Save فوائد الاسكدنيا - قلمي
الرئيسية / الفاكهة و الخضراوات / فوائد الاسكدنيا

فوائد الاسكدنيا

فوائد الاسكدنيا عديدة كما أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة، علي سبيل المثال الوقاية من مرض السكري، وانخفاض مستويات الكوليسترول، وانخفاض خطر السرطان، وحماية كثافة المعادن في العظام، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز جهاز المناعة، وتهدئة المسالك التنفسية، وتعزيز الدورة الدموية، وانخفاض ضغط الدم.

ما هي شجرة إسكدنيا؟

شجرة الإسكدنيا
شجرة الإسكدنيا

إذا صادف أن زُرت جنوب وسط الصين وتعثرت في شجيرة دائمة الخضرة أو شجرة تطرح فاكهة برتقالية، إذا فهذه هي شجرة اسكدنيا، يُعرف علميا باسم إريوبوتريا جابونيكا، وتعتبر اسكدنيا فاكهة شعبية، بسبب نكهتها الذيذة، وطعمها الحلو، وعصائرها اللذيذة، تشبه في شكلها الكمثرى وأكبر قليلا من البرقوق، وطعم فاكهة اسكدنيا بين المانجو والخوخ، هذا النوع الخاص من الفاكهة موطنه الصين، ولكنه تجنس في اليابان منذ أكثر من ألف عام، وانتشر إلى بلدان أخرى في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

يتم استخدام ثمرة إسكدنيا لصنع المربيات(المربي) والهلام(الجيلي) وتؤكل أيضا في شكلها العادي أو المجفف، كما أن أوراق النبات مفيدة عندما يجف ويخمر في الشاي، وهو العلاج الشعبي في اليابان، ويمكن أيضا أن تطحن الأوراق ثم توضع على الجروح والأوجاع، وتشمل الفاكهة وأوراق الإسكدنيا الحديد والبوتاسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (ج)، والألياف، مما يجعلها فعالة جدا لتعزيز صحة الإنسان بشكل عام.

فوائد الاسكدنيا الصحية

فوائد الاسكدنيا الصحية
فوائد الاسكدنيا الصحية

دعونا نلقي نظرة فاحصة على العديد من الفوائد الصحية للاسكدنيا من خلال موقع قلمي.

يخفض ضغط الدم

واحدة من العديد من العناصر الغذائية الموجودة في داخل الاسكدنيا هو البوتاسيوم، الذي يعمل كموسع لنظام القلب والأوعية الدموية، عن طريق الحد من الضغط على الأوعية الدموية والشرايين، والبوتاسيوم هو قادرة على خفض ضغط الدم وحماية صحة القلب، ويعتبر البوتاسيوم في كثير من الأحيان معزز للدماغ، ويرجع ذلك إلى زيادة تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية في الدماغ، والتي يمكن أن تحسن الإدراك.

يمنع مرض السكري

غالبا ما يقترح شاي اسكدنيا كوسيلة لمنع أو علاج مرض السكري، كما تبين أن نسبة السكر في الدم تقل بشكل كبير في أولئك الذين يتناولونه بانتظام، المركبات العضوية الفريدة من نوعها التي وجدت في شاي الإسكدنيا قادرة على تنظيم الأنسولين ومستويات الجلوكوز، مما يساعد على حماية الجسم من مرض السكري، أيضا، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، كما أنه يقلل نسبة السكر في الدم وهذا أمر بالغ الأهمية.

يقلل خطر السرطان

هناك عدد من المواد المضادة للأكسدة وجدت داخل الاسكدنيا التي هي مفيدة لصحة الإنسان، مضادات الأكسدة هي قادرة على تحييد الجذور الحرة داخل الجسم التي يتم إنشاؤها كمنتج ثانوي طبيعي أثناء عميلة التمثيل الغذائي، ويمكن لهذه الجزيئات التي لها إلكترونات غير مقيدة أن تتسبب في تحور الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى مرض مزمن، بما في ذلك السرطان، ويرتبط شاي الاسكدنيا على وجه التحديد بانخفاض معدلات حدوث سرطان الرئة و الفم.

