التخطي إلى المحتوى

فقر الدم الحاد كم نسبته الدم أو Blood هو يعتبر سائل الحياة أو يعد نسيج سائل بسبب سيولته هذه يستطيع الوصول إلى كل أجزاء الجسم؛ ويمثل الدم مع الجهاز العصبي هما الاثنان يمثلان الاتصال بين مختلف أعضاء الجسم.

حيث أن حجم الدم الإجمالي داخل جسم الإنسان البالغ, هو تقريبا أو ما يقرب من خمسة ليترات في المتوسط، وهو ما يعادل سبعة أو ثمانية في المائة من وزن الجسم.

فقر الدم

يتكون الدم من جزئين أساسين هما الخلايا و البلازما أو السائل؛ الخلايا داخل الدم اسمها كريات الدم وهي إما خلايا أو كريات دم حمراء ومعها خلايا أو كريات دم بيضاء أما السائل فيعرف بالبلازما.

نسبة كريات الدم سواء حمراء أو بيضاء في الدم كله هي خمسة وأربعين في المائة, مع إختلاف النسب في ما بين الرجل والمرأة, أما البلازما فنسبتها في الدم هي حوالي خمسة وخمسين في المائة من الدم. يوجد أيضا في جسم الانسان مراكز عصبية متفرقة موزعة على الجسم كله وأيضا مجموعة هرمونات جل مهمتها هو الحفاظ على هذا التناسق الحيوي.

وظائف ومهام الدم الأساسية

أولا يقوم الدم بتوصيل الأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم من الرئتين التي يتم فيها التبادل الغازي ما بين غازي الأكسجين من الهواء الجوي في عملية الشهيق وما بين غاز ثاني أكسيد الكربون يخرج إلى الهواء الجوي في عملية الزفير كل هذه التبادلات تتم عن طريق الدم.

مهمة توصيل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسم من الرئتين تقوم بها كريات الدم الحمراء وخصوصا المادة الموجودة بها وتسمى الهيموجلوبين.

أيضا يقوم الدم بتوصيل إلى جوار التنفس والأكسجين كل ما يمتص من الجهاز الهضمي؛ بين مختلف أعضاء الجسم وخلاياه, لأنه يتم إمتصاص المواد التي يحتاجها الجسم من غذاء و فيتامينات.

لديه وظيفة توصيلية ما بين خلايا الجسم إلى الجهاز البولي وهناك يتم التخلص من المواد الضارة في الجسم التي تفرز مع البول إلى خارج الجسم.

يؤمن توصيل الهرمونات بين مختلف أعضاء الجسم وهي عبارة عن تركيبات كيميائية تسمى بالهرمونات لكي يتم تحقيق توازن داخلي يفيد في إستمرارية الحياة.

وظيفة النمو لخلايا الجسم التي يؤمنها الدم وكافة الوظائف والحيوية.

كريات أو خلايا الدم الحمراءوالتي تسمى Red Blood Corpuscles

عبارة عن أقراص مستديرة ومقعرة من الجانبين، بها محلولا من مادة تسمى الهيموجلوبين وهي المسئولة عن ما يسمى بمرض فقر الدم, وهذا الهيموجلوبين يتراوح عدده في الدم ما بين أربعة وخمسة ملايين في كل سنتيمتر مكعب من الدم، حيث قد يبلغ عدد الهيموجلوبين حوالي خمسة ونصف مليون خلية حمراء, عند الذكور, أما عند الاناث فهي نسبة أقل قليلا وهي خمسة مليون خلية وكرة حمراء.

يعتبر عمر الخلية الحمراء في الجسم حوالي مئة وعشرين يوم تقريبا بالنسبة إلى دوران هذه الخلايا الحمراء وحدوث تكسير لها وتهشم وتحلل, إلا أنها لا بد من أن تكون نسبتها في الدم ثابتة لدى الشخص السليم.

وذلك لأنها تتولد وتتكاثر بصفة مستمرة عن طريق نخاع العظام.

وظيفة خلايا الدم الحمراء الأساسية هي أن تحمل الأكسجين عن طريق إرتباط كيميائي بين الحديد الذي يوجد في الهيموجلوبين وبين غاز الأكسجين.

مادة الهيموجلوبين أو كما تسمى صبغة الدم الحمراء هي من أهم محتويات خلايا الدم الحمراء.

تابعونا على موقع قلمي

 

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية