التخطي إلى المحتوى
عناصر الخبر الصحفي
عناصر الخبر الصحفي

عناصر الخبر الصحفي ، كثير من الأشخاص يحبون الصحافة ويحلمون بدراستها والعمل بها، ولكن يجب على كل إنسان مقبل على دراسة الصحافة والعمل بها أن يكن لديه خلفية جيدة عنها، ومن أهمها طريقة صياغة الخبر الصحفي بشكل سليم، وفيما يلي سوف نقوم بعرض عناصر الخبر الصحفي

الخبر الصحفي

إن الخبر الصحفي يعني وصف حدث ما وقع في الوقت الحالي، ويكون هذا الخبر ذو أهمية لدى شريحة معينة من الناس، ويمكن أن يحتوي الخبر الصحفي كذلك على ظاهرة لا زالت تزيد وتتطور مع الأيام كانتشار مرض معين في المجتمع مثلا؛ ويكون الناس في حالة شغف لمعرفة الجديد من المعلومات عنها، وفي الوقت الحالي أصبحت كتابة الخبر لها شروط وأساليب وطرق متعددة للوصول إلى الجمهور بشكل سريع وفعلي.

ويجب على الشخص الذي ينوي كتابة خبر معين أن يقوم بجمع كل المعلومات المتاحة عنه ويتأكد من صدقها ثم يقوم بإعدادها وصياغتها، وقد أصبحت طرق نشر الخبر متعددة حيث كان في السابق نشر الخبر يعتمد على الصحف والمجلات المقروءة فقط بينما الآن أصبح هناك الكثير من مواقع الإنترنت الإخبارية بالإضافة إلى استخدام مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة لنشر الأخبار بشكل سريع.

مكونات الخبر الصحفي

يتكون الخبر الصحفي من أجزاء أساسية هي:

  • مقدمة: إن أي محرر صحفي يعتمد في مقدمة الخبر الذي يكتبه على أن يقوم بالإجابة على الأسئلة التي تدور في ذهن القراء من خلال هذه المقدمة، وهذه الأسئلة عادة ما تبدأ بـ لماذا، أين، متى، كيف .. وهكذا .. وبعض المحررين الصحفيين يفضلون بداية المقدمة باستخدام فعل ماضي.
  • جسم الموضوع: وهي تعرف كذلك باسم (التفاصيل) وهي عبارة عن المعلومات التي جمعها المحرر عن الموضوع الذي يكتب عنه ويقوم بعرضها بشكل متسلسل ومنظم.
  • خاتمة: ومن المهم أيضا أن يقوم المحرر في نهاية كتابة الخبر بكتابة خاتمة يقوم بتوصيل رسالة ما إلى القراء من خلالها.

عناصر الخبر الصحفي

للخبر الصحفي عناصر هامة جدا يجب اتباعها حتى تحصل على خبر صحفي ناجح

  • الحالية: وهي تعني أن يكون هذا الخبر قد حدث في الوقت الراهن والآني ويفضل أن يكون فوري، ولذلك يفضل أن تتم كتابة الأخبار الصحفية بشكل يومي، لأن كتابة خبر بعد مرور وقت طويل عليه تعني أن هذا الخبر كاذب.
  • المكان: من المهم أيضا أن يقوم المحرر الصحفي بكتابة المكان الذي وقع فيه الحدث بشكل مفصل كأن يقول مثلا: (مدينة المنصورة الواقعة في محافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية) وهكذا.
  • الأشخاص: من الهام للغاية كذلك أن يتم ذكر أسماء الأشخاص الذين قاموا بهذا الحدث إن أمكن، وعلى سبيل المثال فعندما يقوم وزير الداخلية مثلا بإصدار قرار معين يجب أن يتم التنويه إلى اسمه داخل المقال وهكذا.
  • التشويق: إن عنصر التشويق يعتبر عنصر مهم في الخبر الصحفي؛ فلا تقوم بعرض كل معلوماتك مرة واحدة بل يجب أن تستخدم أسلوب التشويق والطرافة في صياغة الخبر حتى لا يمل القارئ خصوصا إذا كان محتوى الخبر كبير.
  • المنافسة: والمنافسة أو الصراع من أهم الأخبار التي يبحث عنها القراء دائما خصوصا الأخبار المتعلقة بالحروب أو الثورات والمظاهرات والاعتصامات وغيرها من الأمور التي يكون بها نوع من الصراع، بالإضافة إلى نتائج المباريات الرياضية.
  • الإستهداف: يجب أن يستهدف المحرر في كتابة الخبر فئة معينة من الأشخاص وبالتالي فلا يجوز كتابة خبر لا يوجد اهتمام به مطلقا في المجتمع الذي سوف يقوم بقراءة الخبر.

ومن الهام أيضا أعزائي قراء موقع قلمي أن يحرص الصحفي على أن تكون المعلومات التي يذكرها من خلال الخبر صحيحة وليست مجرد إشاعات لجلب المزيد من القراء؛ وأن تكون طريقة صياغة الخبر منسقة وأن يستخدم مصطلحات مناسبة تساعد على توصيل المعنى بشكل كامل وسهل إلى القراء.

المصادر: موقع ويكيبيديا

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية