التخطي إلى المحتوى

فوائد التين والزيتون

فوائد التين والزيتون

من الفواكه التي اقسم الله عليها هي التين والزيتون كما قال تعالي في سورة التين ” وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) “ . ونجد ان الله سبحانه وتعالي لا يقسم على شئ الا وكان عظيما ولكن ما هي فوائد التين والزيتون العظيمة ؟ .

القيمة الغذائية للتين والزيتون

القيمة الغذائية للتين .

يحتوي التين على عناصر غذائية مثل الحديد،الكالسيوم،البوتاسيوم،الفسفور،والمنجنيز ،كما انه يحتوي على نسبة من الالياف والبروتينات والدهون والسكريات كذلك الماء والكربوهيدرات والفيتامينات مثل فيتامين ج .

القيمة الغذائية للزيتون.

يحتوي الزيتون على عناصر غذائية مثلالصوديوم والكالسيوم والفوسفور والحديد، كذلك بعض الفيتامينات المهمة مثل الفيتامين (A)  وفيتامين E وفيتامين B1 ، B2  ،B6 وحمض الفوليك  كما أنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والذي يسمى أيضاً أوميغا ٣ .

فوائد التين والزيتون .

فوائد التين .

  • يحتوي التين كما سبق الذكر أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تقلل من مستوى الدهون الثلاثية بالدم وبالتالي حماية القلب من الإصابة بتصلب الشرايين كذلك وجود عنصر البوتاسيوم بيساعد القلب في القيام بوظائفه وايضا وجود الماغنسيوم والاوميغا 3 يعزز ويحمي القلب من الإصابة بالأمراض القلب التاجية.
  • يقوم التين بتنظيم ضغط الدم وذلك لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم حيث يعمل على إرتخاء الاوعية الدموية وبالتالي يقل الضغط ،كما ان له دور في عملية إتزان السوائل بالجسم حيث يساعد الجسم في التخلص من كلوريد الصوديوم عن طريق إخراجه في البول.
  • يساعد التين في علاج الإمساك وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الالياف حيث أنه يساعد الجهاز الهضمي والامعاء في عملية الهضم .
  • إحتواء التين على مواد مضادة للأكسدة وخاصة مادة الفلافونويد والتي تلعب دور هام في مقاومة الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الرئة وسرطان القولون.
  • إحتواء التين على عنصر الكالسيوم يقاوم هشاشة العظام وله دور هام في معالجة الانيميا (فقر الدم ) وذلك لوجود عنصر الحديد به.

فوائد الزيتون .

  • يلعب الزيتون دور هام في الحفاظ على صحة القلب وذلك لانه يقلل من مستوى الكوليسترول السئ (LDL ) وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد  (HDL ) وبالتالي يقلل من خطورة الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.
  • يلعب الزيتون دور هام في مكافحة الالتهابات وامراض السرطان وخاصة سرطان الثدي وذلك لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة كذلك يقوي الجهاز المناعي بسبب إحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ه .
  • ثبت علميا ان الزيتون يساعد في تقوية الذاكرة ويعالج مرض الزهايمر وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ه وكذلك  مادة البوليفينول والتي تقلل من الاكسدة في الخلايا الموجودة في الدماغ.
  • له دور هام في معالجة الانيميا (فقر الدم ) وذلك لوجود عنصر الحديد به.
  • يستخدم الزيتون في علاج البشرة حيث يكسبها النضارة ويجعلها رطبة كما انه يقاوم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وذلك لإحتوائه على حمض الأوليك.