التخطي إلى المحتوى

فطريات الأظافر وكيفية الوقاية منها، تعد يد المرأة أحد مظاهر جمالها كما أن صحة وجمال اليد يظهر من مدى إهتمام المرأة بأظافرها، فإذا كنتي سيدتي تبحثين عن الكيفية التي تحمى بها أظافرك من الفطريات فإن موقع قلمي يقدم لكي هذا المقال الذي سيقدم لكي نصائح ومعلومات مفيدة.

فطريات الأظافر والوقاية منها

 

في البداية يجب أن نعرف ما هو المقصود بالفطريات، إن الفطريات هي تلك الألوان التي تظهر على سطح الأظافر والتي تشمل اللون الأبيض في بداية الأمر وبعد فترة من عدم علاجها تطور لكي تأخذ اللون الصفر وتبدأ تنتشر على سطح الأظافر وتغير من شكله وسمكه إلى حد الذي يصل معه أن يتشوه الظفر كليا ويصبح رفيع جدا ويتقصف.

وربما أهملتي عزيزتي تلك الفطريات لإعتقادك أنها بسيطة ولن تتطور أكثر من ذلك، أو ربما أقدمتي على علاجها ولكن عاودت للظهور مرة أخرى، ولكن سوف نقدم لك بعض الأمور التي يجب أتباعها للوقاية من تلك الفطريات، ولكن هيا نتعرف فى البداية على الأسباب المسببة لتلك الفطريات.

أسباب فطريات الأظافر

هناك العديد من السباب التي تؤدي إلي إصابة الأظافر بالفطريات، ولعل أهم تلك الأسباب هى توفر البيئة الملائمة التي تسمح بنمو وظهور تلك الفطريات، حيث تتواجد تلك الفطريات حولنا في كل مكان ولكن دائما تهاجم الأظافر بسبب أن منطقة الجلد المحيطة به تكون من أضعف مناطق الجلد في جسم الإنسان.

وبما أن اليدين دائما معرضين للمياه والهواء، فإنه من هذا المنطلق تتكاثر وتنمو تلك الفطريات لتوفر البيئة المناسبة لنموهم، والجدير بالذكر ان أصابع القدم في أغلب الظروف تكون معرضة للفطريات أكثر من اليدين بسبب التقيد بوجود الحذاء بصفة شبه مستمرة إلي جانب الجوارب أيضا وبالطبع فإن هذا الوضع يسمح دون شك بظهور الفطريات.

العوامل التي تؤدي إلى مضاعفة الإصابة بالفطريات

من الملاحظ أن الفطريات تظهر بشكل أكثر لدي كبار السن ولعل السبب الرئيسي في ذلك ينجم عن أن كلما تقدم الإنسان في العمر تقل كفاءة الجهاز المناعي ويضعف ويكون معرض للإصابة بأمراض عديدة ومنها فطريات الأظافر.

  • ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي للإصابة بفطريات الأظافر بشكل ملاحظ هو إفراز العرق سواء على سطح جلد القدم أو اليدين، معاناه الفرد من مرض السكر الذي يزيد من ظهور تلك الفطريات.
  • ارتداء الجوارب والأحذية بصفة مستمرة.
  • الإصابة ببعض أمراض الجلد مثل الصدفية أو التيتينا.
  • وجود بعض اضطرابات في الدورة الدموية.
  • التواجد في بيئة رطبة بصفة مستمرة.

 

كيفية الوقاية من فطريات الأظافر

دائما نؤكد أن الوقاية خير من العلاج، لذا سوف نقدم بعض النصائح العامة التي تجعلك سيدتي تتجنبي خطر الإصابة بفطريات الأظافر قدر الإمكان :

  • احرصي على تهوية القدم بشكل مستمر بحيث ألا تزيد مدة إرتداء الحذاء عن ساعتين ومن ثم يخلع وتغسل القدم جيدا وتنشف جيدا ومن بعدها يمكن إرتداؤه مرة أخري.
  • حاولي أن تتناولي بعض المكملات الغذائية التي تعمل على تعويض الفاقد الذي يفقده جسدك من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على تقوية الأظافر.
  • في حالة غسل الأواني تجنبي ملامسة جلد يدك للماء والصابون ! وربما هنا تتعجبي من الأمر ولكن يجب أن تعلمي سيدتي أن جميع المنظفات بها مواد كيميائية ضارة جدا بالجلد وبالأظافر ومن ثم يمكنك استخدام قفاز يحمي يدك.
  • من الممكن أن تستخدمي بعض الطلاء المخصص لتقويه الأظافر ومنع الفطريات، وهو يؤدي لنتيجة مرضية لحد كبير.

والآن تابعي معنا المزيد من خلال علاج فطريات القدم بالطب النبوي، صحة الظفر من لونه.