الجهاز التنفسي

يستخدم شاي الاسكدنيا في علاج نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى، لأنه يمكن أن يسبب السعال وطرد المخاط والبلغم، هذا هو المكان الذي يمكن للبكتيريا العيش والنمو فيه، في حين أنه يؤدي أيضا إلى تفاقم الأعراض الأخرى، لذلك القضاء على ذلك من الجهاز التنفسي الخاص بك يمكن أن يساعدك على الشفاء بسرعة أفضل.

تعرف أيضا علي فوائد الكرنب الأحمر

يقوي المناعة

الإسكدنيا هو مصدر رائع لفيتامين C، وهو عنصر رئيسي من الجهاز المناعي، فيتامين C يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، خط الدفاع الأول للجسم ضد مسببات الأمراض، ويعمل أيضا كمضاد للأكسدة لمنع الأمراض المزمنة، وعلاوة على ذلك، هناك حاجة إلى فيتامين C لإنتاج الكولاجين، الذي يساعد على نمو وإصلاح الأنسجة في جميع أنحاء الجسم بعد مرض أو إصابة.

المساعدة في الهضم

البكتين هو نوع معين من الألياف الغذائية وجدت في فاكهة الاسكدنيا، وغالبا ما تساعد في تحسن الجهاز الهضمي، والألياف الغذائية يمكن أن تصل إلي الجزء الأكبر من البراز وتساعد علي حركته، مما يساعد على انتظام حركات الأمعاء، إذا كنت تعاني من الإمساك، والإسهال، والتشنج، والانتفاخ، أو غيرها من اضطرابات المعدة، قان الألياف الغذائية يمكن أن تخفف من هذا الالتهاب وتحسين صحة الأمعاء الخاص بك.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن فوائد الاسكدنيا

يضبط مستويات الكولسترول

على الرغم من أن هذه آلية دقيقة وليست مفهومة تماما، فقد ربطت البحوث مباشرة بالاسكدنيا مع انخفاض مستويات الكوليسترول في أولئك الذين تناولوا بانتظام الفاكهة والشاي، هذه الفائدة الصحية مثيرة للغاية، ولكن أيضا غير مثبتة نسبيا على نطاق واسع، والدراسات جارية لمعرفة المزيد.

يقوي العظام

فقدان كثافة المعادن في العظام هو مشكلة كبيرة لكثير من الناس كما أنها في تظهر بشكل ملحوظ عند أولئك المتقدمين في السن، وخاصة بالنسبة للنساء بعد سن اليأس، لحسن الحظ قد تبين أن الاسكدنيا قادرة علي منع فقدان كثافة العظام في أجزاء مختلفة من الجسم، وذلك بسبب مزيج غني من الفيتامينات والمواد المغذية، والهرمونات محاكاة المكونات الكيميائية.

ينظم نظام الدورة الدموية

ارتفاع مستويات الحديد في النظام الغذائي للشخص مهم إذا كان يريد تجنب فقر الدم وأعراضه الوحشية، يتم العثور على الحديد في تركيزات عالية داخل الاسكدنيا، وهو الخبر السار لخلايا الدم الحمراء، الحديد هو جزء ضروري من الهيموغلوبين، الذي ينقل خلايا الدم الحمراء المؤكسد في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية، هذا يمكن أن يسرع الشفاء، ويزيد الطاقة، وضمان أن جميع أجهزة الجهاز الخاص بك تعمل بكامل طاقتها.

كلمة التنبيه: عندما نستهلك أي شيء بكميات كبيرة، يمكن أن يكون ساما لسبب أو لآخر، لذلك عندما نستهلك الكثير من مستخلص أوراق اسكدنيا (نموذج مركز يباع في بعض الأحيان في مخازن الأغذية الصحية)، يحدث شيء غريب، وقد أبلغ الناس عن اعتلال عضلي سام نتيجة لذلك، والذي يتكون من ضعف وألم غير محدد، لذلك عليك أن تستهلك الاسكدنيا والمنتجات المشتقة منها بالاعتدال.

اقرأ أيضا

فوائد الجوز

فوائد التفاح على الريق


عن محمد لبيب

محمد لبيب مدون مصري، أعيش في القاهرة، حاصل علي بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة، أعمل محاسب، أحب القراءة والكتابة، أكتب في مجالات عديدة مثل التكنولوجيا وتطوير الذات والرياضة .. الخ، أسعي بكتابتي إلي إثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم لا يتوقف لحظة عن التطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *