التخطي إلى المحتوى
فوائد أكل قشر البرتقال
فوائد أكل قشر البرتقال

فوائد أكل قشر البرتقال ، من المعتاد لدى الكثير من الأشخاص التخلص من قشر الفواكه بشكل عام لعدم إدراكهم مدى الفوائد الصحية الموجودة في قشر هذه الفواكه، ومن أهمها قشر البرتقال الذي يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم والتي تفوق الفوائد الموجودة في ثمرة البرتقال نفسها، وفيما يلي أعزائي قراء موقع قلمي سوف نقوم بعرض فوائد أكل قشر البرتقال بالتفصيل

 فوائد أكل قشر البرتقال

  • يساعد قشر البرتقال على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة مشكلة عسر الهضم وكذلك الغازات والإمساك وقرحة المعدة؛ ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف، حيث أن الألياف الموجودة في قشر البرتقال تساوي 4 أضعاف الموجودة في البرتقال نفسه، وهو بذلك يساعد أيضا على التخسيس نظرا لأنه يعطي شعور بالشبع لوقت أطول.
  • يحتوي قشر البرتقال كذلك على العديد من المواد المضادة للأكسدة مثل مادة Tangeretin و Nobiletin وهي تساعد على طرد الشقائق الحرة Free radicals من الجسم التي يؤدي وجودها بالجسم إلى الإصابة بالعديد من الأمراض أهمها مرض السرطان.
  • يساعد قشر البرتقال على تعزيز قوة الجهاز المناعي بالجسم نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على التخلص من العدوى البكتيرية والفيروسية.
  • كما يحتوي قشر البرتقال على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد والذي يؤدي بدوره إلى القضاء على فقر الدم (أنيميا نقص الحديد)، وليس ذلك فقط حيث أن قشر البرتقال يحتوي كذلك على نسبة من بعض المعادن الهامة مثل النحاس والزنك والمغنيسيوم وهذه العناصر هامة جدا لصحة الجسم.
  • يساعد قشر البرتقال أيضا على خفض نسبة الكولستيرول الضار LDL ورفع نسبة الكولستيرول الجيد HDL في الدم مما يساعد في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد قشر البرتقال في المحافظة على صحة العظام نظرا لاحتوائه على بعض العناصر الهامة لنمو وصحة العظام.
  • يساعد على تنشيط وظائف المخ ويساعد على تحسين التفكير والتركيز ويعالج التشتت.
  • يساعد على علاج أمراض الأسنان المختلفة مثل التسوس والتهابات اللثة ويساعد على تبييض الأسنان أيضا بفاعلية، كما يساعد قشر البرتقال أيضا على التخلص من رائحة الفم المزعجة.

فوائد أكل قشر البرتقال للبشرة

إن أكل قشر البرتقال أو استخدامه موضعيا له أهمية كبيرة جدا للبشرة ومنها ما يلي:

  • يساعد قشر البرتقال على تفتيح البشرة، ويستخدم هنا قشر البرتقال عن طريق طحن قشر البرتقال ووضع 2 ملعقة منه على ملعقة من اللبن الرايب وخلطهما معا جيدا؛ ثم وضع هذا الخليط على البشرة وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.
  • ويستخدم أيضا لعلاج حروق البشرة عن طريق وضع ملعقتين قشر برتقال مطحون على ملعقة من الكركم وملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض وخلطهم معا جيدا ثم وضعم على البشرة لمدة ثلث ساعة.
  • وقشر البرتقال يعتبر علاج سحري المفعول أيضا لأصحاب البشرة الدهنية حيث أنه يساعد على تقليل إفراز الدهون بالبشرة؛ ويمكن استخدامه لذلك عن طريق وضع 2 ملعقة كبيرة من قشر البرتقال مع 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد و 2 ملعقة كبيرة طمي وخلطهم معا جيدا؛ ووضعهم على البشرة لمدة نصف ساعة وغسلها بعد ذلك بالماء أيضا.
  • ويستخدم أيضا لإزالة الخلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة عن طريق إضافة ربع كوب عسل إلى 2 ملعقة كبيرة قشر برتقال مطحون وملعقة عصير ليمون وخلطهم معا جيدا ثم وضعه على البشرة لمدة نصف ساعة وغسيل الوجه بالماء بعد ذلك.
  • ويستخدم لتقليل ظهور حب الشباب والبثور والندبات بالبشرة ويستخدم لذلك عن طريق وضع 2 ملعقة قشر برتقال مطحون إلى ربع كأس لبن رايب وخلطهم معا جيدا ثم وضعهم على البشرة لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء.

فقشر الفواكه والخضروات له أهمية كبيرة أعزائي القراء كما أشرنا من خلال السطور السابقة نتمنى أن تكونوا قد تعرفتم بالفعل على فوائد أكل قشر البرتقال وأن تحرصوا على تناوله بعد ذلك للحصول على هذه الفوائد.