Save فوائد البطيخ - موقع قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد البطيخ

فوائد البطيخ

يعد البطيخ أحد الفواكهة الأشهر في الصيف والمحببة للجميع صغير كان أو كبير ، يطلق عليه في بعض البلدان العربية ” الحبحب” ، يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء ونظرا لهذه الميزة فإنه يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية التي سنتعرف عليها معا في هذه المقالة .

فوائد البطيخ الصحية 

يحتوي البطيخ على فيتامينات وعناصر هامة ، كما يحتوي على مضاد أكسدة ، وحمض الأسكوربيك ، والسيترولين التي تجعل من البطيخ فاكهة مميزة تتمتع بهذه الفوائد الأتية :

فوائد البطيخ لمرضى السكري :

يساعد البطيخ على خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي فإنه يساعد الجسم على إفراز الأنسولين بشكل جيد نوما ما ، كما أنه يحمي ويقي الجسم  من مضاعفات مرض السكري.

فوائد البطيخ لمرضى القلب والأوعية الدموية :

نظرا لإحتواء البطيخ على نسب عالية من البوتاسيوم والحمض الأميني والماء فهو بذلك يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويساعد الأوعية الدموية على التوسع والإسترخاء وبالتالي تقل الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .

فوائد البطيخ لمرضى الكلى :

بما أنه مدر للبول فهو يعمل على تفتت الحصوات ويعالج إلتهابات الكلى كما أنه يقلل من تركيز حمض البوليك في الدم ويزيل الأملاح .

فوائد البطيخ للتخسيس :

يحتوي كل  100 جرام منه على 30 سعر حراري ، 92 % من الماء كما أنه يقلل من كمية الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي فإن البطيخ يعمل على إنقاص الوزن وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية . وينصح به في أي نظام رجيم .

فوائد البطيخ في تقوية المناعة :

نظرا لإحتواء البطيخ على مضادات أكسدة قوية مثل الليكوبين وفيتامين C والكاروتين ، يجعل له دور في محاربة العديد من الأمراض وتقوية المناعة ، ويقاوم الجسم إلتهابات المفاصل .

يساعد البطيخ في علاج آلام العضلات :

نظرا لإحتواء البطيخ على مادة السترولين وهو أحد الأحماض الأمنيه التي تتحول لارجنين في الجيم والتي تساعد في تحسن الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية . يحتوي البطيخ أيضا على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على استعادة النشاط والتمتع بالطاقة والحيوية . وبالتالي فهو يساعد في تقليل ألم العضلات وعلاجها بسرعة .

يعد البطيخ فياجرا طبيعية :

 يعمل البطيخ على تقوية الدورة الدموية وبالتالي فهو لايصبح قاصرا على عضلة القلب فقط ، حيث يعد البطيخ بمثابة منشط جنسي طبيعي لإنه غني بالستيرولين الذي يساعد على توسيع الأوعية الدومية وإسترخائها مما يعمل على دفق الدم للأطراف وخاصة العضو الذكري وبالتالي فهو يساعد على قوة الإنتصاب .

فوائد البطيخ للتخلص من الإمساك:

نظرا لإحتواءه على الألياف فإنه سريع الذوبان وبالتالي يساعد على تسهيل حركة الأمعاء ويعزز من صحة الجهاز الهضمي ، يعمل على الوقاية من الإمساك والحماية من القولون .

 فوائد البطيخ في الوقاية من السرطان : 

نظرا لإحتواء البطيخ على الليوكبين فإن الدراسات أثبتت انه مضاد قوي للأكسدة مما يساعد في مكافحة السرططان وخاصة سرطان الثدي والرحم والقولون وسرطان البروستاتا .

فوائد البطيخ للحامل :

يعد البطيخ مصدر للفوليد أسيد المهم جدا للحامل في الشهور الأولى من الحمل ، كما يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات ، كما يحتوي على فيتامين أ و ج و ب6 وماغنسويم وبوتاسيوم . ونظرا لإحتوائه على الماء بكيمة كبيرة فإنه يقلل جفاف الحلق ومشكلة الغثيان ، وفي دراسة وجد أن الليكوبين الموجود  في البطيخ يعمل على خفض  حالات تسمم الحمل بنسبة خميسن بالمئة .

فوائد البطيخ لصحة العين :

بما أن البطيخ يحتوي على فيتامين أ بسب عالية فهو يساعد في الحفاظ على صحة العين والإبصار والوقاية من الضمور الشبكي الذي يكون مرتبط بالتقدم بالعمر .

فوائد البطيخ الجمالية :

  • تجانس لون البشرة :عند تدليك بشرتك بشريحة بطيخ أو مزجها مع العسل ووضعها على البشرة فإنها تعطي نتائج مدهشة في معالجة مشاكل البشرة الدهنية مع المحافظة على رطوبة البشرة والتخلص من البقع .
  • يساعد على ترطيب البشرة : لذلك فهو مفيد ومهم جدا لأصحاب البشرة الجافة ، عن طريقة مزج بطيخ من العسل ووضعه على البشرة يمنح بشرتك الرطوبة اللازمة .
  • الوقاية من شيخوخة الجلد : مع التقدم في العمر لإته يظهر  بعض الخطوط الرفيعة والتجاعيد  ، وبما أن البطيخ يحتوي على اللايكوبين وفيتامين C ،  A  التي تساعد في التقليل من الجذور الحرة التي تعمل على ظهور شيخوخة البشرة .
  • مسيطر على الإفرازات الدهنية : ورغم أن البطيخ مفيد لرطوبة البشرة ومدها بما تحتاجه فقط لتبقى رطبة هو أيضا يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية والتقليض من حجم مسام البشرة .
  • تنشيط البشرة : يعمل البطيخ على تجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية مما يعطي للبشرة الحيوية والإشراق .
  • معالجة حبوب الشباب : عن طريق تدليك الوجه بقطعة بطيخ يوميا تساعد على علاج البشرة من أي مشال وخاصة حبوب الشباب .

أضرار البطيخ : 

بعد أن ذكرنا جميع فوائد البطيخ سنقوم بعرض الأثار الجانبيه للبطيخ وأهمها  :

يمكن أن تسبب حساسية المطاط بسبب وجود بعض الأنزيمات المسببة لهذه الحساسية فإذا كنت من أصحاب حساسة المطاط فعليك تجنب تناول الكرفس والخيار والجزر والإبتعاد أيضا عن البطيخ . أعراض الحساسة  تورم وطفح جلدي وإسهال .

Save

عن eng saranour

مهندسة كهربة إتصالات ، أعشق البرمجة والتصميم والتدوين ، أرى في موقع قلمي فرصة لإثراء المحتوى العربي وإيصال المعلومة الصحيحة للقراء بكل بساطة ودقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع