التخطي إلى المحتوى

البصل، يعتبر نوع من أنواع الخضار المتواجدة في الطبيعة، فالبصل لا يستخدم في الطعام فقط، تم استخدامه ايضاً في أغراض طبية وصحية، حيث أنه يتصدر المرتبة الثانية بعد البندورة من حيث الأهمية، من أكثر الدول انتاجاً له هي: الصين، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، ومصر، وإيران، وتركيا، وباكستان، والبرازيل، وجمهورية كوريا، والبصل الكثير من الأنواع منها: الأخضر، والأحمر، والأصفر، والأبيض، فكل من هذه الأنواع لها فوائد مختلفة، البصل يتراوح طوله بين 15 إلى 45 سنتيمتر، حيث أن أوراقه تتميز باللون الأخضر، وينمو الشكل الكروي منه تحت التربة، يوجد في البصل العديد من العناصر الغذائية التي تفيد جسم الانسان، من أهمها.

فوائد البصل للجسم

  • الوقاية من السرطان: يوجد به كميات كثيرة من الكبريتات التي تعمل على حماية الجسم من التعرض للعديد من الأورام، ويحتوي ايضاً على مركبات الفينول والفلافونويد المضادة لعمليات الأكسدة الضارة، حيث انهم اكتشفوا قلة عدد وفيات سرطان المعدة في جورجيا الى النصف بسبب تناولهم كميات كبيرة من البصل، وبالمقارنة بالولايات المتحدة، واليونان تعتبر من أقل البلدان التي يتعرض سكانها للاصابة بالسرطان لأنهم يتناولون البصل والثوم دائماً.
  • مفيد للقلب: يوجد به كمية من مركبات الكبريت، وتكون هذه المركبات مضادة للجلطات الدموية، وهي تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان، ويقلل من التهابات الشرايين، وبالإضافة الى الدهون الثلاثية المتواجدة في الدم، اذاً فهو مهم لتحسين وظائف خلايا الدم الحمراء.
  • خفض للضغط: يعمل علي خفض معدل ضغط الدم بصورة كبيرة، ويحمي الإنسان من التعرض للجلطات الدموية والمشاكل الخاصة بـ الدهون في الدم.
    مضادة للالتهابات: يعمل علي القضاء علي الالتهابات التي تصيب المفاصل أو الشعب الهوائية، لوجود مركبات مضادة للأكسدة أهمها الكيرسيتين والفلافونويد، التي تعمل على منع التأكسد للأحماض الدهنية في الجسم، وتكون السبب في الالتهابات المختلفة في الجسم.
  • فعال للبرد: فهو مضاد قوي للالتهابات، فيعد البصل علاج فعال لنزلات البرد، حيث نقوم بمزج كميتين متساويتين من البصل والعسل، وأكل مقدار أربع ملاعق من هذه الخلطة يومياً، فهذا يعمل على إذابة المواد المخاطية الموجودة في الرئة والبلعوم، ويعالج من البرد.
  • التخسيس: يعمل على انقاص الوزن بصورة غير مباشرة، ويحدث ذلك من خلال تحفيز القلب والأوعية الدموية، وحمايتها من الإصابة بارتفاع معدل الضغط، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، فان الجسم يصبح أكثر نشاطاً وحيوية، فيقل احساس الجوع، وايضاً يعمل على إذابة الدهون المتواجدة في جسم الانسان.
  • التقليل من تساقط الشعر: من خلال استعمال قشور وعصير البصل، ولكن له عيوب حيث أنه يترك رائحه علي الشعر، وأظهرت الدراسات إن استعمال البصل على فروة الرأس مرة في الأسبوع ولمدة شهرين، فانه عمل على زيادة طولة ولمعانه نتيجة استعمال قشور البصل المقلية و استعمال هذا الماء.
  • مفيد للبطن: يعمل على محاربة نمو البكتيريا مما يخفض من الاصابة بسرطان القولون، وأيضاً يستخدم في علاج غازات البطن والامساك.
  • مفيد للبشرة: يقلل من انتشار النمش، خلط ملعقتين من ماء البصل مع خل التفاح، ونقوم بوضعه على البشرة، وهو ايضاً مفيد في علاج الكدمات بصنع عجينة من البصل المسحوق مع اضافة زيت اللوز أو الزيتون، ونقوم باستخدامها على المنطقة المصابة بالكدمة.
  • يقوي العظام: حيث إن النساء عند وصولهم لسن اليأس يقومون بتناول البصل باستمرار، فهو يعمل على تقوية العظام، ولا يتعرضن للكسر عن غيرهم.
  • ينظم السكر في الدم: يساعد الكبريت الموجود في البصل على خفض نسبة السكر في الدم، حيث اثبتت الدراسات إن مرضى السكر الذين يأكلون البصل الأحمر قد انخفض لديهم معدل السكر ل 4 ساعات.
  • يقوي المناعة: يعمل على تقوية المناعة في جسم الانسان، يوجد به مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من المواد الضارة.