Save فوائد البصل الأخضر - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد الخضروات / فوائد البصل الأخضر

فوائد البصل الأخضر

البصل الأخضر، يعتبر من النباتات الخضراء التي لها مذاق شهي، لذا تهتم ربات البيوت على اضافته لأغلب الأطباق والمأكولات والعديد من أصناف الشوربة، والبصل الأخضر غني بالبروتين ، والألياف الغذائية، والفيتامينات، والكروم، والكبريت والفسفور، وعدد من الزيوت الطيارة، فيمكن أكل البصل نيئاً أو مطبوخاً أو مقلياً أو مجففاً، فيتم استخدام البصل الأخضر في جميع دول العالم، وبالأخص في المجتمعات العربية، فالبص يضيف نكهة خاصة للطعام، وله العديد من الفوائد الهامة للجسم.

فوائد البصل الأخضر للجسم

  • يقضي البصل الأخضر على كافة الالتهابات في الجسم بمختلف أنواعها، كون الفلافونيدات الموجودة فيه تساعد في وقف أكسدة الأحماض الدهنية داخل الجسم وهي التي تسبب الالتهابات، فينصح بتناوله لأنه يعالج نزلات البرد والانفلونزا والتهابات المفاصل الروماتزمية.
  • يساعد على تقليل الوزن الزائد والتخفيف من مشاكل السمنة المفرطة، حيث إنّه يساهم في إذابة الدهون الزائدة في الجسم، وتنشيط الجسم وتسريع عمليّات الأيض.
  • يحتوي البصل على الثيامين المعروف بفيتامين ب1، فيعمل على التخلص من تراكم الدهون في الجسم، وتقليل الوزن الزائد، ويساعد أيضاً علي تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق تقليل الشهية، فتقل نسبة الطعام التي يتم تناولها، فأثبتت الدراسات إلى أن البصل الأخضر غني بمادة الكيرسيتين و حمض الفريوليك يعملان علي تقليل تخزين الدهون، وزيادة استخدامها لإنتاج الطاقة، مما يخفض من تراكمها داخل الجسم.
  • البصل الأخضر له فاعلية في خفض ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسيطرة علي مستوي الكوليسترول في الدم، لأن ارتفاع الكوليسترول من الممكن أن يتسبب في الاصابة بأمراض القلب والشرايين، والفضل في ذلك يرجع إلى أن البصل يحتوي علي مضادات الأكسدة تمنع تلف الحامض النووي في الخلايا.
  • البصل يستخدم في علاج التهابات العيون، فهو يحسن من الابصار، لأنه غني بمضادات الاكسدة يعمل علي ازالة وعلاج التهابات العيون .
  • يعمل ايضاً على تخفيف التهابات الأذن وعلاجها، وذلك من خلال وضع قطرتين من عصير البصل داخل الأذن، تعمل على تخفيف الآلام.
  • تناول البصل يعمل على التخلص من البكتيريا المتواجدة في القولون، التي تسبب في مشاكل البواسير المؤلمة والمزعجة،كما أن البصل يعمل على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك والتخلص من انتفاخات البطن المتكررة، كما أنه يعمل على الوقاية من السرطانات وبالأخص سرطان القولون.
  • يعمل على تحسين البشرة ومنع ظهور النمش على الجلد، ويخفف أيضاً من الكدمات على الوجه، عن طريق مزج القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز وتركهم على مكان الكدمة.
  • أن تناول البصل الأخضر ينظم نسبة السكر في الدم، لوجود به الألياف والبوتاسيوم والحديد وأيضاً كميات قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ك، التي تعمل علي الوقاية العظم من الإصابة بالهشاشة ويساعد علي تقوية العظام وتخفيف نسبة التعرض للكسور.
  • التخفيف من حدوث الحساسية بكافة أنواعها.
  • يقوم بطرد السموم من الجسم فهو أحد مدارات البول، فهو يعمل على التقليل من تكوين الحصى والرمل والكلى والمجاري البولية.
  • يعمل على نمو الشعر بصورة جيدة، وزيادة كثافة الشعر ونموه ومنع التساقط، ويتخلص أيضاً من الفطريات في فروة الرأس التي تسبب الحكة والقشرة الزائدة.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 577 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 98304 of 98881 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162