التخطي إلى المحتوى

فوائد التمارين الرياضية التمرين الرياضي هو عبارة عن قيام الإنسان بمجهود او نشاط جسدي حتى يكتسب اللياقة البدنية، وللرياضة فوائد كثيرة علي الصحه الجسمانية، والصحه النفسية للإنسان.

وتساهم التمارين الرياضية في تحسين أداء كل من عضلة القلب، والجهاز التنفسي، والكثير من الفوائد الأخري التي سوف نتكلم عنها بشيء من التفصيل في موقع قلمي فيما يلي:

فوائد التمارين الرياضية:

  • تحسين النوم:

الانتظام علي ممارسة التمارين الرياضية يحسن من النوم، حيث كشفت دراسة أن الانتظام علي أداء التمارين الرياضية يحسن من نوعية النوم لمن يعانون مشاكل في النوم، وللذين لا يعانون من تلك المشاكل علي حد سواء.

فوائد التمارين الرياضية1

وفي اختيار الوقت الأفضل لممارسة التمارين الرياضية أجريت دراسة عام 2011 لدراسة العلاقة بين وقت أداء الرياضة، وبين النوم، ووجد أن هؤلاء الذين قاموا بممارسة الرياضة بعد الظهر ناموا أفضل ممن مارسوها في الصباح.

بينما أثبتت دراسة أخرى أنه لا يوجد فرق ملحوظ علي النوم باختلاف وقت الرياضة، حيث استفاد كل من مارس الرياضة بالتأثير الإيجابي علي نومهم بصورة متشابهة.

 

  • تطوير الإبداع:

من فوائد التمارين الرياضية تطوير الإبداع، حيث أقامت جامعة ستانفورد الأمريكية دراسة عام 2014 اجريت علي 176 طالبا، وقارنت بين تأثير الجلوس والمشي في تحسين القدرة الإبداعية.

فتم قياس التفكير الإبداعي، وقياس مستوى الإبداع خلال المشي في مقابل الجلوس، وكانت نتيجة هذه الدراسة أن التحصيل الإبداعي للمشي أفضل في المتوسط بنسبة 62 % من الجلوس.

فوائد التمارين الرياضية2

وهذا يفسر قيام كل من مارك زوكربيرج وستيف جوبز بعقد بعض اجتماعاتهم أثناء المشي، وذلك للوصول لأفكار إبداعية.

 

  • زيادة التركيز:

تساعد ممارسة الرياضة ليوم واحد في زيادة التركيز، حيث أكدت دراسة تم نشرها في المجلة الطبية البريطانية أن ممارسة الرياضة في الحصص الرياضية لمدة تتراوح من 10 الى 40 دقيقة تساعد في رفع مستوى التركيز والانتباه.

كما أن المشي يفيد في زيادة مستوى التركيز، والصحة بصفة عامة، والإنتاجية، وأيضا تساعد ممارسة الرياضة على زيادة مستوى التركيز بحوالي ساعتين، أو 3 ساعات بعد الانتهاء منها، وهذا ما كتبه دكتور جون راتي أستاذ مساعد في الطب النفسي  بكلية هارفارد للطب في كتابه.

فوائد التمارين الرياضية3

 

  • الشعور بالسعادة:

من فوائد التمارين الرياضية الشعور بالسعادة، وتم إثبات ذلك علميا من خلال دراسة ذكرها شون أشور في كتابه The Happiness Advantage، حيث تم إخضاع 3 مجموعات من مرضى الاكتئاب للعلاج، وتم إعطاء المجموعة الأولى الدواء فقط، والثانية تم علاجها بالدواء والتمارين الرياضية معا، والثالثة تم علاجها بالتمارين الرياضية فقط.

وكل المجموعات تحسنت بنفس المستوى في البداية، لكن بعد ذلك حدثت انتكاسة لكل المجموعات بمستويات متفاوتة، فبعد أن مرت 6 شهور وجد ان 38 % من المجموعة الأولى عادوا للاكتئاب مجددا وانتكسوا، بينما المجموعة الثانية قل مستوى الاكتئاب الي 31 %.

والمجموعة الثالثة التي مارست الرياضة فقط كعلاج هي التي لوحظ فيها فارق كبير، حيث وصلت نسبة الانتكاسة الي اقل من 9%، مما يعني أن ممارسة الرياضة لها أثر كبير في سعادة الإنسان، ومواجهته للاكتئاب.

تمارين رياضية5

 

  • تخفيف الضغط والهدوء:

تساعد التمارين الرياضية كثيرا في تقليل الضغط، حيث تساعد التمارين والرياضة في تقليل هرمونات الضغط مثل الأدرينالين، والكورتيزول، وأيضا تساعد في إثارة هرمون الاندورفين الذي يعمل على تحسين المزاج، وتقليل الضغط، والتخلص من التوتر والضغط.

كما تساعد الرياضة في تحسين قدرة الإنسان علي تحكمه في ذاته، ولو لمدة 10 دقائق، حيث أن ممارسة التمارين في تلك المدة القصيرة تساعد في تحسين تدفق الدم، والذي ينقل الاكسجين الي قشرة الفص الجبهي، وهذه القشرة مسؤولة عن المستويات الوظيفية الأعلى للعقل، وأيضا تتحكم في الاستجابات العاطفية، والانتباه، واتخاذ الأحكام.

وممارسة التمارين تساعد أيضا في إفراز حمض الجابا، والذي يعمل كناقل عصبي فيجعل الدماغ يشعر بالهدوء، ويزيد من قدرة الإنسان في التحكم في دوافعه.

تمارين رياضية6

 

  • مواجهة مرض السكر:

تساعد التمارين الرياضية في التصدي لمرض السكر، حيث تساعد ممارسة الرياضة الأنسولين علي العمل بشكل أفضل في جسم الإنسان، وهذا يساعد مرضى السكر في الاستفادة كمية الانسولين الموجودة في الدم، كما تساعد الرياضة في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

 

  • تجنب الأزمة القلبية:

كلما زاد النشاط البدني المبذول للإنسان قلت مخاطر إصابته بالأزمة القلبية، مما يعني أن ممارسة الرياضة تساعد في تجنب حدوث الأزمات القلبية.

فوائد التمارين الرياضية7

حيث اثبتت دراسة لجامعة هارفارد أجريت عام 1978 أن هؤلاء الذين ينخفض لديهم مستوى الحرق عن 200 سعر حراري في الأسبوع، يكونون معرضين بشكل أكبر للإصابة بأزمة قلبية بنسبة 64 % عن هؤلاء الذين لديهم معدل أعلى من حرق الطاقة.

 

  • مواجهة البدانة:

مما لا شك فيه أن ممارسة الرياضة تساعد كثيرا في حرق السعرات الحرارية، مما يعني تقليل الوزن، وبالتالي تساعد الرياضة في مواجهة البدانة وما قد يتبعها من مخاطر علي الصحة العامة للجسم، كما أن الرياضة تكسب الجسم اللياقة، وتحسن من شكله العام.

فوائد التمارين الرياضية

 

المصادر: موقع ويكيبيديا