التخطي إلى المحتوى

عنوان القرية الفرعونية بالتفصيل هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم معالم سياحية من موقع قلمي، حيث أن القرية الفرعونية تعتبر أحد المزارات السياحية المميزة بمصر، وتقع تحديداً في منطقة الجيزة.

وتقوم فكرتها الأساسية على العودة بالزائر للعصور المصرية القديمة، والانتقال به لتلك الفترة الفريدة من التاريخ.

حيث يجد الزائر للقرية الفرعونية عند دخوله ممثلين يرتدون الملابس الفرعونية القديمة، ويحاكون حياة المصري القديم في صناعاتهم القديمة لورق البردي، وأساليب الزراعة القديمة، والتحنيط، وجوانب الحياة الفرعونية بشكل عام.

عنوان القرية الفرعونية بالتفصيل
عنوان القرية الفرعونية بالتفصيل

عنوان القرية الفرعونية:

تقع القرية الفرعونية في 3 شارع البحر الأعظم في الجيزة، وتبدأ في فتح أبوابها للزائرين في الساعة 9 صباحاً وحتى السادسة مساءاً.

أسعار دخول القرية الفرعونية:

  • قيمة رحلة القرية الفرعونية، وكنوز توت عنخ آمون 80 جنيه.
  • قيمة رحلة القرية، وزيارة 6 متاحف 120 جنيه.
  • رحلة للقرية، وزيارة 6 متاحف،  باليخت لمدة 45 دقيقة قيمتها 140 جنيه.
  • رحلة للقرية، وزيارة 6 متاحف،  باليخت، بالإضافة لوجبة غداء قيمتها 190 جنيه.
  • الأطفال من سن 5- 10 سنوات لهم 20% خصم على سعر تذكرة الدخول.
  • الأطفال من 3-5 سنوات 30 جنيه، وتشمل ملاهي ومركز الفنون وحديقة حيوان.

معلومات متنوعة عن القرية الفرعونية:

سنتعرف في السطور التالية علي فكرة إنشاء القرية الفرعونية، وبعض المعلومات الأخري عن تلك القرية المميزة..

فكرة القرية الفرعونية:

صاحب فكرة إنشاء القرية الفرعونية هو د/حسن رجب، والذي فكر في إنشاء متحف حي يحاكي حياة المصري القديم عن طريق أشخاص حقيقيون يقومون بارتداء الزي الفرعوني القديم، مما يضفي الحياة على المتحف.

وقد بدأ بالفعل في عام 1974 بتحويل جزيرة يعقوب إلى نموذج مطابق المصري القديم، وبدأ مشروعه بزراعة 5000 شجرة حول القرية لإخفاء معالم الحداثة بالقاهرة، وكان د/حسن حلمي يسافر لأماكن عديدة لجمع النباتات والحيوانات التي وجدت على الجدران القديمة.

وكان أول ما تم إنشاؤه في القرية الفرعونية هو بيت النبيل وحديقته، والسوق، والحقل الكبير، والطرق،  المراكب، ومعبد كبير من الحجر الأبيض في الوسط، والذي تحول فيما بعد القرية الفرعونية.

وفي عام 1984 قام د/حسن رجب بافتتاح القرية الفرعونية رسمياً، بعد 10 سنوات من العمل،  تعدت 6 مليون دولار.

مراحل تطوير القرية الفرعونية:

وفي عام 1989 وبعد انضمام د/عبد السلام رجب لوالده في إدارة القرية بدأ في مرحلة تطويرها، وذلك بافتتاح نموذج لمقبرة توت عنخ آمون، و12 متحف يتم عرض الكثير من مراحل التاريخ المصري الحديث من خلالهم.

بالإضافة لوجود مكان مخصص للفنون وملاهي مصغرة للأطفال، كما يوجد بالقرية مركز مختص بالتصوير.

وبمجرد دخول القرية الفرعونية وفي العوامة الخاصة بالاستقبال وفي طابقها العلوي يوجد متحف كليوباترا، وقصص عصرها والصراعات التي دارت في تلك الحقبة من الزمن.

بعدها العائم تبدأ الرحلة داخل القنوات المائية التي تحيط بالقرية الفرعونية، والتي تتعرف من خلالها على آلهة المصريين القدماء، ومشهد عن نبي الله موسى.

ويتم استعراض معلومات عن كيفية التحنيط، وصناعة ورق البردي، والصناعات المصرية القديمة، بالإضافة لمعلومات عن طرق الزراعة والصيد عند المصريين القدماء، وأيضاً ستتعرف على طرق الكتابة والرسم باللغة الهيروغليفية القديمة.

كل ذلك ستشاهده عن طريق ممثلين يقومون بمحاكاة الحياة المصرية القديمة وكل التفاصيل التي تخص حياتهم قديماً، مما سيقرب الزائر ويجعله يشعر وكأنه عاد لتلك الفترة الساحرة من عمر مصر.

المتاحف الموجودة داخل القرية الفرعونية:

أهم ما تتميز به القرية الفرعونية بعد الرحلة العائمة بالمركب، المتاحف الموجودة داخلها والتي تحتوي على مظاهر تاريخ مصر القديم والحديث، المتحف البطلمي، ومتحف العقائد، ومتحف التراث، ومتحف المراكب.

ونموذج مقبرة توت عنخ أمون، والمتحف الإسلامي، ومتحف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر،  الرئيس الراحل أنور السادات، والمتحف القبطي، ومتحف ومتحف مصر الحديثة، ومتحف نابليون، ومتحف التحنيط، ومتحف كليوباترا.

وكل متحف من تلك المتاحف يحتوي على صور ونماذج مصغرة (ماكيتات) لأهم مظاهر تلك الحقبة من تاريخ مصر التي يحكي عنها المتحف، وأهم المعارك والأحداث التي شهدها ذلك العصر.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم معالم القرية الفرعونية، وعرضنا أهم ما يود الزائر معرفته بخصوص ما تحتويه القرية، وعنوانها، وأسعار دخولها، ومواعيدها.