلا من فيتامين هــ وفيتامين ج بالإضافة الى احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين د ، بالإضافة الي احتوائه على المعادن أيضا ومنها الحديد والنحاس والفسفور، الأمر الذي يجعل للقرع عسلي الكثير من الفوائد الغذائية.

الفوائد الصحية للقرع عسلي:

أولا: تقليل نسبة الكولسترول في الدم:

يحتوي القرع عسلي او اليقطين على المواد اللازمة لعلاج زيادة الكولسترول في الدم، ومن أبرز تلك المواد مادة البكتين المعروفة بقدرتها الفعالة على علاج هذا الأمر.

ثانيا: يساعد على علاج الأرق (قلة النمو):

بجانب احتواء القرع عسلي على كثير من الفيتامينات والمعدان المغذية، يعد القرع عسلي أيضا من النباتات ذات الخصائص المهدئة لذلك ينصح الأطباء دائما الأشخاص الذين يعانون من الأرق بتناول قرع العسل المغذي مع إضافة بعض من العسل الأبيض الية.

ثالثا: ملين للمعدة:

بدلا من تناول الأدوية عند الإصابة بحالة عسر الهضم، ينصح بتناول القرع عسلي بدلا من ذلك حيث يحتوي القرع عسلي على الكثير من الخصائص الملينة التي تسمح بعلاج هذا الأمر.

وصفات القرع عسلي:

في إطار عرض طرق عمل القرع العسلي نقدم لكم الوصفات التالية:

  1. شوربة القرع عسلي
  2. مهلبية القرع عسلي

ونعرض لكم طرق اعداد تلك الوصفات في السطور التالية:

أولا: شوربة القرع عسلي

المكونات:

1 بصلة كبيرة الحجم ومقطعة مفروم

حبة قرع عسلي صغيرة الحجم

1 معلقة طعام من الزبدة

1 معلقة طعام زنجبيل مطحون

نصف معلقة صغيرة فلفل أسود أو ابيض على حسب الرغبة

1 معلقة صغيرة ملح

3 أكواب من شوربة الدجاج الطازجة

للتزيين:

بقدونس مقروم

الإعداد والتحضير:

  1. لـ عمل القرع العسلي نقوم أولا بتحضير القرع، وذلك من خلال غسلة جيدا ومن ثم تقطيعه الي نصفين مع نزع كافة البذور الموجودة بداخلة.
  2. نقوم بأحماء الفرن على درجة حرارة متوسطة ومن ثم نقوم بإدخال القرع عسلي في الفرن، وذلك من 40-50 دقيقة الي ان ينضح القرع عسلي، وبعد انتهاء نقوم بإخراجه وتركه ليبرد قليلا.
  3. على نار متوسطة وفي حلة عميقة نقوم بوضع الزبدة ومن ثم إضافة البصل، وعندما يذبل البصل قليلا ويبدأ في اكتساب اللون البني نضيف الزنجبيل المطحون ونقلبهم جيدا مع بعضهم البعض مع الاستمرار بالتقليب المستمر وذلك لكيلا يحترق البصل او يلتصق بالحلة.
  4. عندما ينضج البصل نقوم بإضافة 3 أكواب من شوربة الدجاج مرة واحدة مع استمرار التحريك المستمر لجميع المكونات مع مراعاة عدم وضع أي من بهارات الملح والفلفل في هذه الخطوة.
  5. ننقل الخليط الي نار هادئة ونترك الخليط على النار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  6. بعد انتهاء المدة نقوم بغلق النار ونترك الخليط جانبا ليهدا.
  7. بعد خروج القرع عسلي من الفرن والتأكد من كونه قد نضج نقوم بزع القشرة الخارجة للقرع وذلك للحصول على الجزء الداخلي للقرع العسلي فقط.
  8. في الخلاط الكهربائي نقوم بضرب كلا من القرع عسلي المنزوع القشرة واللب مع خليط شوربة الدجاج والبصل والزنجبيل.
  9. يضرب المزيج جيدا لمدة لا تقل عن 5 دقائق وذلك للتأكد من خلط جميع المكونات جيدا مع بعضها البعض.
  10. مره اخري نقوم بإعادة هذا الخليط الي وعاء موضوع على درجة حرارة متوسطة، ومن ثم نتركها الي ان تغلي وبعد الغليان نقوم بإضافة كلا من الملح والفلفل.
  11. ملحوظة: تم إضافة كلا من بهارات الملح والفلفل كخطوة نهائية في عمل القرع العسلي وذلك لان إضافة الملح اثناء عمل القرع العسلي يؤثر على عملية التسوية بأن تأخذ وقت أطول من المعتاد.

التقديم:

يتم وضع شوربة القرع عسلي في وعاء التقديم العميق ومن ثم إضافة بعض من البقدونس المفروم على الوجهة للزينة.

ثانيا: مهلبية القرع عسلي:

كما ذكرنا يتم عمل القرع العسلي وتقديمة كطبق حادق او طبق حلو، ونقدم لكم في السطور التالية طريقة لـ عمل القرع العسلي كطبق حلو وذلك من خلال وصفة مهلبية القرع عسلي:

المكونات:

حبة قرع عسلي متوسطة الحجم لا يزيد وزنها عن كيلو ونصف

2 كوب لبن طازج

1.5 كوب سكر ابيض

3معلقة طعام نشا

2معلقة طعام دقيق

نصف كوب من الماء

فانيليا

للتزيين:

مكسرات مشكلة

الإعداد والتحضير:

  1. لـ عمل القرع العسلي الحلو في البداية نقوم بتحضير القرع عسلي من خلال غسلة جيدا ومن ثم إزالة كلا من القشرة الخارجية وايضا اللب الذي يكون موجود بداخل القرع عسلي.
  2. نقوم بوضع السكر على القرع عسلي المقطع ونتركه لمده لا تقل عن 3 ساعات وذلك لضمان نزول جميع الماء المتواجد بداخل قرع العسل بشكل كلي.
  3. بعد انتهاء المدة نقوم بوضع القرع عسلي على نار متوسطة مع الاحتفاظ بالماء الموجود فيه بالإضافة إلى زيادة نصف كوب من الماء.
  4. يترك القرع عسلي على النار المتوسطة الي ان يسلق ويتم نضجه بشكل جيد.
  5. نترك الخليط الي ان يبرد قليلا ومن ثم نضعه في الخلاط الكهربائي ونضيف اليه 2 ملعقة طعام من الدقيق ونضرب الخليط جيدا لمدة 2 دقيقة.
  6. نضع خليط القرع عسلي والدقيق على نار متوسطة ومن ثم نذيب النشا في بعض الماء الفاتر ومن ثم نضيفه الى خليط القرع عسلي مع إضافة الفانيلا ونقلب الخليط جيدا لمدة 3 دقائق الي ان يتم الحصول على القوام الكثيف المطلوب.

التقديم:

يصب الخليط في الأطباق المخصصة له ونقوم بإضافة المكسرات للزينة

وبهذا قدمنا لكم طريقة عمل القرع العسلي وبالهناء والعافية.

 


عن Tasneem